تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة الآثار حدثًا سياحيًّا دوليًّا تحت عنوان "أسطورة كليوباترا"، وهو عرض ضوئي ثلاثي الأبعاد يعرض على واجهة قلعة قايتباي، وذلك في الساعة السابعة والنصف مساء الخميس 17 من سبتمبر المقبل، ويعاد العرض كل 45 دقيقة. 
يعد هذا العرض التجربة الثانية لمكتبة الإسكندرية؛ حيث تم اعتماد التجربة لأول مرة في العام الماضي، واستضافت مكتبة الإسكندرية عرضا ثلاثي الأبعاد على جدران المكتبة، وقد لاقى الحدث نجاحًا كبيرًا وتغطية إعلامية واسعة وتم الإعلان عنه على أجندة الأنشطة السياحية الدولية على موقع منظمة السياحة العالمية UNWTO التابع للأمم المتحدة. 
يأتي هذا العرض ضمن مشروع الواقع المدعم بالخيال في البحر المتوسط وهو مشروع تعاون دولي، ممول من الاتحاد الأوروبي، برنامج التعاون عبر الحدود في البحر المتوسط ENPI CBC Med. 
تقوم فكرة المشروع على الترويج للمعالم السياحية عن طريق تطبيقات تكنولوجية حديثة تعتمد على المؤثرات والخدع البصرية والصوتية، مما ينعكس مباشرةً على تنشيط قطاع السياحة والترويج للمواقع الأثرية والتراث الثقافي والطبيعي، وبدعم هذا القطاع المهم، يساعد المشروع في التنمية الاقتصادية وتعزيز السياحة في منطقة المتوسط. 
تبلغ ميزانية المشروع 3.060.650 يورو، منها 2.754.583 يورو يمولها البرنامج، والباقي مقدَّم من شركاء المشروع، ويضم المشروع 14 شريكا من 7 دول بالبحر المتوسط، هي: مصر، إيطاليا، الأردن، فلسطين، تونس، إسبانيا، ولبنان.