طالب جمال الخضري النائب المستقل في المجلس التشريعي الفلسطيني، اليوم السبت، الأمم المتحدة، بفرض عقوبات على إسرائيل بسبب الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة للعام الثامن على التوالي.

ودعا الخضري، وهو رئيس اللجنة الشعبية لكسر الحصار عن غزة، في بيان له اليوم تلقت وكالة “الأناضول” نسخةً منه، الأمم المتحدة إلى ضرورة تفعيل كافة المواثيق الدولية، التي تجرم اختراق حقوق الإنسان، والعمل الجاد من قبل الأمم المتحدة من أجل فرض عقوبات على إسرائيل.

وأوضح الخضري، أن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة، غير قانوني وغير أخلاقي ويخالف اتفاقية “جنيف” الرابعة ويمثل عقوبة جماعية يعاقب عليها القانون الدولي.

ولفت إلى أن إسرائيل تحاول من فترة لأخرى، القيام باختراقات خفيفة لإظهار صورة للعالم برفع الحصار، مؤكداً أن الحصار لا ينتهي إلا بفتح معابر القطاع بشكل كامل، والسماح بالاستيراد والتصدير دون قوائم ممنوعات وفتح الممر الآمن بين غزة والضفة الغربية وتشغيل مطار غزة الدولي وميناء غزة.

ويخضع قطاع غزة لحصار فرضته إسرائيل منذ فوز حركة “حماس” في الانتخابات التشريعية عام 2006، وشددته عقب سيطرة الحركة، على القطاع في صيف العام 2007.

ويعيش 1.8 مليون فلسطيني في قطاع غزة، في الوقت الراهن واقعا اقتصاديا وإنسانيا قاسيا، في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي والمتزامن مع إغلاق الأنفاق الحدودية من قبل السلطات المصرية.

وكان المفوض العام الجديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” بيير كراهينبول، قد وصف في مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي، الحصار المفروض على قطاع غزة، بأنّه “الأطول على مر التاريخ