أعلنت مصادر أمنية لبنانية أن الجيش اللبنانى اعتقل زوجة أبو بكر البغدادى زعيم تنظيم «داعش» وإحدى بناته أثناء عبورهما من سوريا منذ تسعة أيام، ورفضت المصادر الكشف عن اسم أو جنسية الزوجة التى قالت انها احدى زوجات البغدادي.

وقال مسئول امن لبنانى كبير: إن زوجة البغدادى كانت تسافر برفقة احدى بناتهما، وذلك فى تناقض مع تقارير سابقة قالت انها كانت تتنقل برفقة أحد أبنائها، وان اختبارات الحمض النووى (دي.ان.ايه) أجريت للتأكد من انها ابنة البغدادي، وأنها احتجزت وابنته فى شمال لبنان ويجرى استجواب زوجة البغدادى فى مقر وزارة الدفاع.وعلى صعيد أخر، توصلت الحكومة العراقية الى اتفاق مع حكومة اقليم كردستان العراق ينص على أن «نفط العراق ملك لجميع العراقيين» ويقضى بتصدير الاقليم 250 الف برميل يوميا الى الحكومة الاتحادية. وأوضح بيان للحكومة العراقية ان «مجلس الوزراء قرر فى جلسته التى عقدها امس الموافقة على الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان الذى تم بحضور رئيس مجلس الوزراء الاتحادى حيدر العبادى و رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزانى ، ينص على ان النفط العراقى هو ملك لكل العراقيين وان يقوم اقليم كردستان بتسليم ما لا يقل عن 250 الف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير «.

من جانبه اعلن وزير المالية العراقى هوشيار زيبارى إن الاتفاق شمل الاتفاق ايضا على تصدير 300 ألف برميل نفط يوميا من كركوك و250 ألف برميل يوميا من إقليم كردستان بشمال البلاد عبر تركيا،وقال زيبارى لرويترز إنه جرى التوصل للاتفاق وأقره مجلس الوزراء العراقى صار اتفاقا نهائيا.

وفى تطور آخر يبدأ رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى اليوم زيارة إلى مقر حلف شمال الأطلسى (ناتو) فى بروكسل لحضور اجتماع وزراء خارجية دول الحلف.

ونقلت صحيفة «الصباح» الحكومية العراقية عن رافد جبورى الناطق باسم الحكومة العراقية أن «رئيس الوزراء سيلتقى بأعضاء الحلف لبحث الأوضاع فى العراق وسبل مساعدة الحكومة العراقية فى الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية وبحث دور التحالف الدولى ومساندته للعراق ومسألة تكاليف الحرب».

وأضاف أن «الاجتماع سيعقد بحضور 60 دولة بينها 33 دولة مشاركة فى التحالف الدولى لدعم العراق فى حربه ضد داعش» ، مشيرا إلى أن العبادى سيكون حاضرا وممثلا عن العراق كونه المعنى بالاطلاع على سبل التنسيق،وأن الاجتماع سيبحث التطورات الإقليمية والأوضاع الامنية فى المنطقة وقيام الناتو ببحث الآليات المناسبة مع العراق لمواجهة الإرهاب.

ميدانيا.. أكد مجلس محافظة الأنبار أن 85 % من مدن المحافظة تحت سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابى ، واصفا الوضع الأمنى فى الرمادى والمناطق الغربية بـ»الخطير»،ودعا المجلس كما أفادت قناة (العربية الحدث) الحكومة إلى إرسال تعزيزات عسكرية للمناطق الساخنة بشكل عاجل لتطهير مدن المحافظة من فلول داعش.