أصدر المجلس الأعلى للصحافة قرارا بشأن معايير وآليات اختيار رؤساء تحرير الصحف والمطبوعات التي تصدر عن المؤسسات الصحفية القومية، مشيرا إلى أنه سيبدأ في تلقي الطلبات في هذا الشان اعتبار من الأحد القادم الموافق 2 فبراير وحتى 9 فبراير القادم .

وأفاد المجلس في بيان له اليوم أن هذا القرار يقضي في المادة الثالثة منه بتحديد الجهات التي لها حق الترشيح لهذه المواقع، ومن بينها حق من يرغب في ترشيح نفسه لإحدها، في التقدم بطلبه إلى اللجنة المختصة بذلك، على أن تتوفر فيه الشروط والمعايير المطلوبة.

وأوضح المجلس أن هذه المعايير تتضمن أن يكون قد مر عشر سنوات على الأقل على قيد المترشح للمنصب في جدول المشتغلين بنقابة الصحفيين، وأن يكون قد شغل مواقع قيادية في تحرير الصحف وأبدى كفاءته، وأن يكون حسن السمعة ولم يحكم عليه في قضايا فساد أو قضايا مخلة بالشرف.

كما تنص المعايير – وفقا لبيان المجلس – على ألا يكون المترشح لمنصب رئيس التحرير قد وقع عليه جزاء تأديبي من نقابة الصحفيين خلال الأعوام الخمسة السابقة، وألا يكون قد أحيل إلى التقاعد لبلوغه سن الستين ما لم يكن قد صدر قرار بمد خدمته وفقا لقانون سلطة الصحافة رقم 96 لسنة 1996، وألا يكون قد أدين بمخالفة قرار حظر تطبيع العلاقات مع إسرائيل الصادر عن نقابة الصحفيين.

وأضاف البيان أن المعايير تتضمن أيضا أن يكون لدى المترشح للمنصب خبرة سابقة بالمجال الذي تتخصص فيه المطبوعة، إذا كانت صحيفة متخصصة، بالإضافة إلى خبرته الصحفية، وأن يكون من بين العاملين بالمؤسسة الصحفية القومية التي تصدر عنها الصحيفة، ويجوز في حالة الضرورة اختيار من تنطبق عليه هذه المعايير من العاملين في مؤسسة قومية أخرى.

وحث البيان الصحفيين الراغبين في الترشح لمنصب رئيس التحرير الذين تنطبق عليهم الشروط، أن يقدم طلبا بذلك يتضمن البيانات الأولية الخاصة به التي تؤكد انطباق هذه الشروط عليه ومايرى من بيانات ومعلومات تعزز أهليته لشغل هذا الموقع، والمطبوعة التي يرشح نفسه لرئاسة تحريرها.

وأفاد البيان أن الطلبات في هذا الشأن يتم تقديمها باسم رئيس المجلس في ظرف مغلق يكتب على طرفه الأيسر اسم المؤسسة والمطبوعة، ويسلم طرف الأستاذ نايف عبد الله وكيل الوزارة ورئيس قطاع الصحافة بالمجلس الأعلى للصحافة، وذلك خلال الفترة من الأحد الموافق 2 فبراير 2014 ، وحتى الأحد 9 فبراير 2014، في مقر المجلس الأعلى للصحافة المؤقت بالمبنى الصحفي بمؤسسة أخبار اليوم بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الثالثة مساء.