منذ 42 عامًا في 24 مايو 1972 رحل عن دنيانا صاحب أشهر ضحكة في السينما المصرية حتى إنه لُقِب بـ "أبو ضحكة جنان" كما لُقِب أيضًا بـ "سمعة".. الفنان الكوميدى إسماعيل يسن.

وبهذه المناسبة وإحياءً لذكراه تعيد "سور الأزبكية" نشر بعض من أوراقه التي تضمنتها مذكراته ونشرتها مجلة "الجيل الجديد" عام 1954 وذلك بدءًا من غد 24 مايو يوم ذكراه.

وُلِد إسماعيل يسن عام 1912 بمدينة السويس وبدأ حياته الفنية بعد إفلاس أبيه الذي كان يعمل صائغًا في الثلاثينيات من القرن الماضي، بدأ منولوجستًا وأصبح أشهر نجوم الاستعراض لخفة ظله وذلك بعد أن قدمه رفيق عمره أبو السعود الإبياري إلى بديعة مصابني ليعمل في فرقتها.

عمل "سمعة" في السينما عام 1944 وقدم أول بطولة مطلقة في فيلم "الناصح" أمام الوجه الجديد ماجدة الصباحي، قدم بعد ذلك 15 فيلمًا تحمل اسمه ومنها (إسماعيل يس في متحف الشمع، في البحرية، في الطيران، في البوليس الحربي، إسماعيل يس طرزان، في مستشفى المجانين، في الجيش.. وغيرها)، ومعظم هذه الأفلام من تأليف أبو السعود الإبياري.

توقف إسماعيل يسن عن العمل بعد أن أقعده المرض وأثقلته الديون، وسافر إلى لبنان يقدم المونولوجات في الصالات ويقدم إعلانات البيرة والكوكاكولا ولما اشتد مرضه عاد إلى القاهرة وتوفى في 1972.