اللعب بالكلام واحد من أهم الملكات لدى العرب بشكل عام، فهو موروث فى التراث الثقافى العربى المبنى على المبارزات اللغوية والثقافية، المصريون أكثر من برعوا فى فن اللعب بالكلمات، ولذلك ستجد لديهم قاموس كامل من الجمل وتحديدًا الإجابات الجاهزة للهروب من أى موقف دون تقديم أى معلومة.

رايح فين؟! رايح مشوار

هذه واحدة من أشهر الإجابات لأى شخص يتطفل عليك ويحاول التعرف على خط سيرك والأماكن التى ستذهب لها، فهى إجابة لا تحرج من يسألك وفى نفس الوقت لا تقدم له أى معلومة على الإطلاق.

خارج مع مين؟! مع أصحابى

تلك أيضًا بوابة مختلفة للهروب من الإجابة على أسماء من ستخرج معهم، فالطبيعى تمامًا أن يخرج الشخص مع أصدقائه، وهى إجابة مناسبة يقدمها الشباب دائمًا للهروب من استجوابات الأهل.

بتعمل إيه؟! شوية حاجات

لا يعرف أحد حجم "الشوية" ولا نوع "الحاجات" ولكن تلك الإجابة تكون مقنعة كثيرًا، وتتمكن من تحويل انتباه المتطفلين إلى أى شىء آخر.

كنت فين؟! كنت بره

على الرغم من دخولك من باب المنزل قبل ثوانى ومعرفة الجميع أنك كنت فى "الخارج" إلى أن الإجابة الأولى التى تأتى عند سؤال كنت فين؟! هى "كنت بره" وهى إجابة لا تقدم أى معلومة إضافية سوى إنهاء النقاش أو الرد على السؤال المطروح.

بتكلم مين؟ حد كده

جرب مثلاً أن ترفع الهاتف أمام والديك أو أصدقائك، فى الغالب ستجدهم يسألونك ببسطة، بتكلم مين؟.. وغالبًا ما تكون إجابات مثل "حد كده" أو "واحد" رغم كونها لا تعطى أى معلومة، تصبح إجابة مناسبة.