توقع خبراء سياحة فى جنوب سيناء أن يشهد الموسم السياحى المقبل، انتعاشة كبيرة بالنسبة للسوق الأوروبية، بعد قرار إيطاليا برفع حظر السفر إلى شرم الشيخ، أمس الأول، والمعمول به منذ تفجيرات طابا فى فبراير الماضى، حيث تعد ثانى أكبر دولة مصدرة للسياحة إلى شرم الشيخ بعد روسيا، كما يأتى القرار بعد رفع الحكومة الألمانية لحظر سفر مواطنيها إلى المدينة.

وقال الخبير السياحى، عادل شكرى، أمين غرفة المنشآت الفندقية السابق، إن «السياحة الإيطالية تعد أهم أعمدة السياحة التى تستقبلها شرم الشيخ»، مشيدا بقرار الحكومة الإيطالية، الذى اعتبره يعيد الحياة إلى المدينة، وأضاف أن «الموسم الشتوى اقترب، وإلغاء قرار حظر السفر فى هذا التوقيت ممتاز، إذ يساعد على عودة الحجوزات الأوروبية مرة أخرى، لأن الدول الأوربية تفضل قضاء الشتاء فى منتجعات شرم الشيخ».

وأكد رئيس جمعية مستثمرى شرم الشيخ، هشام على، أن موسم عيد الفطر المقبل يشهد إقبالا من المصريين والعرب، مشيرا إلى أن «جميع الفنادق تستعد لهذا الموسم، بعدما كانت نسبة الإشغالات منخفضة خلال شهر رمضان»، وتوقع أن ترتفع نسبة الإشغالات السياحية خلال العيد الفطر لأكثر من 90%.

من جهته، أوضح مدير إحدى الشركات السياحية، عاطف سعد، أن «هناك بالفعل حجوزات من جانب العرب والمصريين فى موسم عيد الفطر، الذى يأتى بعد انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسى، واستعادة الأمن والأمان»، مضيفا أن «العديد من المصريين والعرب يفضلون قضاء العيد فى شرم الشيخ، بعيدا عن الزحام، بالإضافة لوجود برامج سياحية خاصة بإجازة العيد».

من ناحيته، أكد محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، أمس، أن نسبة الإشغالات السياحية فى شرم الشيخ بلغت نحو 48%، موضحا أنها نسبة جيدة فى شهر مضان الكريم. وأشاد فودة بقرارات ألمانيا وإيطاليا والدنمارك التى صدرت هذا الأسبوع والخاصة بإلغاء قرار حظر السفر إلى مدينة شرم الشيخ.

وأضاف أن قرار رفع الحظر يعمل على عودة الثقة للسياح من مختلف الجنسيات مرة أخرى إلى مصر عامة، وتسهم فى إنعاش الحركة السياحية، وتوقع فودة أن ترتفع نسبة الاشغالات والحجوزات السياحية خلال عيد الفطر المبارك.

على جانب آخر، قال مجدى على، أحد المستثمرين بشرم الشيخ، إن الفنادق والقرى السياحية استعدت لموسم عيد الفطر المبارك، وتضمنت إقامة حفلات يحييها نجوم الفن والطرب وإقامة عشاء بدوى بالمجان فى الجبال من خلال رحلات سفارى، بالإضافة إلى تقديم ليال مجانية للسياح، وتوقع أن ترتفع نسبة الإشغالات إلى أكثر من 90% خلال عيد الفطر مع تحسن الأوضاع الأمنية والسياسية فى مصر.

من ناحيتها، رفعت مديرية أمن جنوب سيناء، الاستعدادات لتأمين المنشآت الفندقية والسائحين خلال الأيام المقبلة، إلى الدرجة القصوى، تحسبا لأى طارئ، بالإضافة لتوسيع دائرة الاشتباه، والتشديد على الأكمنة، وفحص هويات كل من يشتبه به، بجانب تأمين المدقات الجبلية.