بعد ساعات من مذبحة الشيخ زويد، التي أسفرت عن استشهاد 29 مجندًا، انطلقت دعوات تطالب بتهجير أهالي سيناء لإتاحة الفرصة للقوات المسلحة لمواجهة الجماعات الإرهابية.
الدكتور هاني رسلان، مدير مركز الأهرام للدراسات الاجتماعية والتاريخية، رأى أن القوات المسلحة هي صاحبة الكلمة العليا في تحديد احتياجاتها للقضاء على الجماعات الإرهابية، وتقييم سلبيات وإيجابيات كل مقترح، مؤكدًا أنه يدعم القوات المسلحة في كل تصرف أو سلوك تراه ضروريًا لمواجهة الإرهاب وحالة الحرب التي يتم شنها على مصر من عناصر في الداخل مدعومة من الخارج.
اللواء فؤاد نبيل، أستاذ العلوم الإستراتيجية، توقع أن تقوم القوات المسلحة بتهجير جزئي في مساحة لا تتعدى 150 مترًا على الحدود المصرية الفلسطينية لإنشاء منطقة عازلة، وأن يكون تهجير رفح بالكامل أو الشيخ زويد خطوة تالية لو لم تنجح الإجراءات التي اتخذت مؤخرًا الخاصة بفرض حالة الطوارئ لمدة 3 شهور في شمال سيناء، وحظر التجوال.
ولفت إلى أن التهجير سيخلق مشكلة إنسانية، ولا يعد أمرًا سهلًا على الأهالي، لكن لو اقتضت الضرورة ولم تنجح الإجراءات فالأمن القومي المصري فوق الجميع، مؤكدًا أن القوات المسلحة بإمكانها أن تكثف جهودها خلال الـ 3 شهور القادمة فترة فرض الطوارئ لبناء وحدات سكنية احتياطية من دور واحد لأهالي سيناء في بعض المدن القائمة أو في مدن جديدة، تراعي فيها الطبيعة البدوية لأهالي سيناء الذين لا يفضلون العمارات الشاهقة.
وقال جمال أسعد، المفكر السياسي، إن تهجير أهالي سيناء قرار عسكري في المقام الأول والأخير، كونهم هم المنوطين بالأمر، والقادرون على تحديد ما إذا كانوا قادرين على مواجهة الإرهاب في ظل وجود الأهالي أم لا؟ وهل يكون التهجير كلي أم جزئي؟ وهل يتم داخل أراضي سيناء بعيدًا عن العمليات الإرهابية أم خارجها؟
وأكد أن القيادة المصرية سبق وأن قامت بتهجير أهالي مدن القناة عقب نكسة 1967 لكن الظروف الآن مختلفة، في السابق كان جيش في مواجهة جيش، أما الآن جيش في مواجهة عصابات، هذا بالإضافة إلى اختلاف الطبيعة الجغرافية لسيناء عن مدن القناة.
الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة السابق، قال إن حالة الطوارئ منصوص عليها في الدستور وإذا أعلنت يجوز تطبيق إجراءات استثنائية، مشيرًا إلى أنه يوافق علي تهجير أهالي سيناء إذا رأت القوات المسلحة أنه حل ضروري.
وأشار إلى أن القوات المسلحة تواجه صعوبة بالغة في التعامل مع الجماعات الإرهابية بسيناء وتتحسس كافة الخطوات التي تتخذها لتداخلهم مع الأبرياء.