الملل شعور يظهر بين الشباب، ويحاول كل منهم التغلب عليه بالسفر أو الخروج مع الأصدقاء، دون البحث عن السبب الحقيقى وراء هذا الملل. قال مدرب تنمية المهارات البشرية والتطوير الذاتى "أنور الملكى"، "لا نجد معنى للحياة مما يجعل الأفكار السلبية هى التى تحيط بحياتنا من كل الجوانب وعندما يزيد الوضع ويتفاقم يؤدى بنا إلى الاكتئاب الحاد، والحل يكمن فى تجديد الطاقة يوميا وبشكل فعال،” وهناك مجموعة من الخطوات يمكن عن طريقها تجديد الطاقة بشكل مستمر يصل إلى التجديد اليومى، وهى:

 1- ابدأ يومك من الفجر وحاول أن تنجز فى هذا الوقت أى عمل إيجابى حتى يعطيك نشاطا وطاقة إيجابية عالية سواء كانت رياضة أو تأمل أو قراءة وكتابة.

 2- التفكير فى نعم الله التى أعطاها لك، وتذكر أن هناك من هم أسوأ مع التركيز على كل ما هو إيجابى قد منحه الله لك والعمل على تطويره والمحافظة عليه.

 3- افعل الآن ما تريده وكن إيجابيًا دون تسويف العمل.

 4- ابتعد عن المحبطين أو قلل من الجلوس معهم وحاول أن تحيط نفسك بصحبة إيجابية تعطيك التحفيز والطاقة بشكل دائم.

 5- أعطى لنفسك أسبابا كافية ودوافع قوية حتى تنجح فى حياتك ويكون لك دور فعال فى مجتمعك.

 6- كن بسيطا وغير متكلف وعلى طبيعتك لأنه الأفضل لك وللآخرين نفسيا وعمليا.

 7- اختار الأماكن المريحة والجميلة التى تجلس فيه، بحيث يكون المنزل منسق دائما وضع الديكورات واللمسات التى تريحك أثناء رؤيتها.

 8- كن معطاء ولديك حب مساعدة الآخرين سواء كنت تعرفهم أو لا واجعله أسلوب حياة فذلك يدفعك إلى الطاقة الإيجابية العالية والإقبال على الحياة بشكل أفضل وأقوى.

 9- افعل ما يسعدك حتى لو كان غريبا بعض الشىء بغض النظر عن آراء الآخرين ووجهة نظرهم طالما لا يتعارض مع الدين أو العرف ولن يؤذى أحد. 10- تذكر أن السعادة والتعاسة عادة وأنه بيدك الاختيار بينهما أيهما تفضله.