أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر قائد عملية »كرامة ليبيا » أن الاتفاق على وقف إطلاق النار كان بمبادرة من الجيش الوطنى ويتعلق بيوم انتخابات مجلس النواب الموافق 25 يونيو الحالي«. وقال حفتر فى تصريحات صحفية أن هذه المبادرة تأتى فى نطاق حرص الجيش الوطنى على توفير الظروف الملائمة لإجراء انتخابات مجلس النواب.

وفى سياق متصل، أعلن مجلس الحكماء والشورى بليبيا ولجنة الأزمة ببنغازى أمس التوصل إلى اتفاق بين أطراف الخلاف فى بنغازى للجلوس إلى طاولة الحوار خلال الأيام القادمة.

وأكد المجلس واللجنة فى بيان مشترك لهما، أنهم اجتمعوا مع قيادات الثوار بالمدينة، وجماعة أنصار الشريعة، من جهة، ومع قادة عملية الكرامة من جهة أخري، وأن الجميع وافق على التهدئة ووقف إطلاق النار. وأوضح البيان أن الاجتماعات أثمرت عن موافقة جميع الأطراف على الحوار خلال الأيام القادمة لمناقشة مطالب الأطراف كافة، ووجهات النظر المختلفة، وتأطير وقف إطلاق النار خلال الاجتماعات، والاتفاق على إنجاح انتخابات مجلس النواب.

وناشد البيان جميع الاطراف تقديم مصلحة الوطن العليا وتحكيم صوت العقل، والتفطن الى محاولات جر البلاد الى الفوضى أو الايقاع بين أطراف الاتفاق.

ومن جانبه، دعا المستشار مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالى الليبى سابقا إلى عزل المفتى العام الصادق الغريانى من منصبه فورا لمخالفته شروط أهلية تولى دار الإفتاء، حيث اعتبر الغريانى أن من ينضم إلى اللواء حفتر ويموت معه، يخشى أن يموت ميتة جاهلية، وكل من يقاتله ويموت فهو شهيد وفى سبيل الله.

كما عقد المؤتمر الوطنى العام اجتماعا حضره 95 عضوا ناقش خلاله عددا من الموضوعات المتعلقة بالشأن المحلى خاصة عقب صدور قرار المحكمة العليا بعدم دستورية حكومة أحمد معيتيق، بالإضافة إلى الأوضاع العامة فى البلاد. وأفاد المتحدث الرسمى باسم المؤتمر الوطنى العام عمر حميدان أنه قد تمت مناقشة إمكانية تشكيل حكومة جديدة أو الابقاء على حكومة الثني، وقد تم تأجيل الموضوع الى الاجتماع القادم، وأكد المصدر أن المؤتمر قرر تفويض رئيس المؤتمر الوطنى نورى أبو سهمين قائدا أعلى للجيش وتسمية الصديق الصور نائبا عاما نظرا لقرب إحالة النائب العام الحالى إلى التقاعد، وقد علق الاجتماع على أن يكون الاجتماع القادم مكملا له لإنجاز الموضوعات التى لم يتم إقرارها خاصة اعتماد الميزانية العامة للدولة. واستنكر عز الدين العوامى النائب الأول للمؤتمر القرارات الصادرة عن المؤتمر، وقال إنها لم تأت فى وقتها المناسب وستسهم فى إرباك المشهد الأمنى.