شن مقاتلو تنظيم داعش هجوما واسعا على القوات الكردية فى كركوك وسامراء أمس ، أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين بينهم أحد قيادات البشمركة، فى الوقت الذى شهدت فيه بغداد والعاصمة سامراء تفجيرات أسقطت أكثر من 40 قتيلا وعشرات الجرحى. وذكرت الشرطة فى محافظة كركوك الشمالية أن داعش شنت هجمات بقذائف المورتر وهاجمت مواقع لقوات البشمركة الكردية فى أربع مناطق من مدينة كركوك.

وقالت مصادر طبية إن 5 مقاتلين أكراد على الأقل قتلوا فى المعارك من بينهم قائد برتبة عميد إسمه شيركو فاتح وأصيب أكثر من 70 آخرين.

وفى بغداد ، أعلنت مصادر أمنية إن ما لا يقل عن 40 شخصا قتلوا صباح أمس إثر انفجار قنبلتين فى منطقة باب الشرقى بوسط بغداد.

وقالت المصادر إن قنبلة انفجرت أولا ثم انفجرت سيارة ملغومة، وأصيب أيضا 50 شخصا على الأقل فى الهجوم. والمنطقة بها سوق كبيرة وتطل على نهر دجلة من ناحية المنطقة الخضراء التى بها معظم أبنية الحكومة.

وتتكرر التفجيرات دائما فى بغداد حيث يستهدف مسلحون سنة ينتمون لتنظيم داعش -الذى يسيطر على مساحات واسعة من الأراضى بشمال وغرب العراق- الأحياء الشيعية بسيارات ملغومة.

وذكرت الشرطة فى مدينة سامراء شمالى العاصمة العراقية أن انتحاريين استهدفا نقطة أمنية بوسط المدينة مما أدى إلى مقتل ثلاثة وإصابة خمسة من أفراد الشرطة وفصائل شيعية.

وقالت الشرطة إنها أحبطت هجوما انتحاريا ثالثا حين فتحت النار على مشتبه به لكن الاشتباكات اندلعت بين الشرطة والفصائل الشيعية فى مواجهة مسلحى داعش على المشارف الغربية لسامراء فى أعقاب انفجار آخر.