أعلنت وزارة الصحة عن وفاة 3 حالات جديدة بمرض أنفلونزا الخنازير ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفيات بالمرض إلي 19 حالة. صرح د.عبدالرحمن شاهين المتحدث باسم الوزارة بأن الحالة رقم 17 لشاب من 6 أكتوبر يدعي أحمد محمد أحمد عطية 17 سنة طالب بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان. والحالة 18 لشاب يدعي رأفت عبده راشد 28 سنة من الإسكندرية والثالثة لسيدة اسمها إيمان محمد شحاتة "25 سنة" من الإسكندرية أيضا.

وفي كفر الشيخ.. يعقد د.أحمد نظيف رئيس الوزراء اجتماعاً لمجلس المحافظين الأربعاء القادم. يحضره 11 وزيراً لمناقشة عدة تقارير داخلية ومشاكل داخلية. في مقدمتها استمرار ظهور حالات إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير.. يحدد المجلس مصير استئناف الدراسة في المدارس والجامعات في ضوء تزايد حالات الوفيات بسبب هذا الفيروس.

أعلن د.حاتم الجبلي وزير الصحة أنه سيتم تطعيم 1.5 مليون تلميذ. من تلاميذ المدارس بالمناطق المزدحمة بالسكان بالمصل الواقي ضد الفيروس المسبب للمرض. مع وصول الدفعة الثانية من المصل في يناير القادم.

قال الوزير في تصريحات صحفية أمس إن الخطة الاهتزازية التي تلتزم بها الوزارة للحد من انتشار المرض تضع المدارس في مقدمة أولوياتها.

وأوضح أن مصر لديها مخزون كاف من عقار التاميفلو تصل إلي 5 ملايين جرعة. نصفها مادة خام والباقي عقار جاهز للاستخدام. مؤكداً أن العقار للعلاج وليس للوقاية. حيث أن تناوله دون ظهور أعراض المرض يقوم بتكوين قوة مقاومة لفاعلية العقار عند الإصابة بالمرض.

أرجع الوزير سبب صدور قرار مد إجازة العيد لعشرة أيام هو العمل علي تباطؤ انتشار عدوي الفيروس حيث إن فترة حضانة المرض تتراوح ما بين 3 و7 أيام.. ومدة العلاج تصل إلي أسبوع.

أكد الوزير مجدداً أن الماء والصابون من أهم وسائل مكافحة العدوي. بالإضافة إلي ارتداء الأقنعة الواقية وتقليل التخالط بين الأشخاص والتهوية الجيزة.