التقى أمس الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان، بالبروفيسور ريمون شينازى مكتشف عقار السوفالدي لعلاج مرضى فيروس سي، وذلك في إطار الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة والسكان للقضاء على فيروس سي في مصر.

وأكد وزير الصحة خلال اللقاء بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يرحب بشينازى، وأنه على استعداد تام لمقابلة أي عالم يحمل الخير للمصريين و يخفف من آلام مرضاهم ، مشيراً إلى أن الوزارة تولي جهداً كبيراً لتوفير أي عقار يثبت فاعليته للقضاء على الفيروس، أو أي مرض آخر للحد من آلام المريض المصري.

ومن جانبه أكد البروفيسور ريموند شينازى أن عقار السوفالدي يعد ثورة علاجية على مستوى العالم  للقضاء على فيروس سي ،وأضاف أنه خلال خمسة عشر عاماَ يمكن إعلان مصر دولة خاليه تماماً من فيرس سي ،كما عبر عن امتنانه وشكره للمصريين حكومة وشعباً، مؤكداً بأن حصول مصر على العقار قبل العديد من الدول الأخرى  يعد خطوة جادة للقضاء على المرض، ولافتاً إلى أنه خلال السنوات القادمة سوف يتوافر أكثر من علاج لمرضى فيروس سي بنسبة شفاء 100%.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان فتحت باب التسجيل لمرضى فيروس سى على الموقع الالكتروني يوم 18سبتمبر الجاري، وبدء الكشف فى جميع مراكز الكبد على مستوى الجمهورية، والذي يبلغ عددها 26مركزاً يوم 22 من نفس الشهر، وذلك تمهيداً لبدء العلاج فى منتصف الشهر المقبل بعد انتهاء هيئة الرقابة الدوائية من اجراء التحاليل الطبية على عقار “السوفالدى” قبل تداوله فى السوق المصرى.

وتستقبل جميع مراكز الكبد  ما بين 6آلاف إلى 6.5 آلاف مريض يومياً، لإنهاء اجراءات الحصول على عقار الكبد الجديد “السوفالدى” طبقاً للدليل الإرشادى الذى وضعه أكثر من 100 طبيب متخصص فى مجال الكبد.

وكانت الوزارة قد تعاقدت على 225 ألف جرعة فى المرحلة الأولى لعلاج ما بين 50ألف إلى 70ألف مريض، وجار الاستعداد للتعاقد على الدفعة الثانية بنفس الكمية.