من خريج تجارة خارجية لاشهر جزار في الكويت

ملك اللحمة عادل هوليوبلس.. قصة كفاح تكللت بالنجاح

عمل باليومية وأصبح أكبر مورد للحم المصري

الحاج عادل يقدم روشتة علاج لارتفاع أسعار اللحم في مصر
 
   للحمة أسرار لا يعلمها إلا الأكيلة

   الجزارة وراثة بدأت أزاولها وعمري 16 سنة

    جئت للكويت في 81 وحاولت العمل بالبكالوريوس لكني ولله الحمد لم أوفق
 
  اللحم المصري ذو جودة عالية جدا ومن افضل اللحوم في العالم.

مطعم هوليوبلس حقق النجاح لأننا نمتلك أدوات المهنة.

 المطاعم والفنادق تستخدم اللحم الرديء وسوق المصري 5% فقط

سعر اللحم المصري رخيص مقارنة بالأسواق الأوروبية وجودته

 مزرعتي في مصر تلبي احتياجاتي واحب أربي العجول على يدي
 
الحاج عادل فن ومهارة
 
( قصة نجاح سطرها بجهوده وكفاحه وصبره.. واجهته الكثير من الصعاب لكنه لم ييأس ولم يستسلم.. مزروع في داخله حب المغامرة- المحسوبة- ولم تغيره الأيام بعدما أصبح معلم جزار نمرة واحد بشهادة بكالوريوس تجارة وسمعة أهلته ليكون الجزار الأول في الكويت.. الحاج عادل هوليوبلس.. صاحب محل الجزارة الشهير ي الفروانية هوليوبلس ومطعم هوليوبلس.
 

الحاج عادل أمام محله

نشاطه لا يتوقف عند حدود محله الصغير المزدحم دائما وإنما يمتد ليصبح هو المورد الأوحد والأول للحم المصري.. إلى أن دخل المجال حديثا من اراد منافسته.. لكنه لم يسحب من تحت أرجله البساط لأن الحاج عادل لديه تاريخ وسمعة أهلاه ليصبح دائما في المقدمة.

الموقع يفتخر اليوم أن يعرض قصة نجاح هذا الرجل.. وكان من السهل أن نستضيف طبيب أو صحفي أو مهندس أو سفير.. لكننا أردنا هنا أيضا أن نعطي الناس المجتهدة حقوقها وأن نعرض قصة هذا الرجل الحاصل على بكالوريوس التجارة صاحب مهنة الجزارة.. فنحن نؤمن بأن الجميع يستحقون ابراز دورهم طالما هم مكافحون وناجحون في مجالهم.
 

الحاج عادل مع أ/ أمجد جلال مدير الموقع


سالت الحاج عادل..
 
- بداية أحكي لنا قصتك مع اللحمة؟وكيف بدأت الدخول في هذا الكار؟

* فأجاب.. هذا الكار أو هذه المهنة وراثة عن جدود الجدود، كنا نتعلم وكنا متابعون للمهنة من خلال محلاتنا وعمل أهلنا فتربينا في وسط هذا الكار.

- متي بدأت العمل الفعلي في مهنة الجزارة؟

* تقريباً منذ بلوغي 16 سنة.

 - إلى أي مرحلة دراسية وصلت؟

* أنا حاصل على بكالوريوس تجارة خارجية عام 79 جامعة القاهرة.
 
 
تشفية بخبرة واتقان

- متى جئت الكويت؟
 
* جئت إلى الكويت عام 1981م - قبل الغزو- وحاولت العمل بالبكالوريوس ولكن لم أوفق، وغلب علي طابع الجزارة، وقد عرفت طريق الكسب منها فلم أكسب مالاً من قبل إلا من خلال هذه المهنة وعقلي لم يكن في هذه الشهادة أصلاً
 

- كيف دخلت الكويت؟

* دخل بإقامة دفعت فيها مبلغ قليل وأخي الأكبر مني هو الذي استقدمني إلى الكويت حيث كان يعمل في إحدى الشركات الكبرى في تجارة اللحوم.

- هل هو جزار؟

* نعم هو أيضاً يعمل في الجزارة وعملت معه هنا في الكويت، لكنه لم يمارس المهنة مثلي في عمر صغير بل زاولها على كبر.

- ما هو أول مكان عملت به؟

* كنت أعمل باليومية في سوق اللحمة (المباركية)، ثم بعد ذلك أصبحت صاحب محل فيها.

- هل لكم محل في سوق المباركية الآن؟
 
 
عصام وزملاؤه يد المعلم اليمين
 
البيع والشراء في المحل

* لا فأنت تعلم أن هذه المحال تؤجر كإستثمار للأخوة الكويتيين ثم نؤجرها نحن منهم، وفي تلك الأيام كانت المحال كثيرة ولكن مغلقة عكس الآن فكلها تعمل، والتعليم أفادني وشهادتي ميزتني فهذا يجعلك تتقدم أكثر من غيرك.. فبعد سنين قليلة أصبحت صاحب محال ومسؤول وهذا بفضل الشهادة. وكنت أول ماعملت هنا في الكويت أحصل في اليوم الواحد على عشرة دنانير.

- عشرة دنانير كانت في تلك الأيام كبيرة هل هذا صحيح؟

* نعم في ذلك الوقت كان مبلغ محترم.

- هل الكويت في ذلك الوقت هي نفس الكويت الأن؟

* في تلك الأيام كانت الكويت فيها خير عن الأن، وكانت محلات الجزارة قليلة.. كان هناك مسلخ واحد وهو مسلخ الشويخ فقط الآن يوجد حوالي ستة مسالخ وهي لاتعمل بكل طاقتها، فكان في هذه الوقت المحلات قليلة وكان البيع كثير عكس الأن فإذا كنت تبعث عن جزار تجد مكان الواحد عشرة والان الجزار الذي لايجد مكان يعمل به يؤجر محل جزارة.

- متي فتحت أو أجرت محل؟

* أنا أجرت أول محل من مستثمر كان عام 1987م وعملت أيضاً في تجارة الجملة في نفس العام.

- حدثنا عن تجربتك في تجارة الجملة؟

* في البداية بدأت أأخذ اللحم من تجار في الباطن ثم ابيعها لمحلات الجزارة، وبعد ذلك بدأ أستورد أنا اللحم باسمي ثم اقوم بتوزيعها علي المحلات.. ولم أكن أستورد اللحم من مصر في البداية ولكن من أوروبا وتحديداً فرنسا وهولندا وألمانيا ولوكسنبورج.

- هل سافرت إلى هذه البلاد؟

* نعم سافرت إليها وكانت اللحوم منها جيدة بالنسبة للدول النامية والشرق الأوسط، لأنه كان هناك قانون لدعم التصدير وهذا كان يجعل من سعر اللحوم مناسباً لنا هنا وبعد ذلك بدأوا في تقليل الدعم شيئاً فشيئاً وبدأت الأسعار تزيد حتى جاء مرض جنون البقر.

 
الحاج عادل في مكتبه


- بكم كان كيلو اللحم في ذلك الوقت؟

* كان أفضل كيلو لحم قطاعي بدينار سبعمائة وخمسون وكان هذا قبل العزو وهذا بالنسبة لأفخر نوع لحم وهو الكندوز أو «الينج بول».وده غير البتلو الثاني أبن الجاموسة وعمره شهرين وهذا لايأكله غير الذبون الخاص. وهذا الكيلو منه ثلاثة دينار وربع ووقتها كان بدينار ونصف.

- دعنا نرجع ثانية لوقت مرض جنون البقر؟

* نعم وقتها تم إقاف إستيراد اللحم من أوروبا ووقتها كانت الجودة كلها في هذا اللحم الأوروبي، وسوق الكويت يبحث عن السعر الأن ولايبحث عن الجودة فبدأوا يبحثون عن لحوم بسعر رخيص وهذا متوفر في سوق شرق آسيا ومنها الصين وباكستان والهند والبرازيل أو بمعنى أدق كل دولة بها لحم رخيص بعيداً عن الجودة فكل الكويت الأن مليئة بهذه النوعية من اللحوم الرخيصة فمثلاً إذا ذهبت إلى أي محل جزارة في أي منطقة ستجده يبيع نفس اللحم الموجود في سوق المباركية وكذلك المحلات الكبيرة أو أسواق أو مجمعات الغذائية ستجدها نفس اللحم أيضاً فالزبون السوبر أو الخاص الذي لايهمه سعر اللحم يشتري أيضاً من هذه الأماكن الفاخرة ويدفع أثمان عالية في نفس اللحم الرديء وهو يخدع بالديكور وشكل التغليف وخلافه ظنا منه أنها لحم فاخر وهي في الحقيقة لحم رديء رخيص وأيضاً في الفنادق والمطاعم الكبيرة أيضاً يبحثون عن اللحم الرخيص والزبون غشيم كما نقول نحن بالمصري. هنا لجئنا نحن إلى اللحم المصري بجودته العالية في عام 1993 جملة وقطاعي.

 
عصام سنوات من العمل مع الحاج عادل


- هل كنت موجودا وقت الغزو في الكويت؟

* لا رجعنا إلى مصر تركت كل شئ وذهبت - محل المباركية والبضاعة ورجعت، وللأسف لم اكتب ورق التعويضات، ظننت أنه موضوع غير حقيقي حتي وجدت أنه هناك أناس أخذوا تعويضات.

- وبعد ان رجعت للكويت ماذا فعلت؟

* بدأت في استيراد اللحم المصري والسوق تحسن وبدأنا التجارة في الجودة العالية وبدأ يأتي إلينا الزبون الخاص الذي يبحث عن اللحم الجيد ولازلنا حتى الأن مستمرون في تجارة اللحم المصري.

- هل أنت الوحيد الذي يستور اللحم المصري في الكويت؟

* حالياً لا حيث يوجد موزع أخر يورد إلى أحد الاسواق، وإذا دخلت أي مكان على مستوى الكويت لن تجد جودة في اللحوم الموجود فيها بل على العكس تتفاوت اسعار هذه اللحوم الرديئة أو ذات الجودة المنخفضة من مكان إلى أخر حسب اسم السوق الموجودة فيه ولكنها من نفس المصدر.

 
هوليوبلس أحلى لحم وكباب وكفتة
 

ـ كم حجم استهلاك السوق الكويتي للحم المصري؟

* لاتشكل أكثر من 5% من حجم الاستهلاك في الكويت، وليس كل المصريين يأكلون اللحم المصري فهناك حوالي 90 % منهم لايأكلون اللحم المصري إنما يشتريها الزبون الذواق الذي يعرف طعم اللحم.

- ما رأيك في أنه هناك جزارين يبيعون اللحم الاخر على أنه لحم مصري؟

* لايصح.. اللحم المصري له اختام وايضاً هناك ليبل أو الشهادة فيها مكتوب تاريخ ذبح اللحم وفيها اسم المورد واسم المصدر وايضا فحص البلدية كل هذا يكون موجود في هذه الشهادة، والزبون يعرف سعر اللحم ولا يوجد أحد لايفهم ذلك ولايوجد أحد يشتري كيلو لحم من الجزار بدينارين ويقول له ان هذا اللحم مصري فهو بذلك يضحك على نفسه (بيأكل نفسه الأونطة) فكيف يكون اللحم المصري بدينارين؟ لاتجعل أحد يضحك عليك .. كيلو اللحم المصري أقل شئ 3 دينار. وأي مستهلك يبحث عن اللحم المصري إذا كان ضاني أو بتلو أو كندوز لابد أن يرى شهادة هذه اللحوم ويعرف متى ذبح هذا اللحم.

- هناك البعض الذي لا يفهم أسماء اللحوم المصرية كالكندوز والضاني.. فهل شرحت لهم؟

* الضاني غنم، الكندوز هو عجل البقر الشباب وهذا أغلب المصريون لايأكلون غيره، والبتلو هو اللبناني أو الرضيع الذي عمره شهران وهو صحي أكثر.

- هل تم إيقاف تصدير البتلو أو اللبناني من مصر؟

* لا لم يتوقف تصديرها، ونحن لدينا الزبون فاهم ويثق في محلنا ويثق في بضاعتنا.

- متي فتحتم محل الفروانية هذا؟

* فتحنا هذا المحل منذ عام 1994م

- ولماذا لم تعود إلى مصر بعد ان ربحت مبالغ كافية للبداية في مشرعك بوطنك؟

* أنا اعتبر (مروح)، فشركتنا هذه شركة مصرية كويتية.. شركة هيليوبليس شركة مصرية كويتية، والإنتاج الذي يأتي من مصر إلى الكويت يأتي من مزارع هيليوبليس في مصر (هيليوبلس الدولية للتنمية الزراعية). وهذا كله رأس مال واحد موزع بين مصر والكويت، والأن التمويل كله يأتي من مصر.

- هل أنت تبيع اللحم المصري فقط؟

* أن أبيع كل أنواع اللحم مصر والكويتي وكله.. وليس كل الزبائن يأكلون المصري .. والمصري لايتوفر كل يوم.

 

الحاج عادل يمارس عمله


- كم رسالة تأتي تقريباً؟

* تقريباً رسالة أو أثنتين في الأسبوع، حسب أحتياج السوق وأحياناً يتحكم الطيران في الموعد والسعر.

 

- وهل النقل يرفع اسعار اللحوم؟

* النقل مكلف طبعاً الان.

 

- هل الطيران وسيلة النقل الوحيدة التي تجلبون بها اللحوم من مصر؟

* نعم، اللحم لايتحمل البر فالميزة في النقل الجوية ان يكون اللحم مذبوح قبلها بيوم واحد فقط فهو لحم طازج.

 

- لماذا لا تأتي بالعجل حي إلى الكويت ويتم ذبحه هنا؟

*لا.. سعر التكلفة يصبح أعلى وهي لها حسبة اقتصادية معينة فأنا عندما اذبح في مصر اشغل عمالة ومسلخ واستفيد من الجلد والاحشاء والجلد في مصر للعجل تقريباً 220 جنيه، وهنا الجلد ليس له ثمن والأهم عندي هو تشغيل عماله هناك فأنت تشغل المجزر والفلاح والجلود قطاع آخر كبير ويستفيد منها النقل والتحميل والذي يقوم بالذبح وكل واحد له دور والصناعة تستفيد منها هناك، أما ان جاء العجل حي فأنت تدفع عليه من جديد وايضا تخسر جزء من العجل وعندما يتم استيراده يكون تقريباً من 200 كيلو إلى 250 كيلو فتدفع تكلفة 250 كيلو طيران فقط أما إذا كان حي فتدفع أكثر من ذلك.

 

- لماذا لا تأتي به براً؟

- لا يتحمل الطريق وهناك تعقيدات في الجمارك أيضاً وهذه البهائم تظل اسبوع في الطريق لابد أن تأكل وتشرب ولأن نوعية اللحم المصري وبكافة أنواعه صغيرة في العمر فهذا يجعلها لاتتحمل القسوة بعكس اللحم الاسترالي او الافريقي تأتي حية لانها كبيرة في العمر وهي في الاساس تمشي كثيراً وعندها قابلية ان تجوع ونسبة الهالك منها ضغيفة جداً، أما المصري فلايتحمل مثالاً الطفل الصغير المدلل وطفل اخر تتركه في الشارع، اضف إلى ذلك ان جودة اللحم المصري عالية جداً فوق النمرة واحد.

 
احد المعلمين اثناء تشفية الفخذة
 

- هل اللحم المصري أفضل من اللحم الأوروبي؟

* هو يوازي اللحم الأوروبي وبعض الدول وليس كل الدول هو يوازي اللحم الهولندي واليوغسلافي وهذا في طريقة ذبحه وعمره وجودته، فمثالاً في مصر نذبح العجل عمره 12 شهراً، أما هولندا فيذبحونه في عمر 18 شهراً، أما باقي اوروبا فلا يذبحون العجل أقل من 24 شهراً، فسنتان يصبح اللحم فيها كبير قليلاً وهذا كنوع من الحفاظ على الثروة الحيوانية، لايستهلكها سريعاً بل يجعلها تتكاثر ليكون عنده رصيد من الثروة وهذه استراتيجية صحيحة بالطبع للحفاظ على الثروة الحيوانية، وهناك قانون في مصر لمن ذبح الأناث وهنا تكمن المشكلة إلا في حالات إضطرارية مثل المرض أو الكبر في العمر.

 

- ما هو متوسط العمر لذبح إناث البقرة؟

* من خمس إلى ست سنوات وتكون في هذه الحالة قد استهلكت منه خلفة ولبن وما إلى ذلك، ومن المفروض أن لحم الإناث الكبيرة يدخل في صناعة اللحم المصنع ولا تباع لحماً مباشرة للزبون بل يصنع منها اللحم المفروم أو السوسيس أو الهامبورجر، إنما مشكلتنا في مصر هي ذبح الإناث، فلابد أن يطبق القانون بشدة على من يذبح الإناث دون تهاون في ذلك.

 

- هل معنى ذلك أن قانون ذبح الإناث لايطبق؟

* لايطبق والمسئولين يغضون الطرف عن ذلك، والذي يستطيع تطبيقه والرقابة عليه هي وزارة التموين في مصر والدكاترة البيطريين ووزارة الزراعة.

 

- كيف يمكن لهم ذلك؟

* أن يوقفوا كل من هو يذبح انثى وذلك من خلال حملات التفتيش على محال الجزارة في مصر، فيعرف أنه تم الذبح خارج السلخانة أم داخل السلخانة، واللحم مكشوف عليه أم لا، وإذا كانت خارج السلخانة فانت لا تعلم إن كانت هذه اللحمة صحية أم بها أمراض بغض النظر إن كانت إناث أم لا، ومن يذبح إناث البقر فهو يعرض الأمن القومي المصري للحوم للخطر فهو يهدم اقتصاد البلاد بهذا الفعل الخطير، فمثالاً إذا كان عندي بقرتين ذكر وانثي، الذكر اقوم بتثمينه لذبحه والانثى تظل للولاده إنما مايحدث أن التجار يقومون بذبحها لاخذ ثمنها.

 

- ما فهمته أنه عندما تعرض الانثى للبيع يكون ثمنها أرخص من الذكر. هل هذا ما تقصده؟

* تماماً هذا ما اقصده ولابد أن يكون هناك رقابة شديدة من وزارة التجارة وزارة التموين وزارة الصحة ووزارة الزراعة هناك اكثر من جهة مسئولة عن ذلك.

 

- هل هناك فاض من اللحم المصري للتصدير أم ماذا؟

* المفروض أن اللحم المصري يصدر وبكميات كبيرة.

- هذا سيزيد أزمة أسعار اللحوم في مصر؟

* التصدير ليس له علاقة بهذه الأزمة لأن سعر اللحمة المصري في مصر رخيص مقارنة بجودته وبالاسعار العالمية للحم ولكن الناس لاتستطيع شراء اللحمة المصري، لذلك الحكومة المصرية تقوم باستيراد اللحم الاقل جودة وباسعار مناسبة للمستهلك المصري فاصبح ليس هناك مشكلة و(مش لازم) الناس تأكل لحم مصري تأكل لحم مستورد وكل حسب ظروفه. فالحم المصري جودة عالية وسعره مناسب لجودته، وإذا قارنا اللحم المصري ومواصفاته بأي لحم أخر في العالم كله ستجد أن اللحم المصري أرخص ثمناً، مثالاً على ذلك اللحم العراقي جيد وقارنه باللحم المصري ستجده أغلى ثمناً من اللحم المصري.. لبنان أيضاً نفس الشيء وإذا قارنت اللحم المصري بالاوروبي ستجد قيمة اللحم المصري بنصف قيمة اللحم الأوروبي واللحم المصري يساويها في الجودة.

- ما هو الشيء الذي يتحكم في جودة اللحم؟

* المرعى، في مصر مرعى جيدا جداً طبيعي.

- لماذا المصريين يقبلون على لحم البقرة والعجول؟

* مصر البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يأكل لحم العجل أو البقر (الكندوز)، ونحن نشبه الأوروبيين في أكل اللحم ونختلف عن العرب كل العرب يأكلون الغنم، فإذا قارنت بين الخروف العربي والخروف الاسترالي تجد ان العربي بثمن 2 استرالي فلا تقول هذا غنم وهذا غنم فالعربي جودته أعلى من الاسترالي وذلك بسبب المرعى.

 

- ما الفرق بين العجل والجاموس؟

* البقر بقر والجاموس جاموس بمعنى الجاموس سلاله تجدها في البلاد التي حول خط الأستواء الدول الحارة تجد سلاله الجاموس، الجاموس في مصر مستغل جيداً ويأتي منه البتلو ولا يوجد مثيل له في أي بلد في العالم.

 

- ما هو حل أزمة غلاء أسعار اللحوم في مصر؟

* لايوجد في مصر أزمة أسعار لحوم، واللحم موجود فلا وجود للأزمة، فإذا نظرت إلى إرتفاع الاسعار فهذا أمر طبيعي.. لماذا؟ لأن جميع المواد الغذائية ارتفعت اسعارها خلال السنتين الماضيتين واللحم لم يرتفع سعره، وبدأ يرتفع سعرها بعد أن زاد الطلب عليها وذلك بسبب عوامل منها..

1 - العام الماضي ظهر مرض حصد قطيع كبير من الأناث.

2 - عدم وجود لحم الخنزير بسبب مرض الفلونزا الخنازيز وتم ذبحهh، وكان هناك جزارين متخصصين في لحم الخنزير، فإذا كنت تستخدم مثالاً 100 طن لحم خنزيز فأين هذا الأن لقد تم استبدال الخنزيز بلحم البتلو فهو البديل الطبيعي للحم الخنزير فمن كان يأكل خنزير ماذا يأكل؟ يأكل البتلو ولن يأكل الكندوز ولن يأكل الغنم أيضاً.

 

- ولكن ثمن اللحم البتلو أغلى كثيراً من لحم الخنزير؟

* الأن اصبح لحم البتلو أغلي بعد زيادة الطلب عليه، وايضاً من العوامل التي أدت إلى أرتفاع أسعار اللحم ذبح الأناث بدون رقابة فإذا فتشت في مناطق كثير ستجد أن معظم التجارة لديهم سلخانات في منازلهم ليذبح بها اللحم المخالف للقانون، والان ستجد ان سعر انثى البقر تساوي سعر ذكر البقر فخف الذبح منها وهذا الان فقط وقبل ذلك كان الفلاح يبيع الانثي وهي صغيرة الان اصبح يبحث عنها ليشتريها ليربيها، والاهم من ذلك كله ومن ضمن الاسباب الرئيسية في غلاء سعر اللحم دخول رؤوس الأموال الكبير في هذه الصناعة، قبل دخول هذه الأموال في الصناعة كان الفلاح في بيته عجل أو اثنين أو ثلاثة، أما الأن فهناك مزارع كبيرة بها رؤوس أموال كبيرة يشتري العجول ولا يبيع أي عملية أحتكار فأنا واحد من الناس أشتري ولا أبيع لأنني أعرف متى أبيع فعنده موسمين للبيع وتكون اللحمه وصلت إلى أعلى سعر موسم رمضان فمن عنده انتاج لا يبيعه إلا في رمضان وذلك لنوعين من المستهلكين الأول الجزار والنوع الثاني التوريدات مثل شركات الطيران والفنادق وشركات البترول كل هذه توريدات وهناك أيضاً الأهالي الآن في مصر ظاهرة موائد الرحمن انتشرت بشكل جميل جداً فأنا صاحب مائدة أريد في كل يوم ذبح عجل لن أفاصل مع صاحب العجل في ثمنه اشتري بسهولة بخلاف الجزار لذلك المنتج يفضلني عن الجزار لأنه لن يأخذ للتجارة. فهذا سوق اخر بجانب سوق التجارة سوق الأهالي أو موائد الرحمن ولا يلتفت إلى ذلك أحد وهذا يستهلك أكبر كمية من اللحوم في مصر في رمضان وأنا ألمس ذلك جيداً لأنني اورد لبعض الأهالي أصحاب موائد الرحمن فكل واحد من أصحاب الموائد يوصيني قبل رمضان بأن أورد له.. هذا عشر وهذا خمسة عشر وهذا تسعة وهذا ليؤمن نفسه لأنه يعرف أنه كل يوم يريد ذبح عجل.

 

- رمضان هو الموسم لذبح اللحوم فما هو الموسم الأخر؟

* العيد الكبير .. مين في مصر لايضحي فتجد أن الناس تشترك كل أربعة في عجل فيقول بدل الخروف عشرين كيلو و خمسة وعشرين كيلو لأ أنا آخد ربع عجل خمسين كيلو بنفس ثمن الخروف فمثلاً ثمن العجل 8 ألاف جنيه أو عشرة آلاف جنية تقسم على أربعة كل واحد يدفع ألفين أو ألفين ونصف ثمن خروف أو خروفين بل العجل يعطيه كمية لحم أكثر.. فالأزمة التي تأتي قبل هذين الموسمين من عدم وجود عرض للحمة هي التي ترفع السعر مثل هذه الفترة بالإضافة إلى أنه كلما تأخر التاجر في ذبح اللحم كلما زاد وزنه وزاد سعره.

 

- وماذا عن البتلو في هذه الحالة لن يصبح بتلو؟

* لأ البتلو له مواسم فالبتلو ابن الجاموسة وموسمه الشتاء أغلب الجاموس يتوالد في الشتاء والمربي يضبط عملية الوالدة على أن تكون في الشتاء موسم البرسيم في الأرض لأن البرسيم يكثر اللبن في الجاموسة أو يدر لبن أكثر للجاموسة في طوبة وأمشير فهذه الأوقات هي موسم التوالد للمواشي وخاصة الجاموس.

 

-هل من الممكن أن تشرح لي تشريح اللحمة فكل قطعة أو منطقة في العجل لها استخدام أو طريقة في الأكل هل ممكن ان تشرح ذلك؟

* هذا موضوع اخر.. في العجل كل قطعة لها مسمى ولها طريقة في الأكل مثلاً الرجل من أعلى (العكش)، فمثلاً الموزة (المصل) أو العضل تفضل لطبق الشربة ولمحبي اللحم الأحمر ومن عنده أطفال لأنه في الموزة جلاتين وهي مفيدة لبناء البنية للطفل. أما الفخذة ففيها 8 قطعيات وكل جزء له استخدام تبدأ من: - الموزة (وهي للشروبة وللأطفال). - فرخة الموزة وهي الجزء العضلي أسفل الموزة ( للخضار والمسلوق)- ظهر الفخدة «أقصى جزء بها لأنها تجلس عليه» (للمفروم). - التلبينكو «الرستو» وهو بجانب ظهر الفخذة (اللحم البارد) - وجه الفخذة (للأسكالوب والستيك) اللحمة الحمراء «التوب سايت» - السمانة «السنك فلانك» (للبوفتيك وكباب الحلة، وكل أنواع الأكل) - القولاطة « الرمب تيك» وهي دسمة قليلاً، أطرى جزء في الفخدة وأطعم جزء واسمن جزء ونسبة الدهون به عالية.

 

- معنى ذلك لاينصح به لمن يتبعون الرجيم؟

* من يأكل الكندوز ليس له علاقة بالرجيم، بل ننصحه باللحم البتلو، إنما كل هذا أكل مسبك وأكل بيتي، والقولاطة.. جمال اللحم كله بها.. لمن يتذوقون اللحم.

 

- ماهي استخدامات القولاطة؟

* استخدماتها (خضار وكباب حلة) ويفضل أن لاتكون للمسلوق لدسامتها.

 

- هل كل ماكان في اللحمة المصرية يختلف سعره؟

* في مصر يختلف.. إنما هنا في الكويت فلا لأن الزبون يأخذ أكثر من شئ فهذا يعوض البائع، ماعدا الفيليه يختلف سعره.

 

- لنكمل باقي أجزاء العجل؟

* نعم، السلسلة أو ظهر الفخدة أو بيت الكلاوي «ستريب لواي»، وهو جزئين، «انتركوت» وهو السفلي وجزء العلوي وهو «الفوفيليه» وهو ظهر الفيليه ويفضل للستيك وإذا كنت تفضله خضار فيفضل تقطيعه شرائح، وهناك أهم جزء في العجل كله وهو «الفيليه الداخلي» ، وهذا مخصص للمشوي. أما الكتف فيستخدم للخضار وهو أفضل من الفخذ في الخضار وهو شتوي فمن يبحث عن الدفء في الشتاء يأكل الكتف لاحتوائه على دهن أعلى وهذا خاص بالبلاد الباردة أما نحن فلا فرق.

 

- كم رأس ماشية في مزرعة هيليوبلس في مصر؟

* بها الكثير.

 

- معني ذلك انه بها كل أصناف الماشية؟

* لا أنا أربي ما أحتاج إليك هنا في الكويت، وهناك الأمهات وهي الاساسية والتي تلد لي وهذه لا اتاجر بها، وهناك جزء اخر وهو التسمين، بعد أن يولد العجل ويفطم يبدأ في برنامج غذائي متكامل يبدأ بالخضرة وبعد ذلك العلف.

 

- هل يترك العجل يرعى في المزرعة؟

* الأمهات متروكة ترعى، أما التسمين فلا لان كل كيلو يأكله لابد أن يحافظ عليه لذلك يكون مربوطاً، وهناك أيضاً العجل الصغير يترك لفترة وذلك لأنه لايأكل بثمن كبير، وهذا لأنه لم يدخل بعد على البرنامج المركز للتسمين.

 

- ما هو الأكل في مزرعة هيليوبلس؟ أو البرنامج العذائي الخاص بها؟

* هناك الذرة الصفراء والردة وفول الصويا وكل بقايا البقوليات، وهذا حسب توافر الأعلاف في المنطقة، ونصنع خلطة خاصة بنا وبنسب معينة مثلاً دهون 10% و بروتين 10% زيوت 10% وهكذا.

 

- وهل كل ذلك متوفر في المزرعة؟

* الأعلاف الجافة نشتريها من خارج المزرعة، ونأتي في موسم الذرة نخزن «سباك» وهي الذرة الخضراء قبل أن تصل لمرحلة النضوج «الكوز كامل» ثم نفرمه ونكمره ونخزن بالست والسبع أشهر وطوال هذه الفترة يكون هناك «عليقه خضراء» متوفرة للماشية لأن في موسم الصيف يحتاج العجل هذه العليقة لتكون ملينه له وبالإضافة إلى ذلك «أن نسبة الكالسيوم بها عالية، يفتح البهيمة»، وفي المرحلة الأخير قبل البيع أو الذبح نمنع عنه العليقة الخضراء ويأخذ علف فقط. لتربية الماشية طريقة خاصة.

 

- كم كيلو تستورد من مصر تقريباً؟

*كل اسبوع تقريباً 3 طن ، لأن الاستهلاك في الكويت للحم المصري ليس مرتفع، وذلك لارتفاع سعره وعدم دراية الناس بقيمة اللحم المصري وجودته، فهنا عشرة بالمائة فقط يهتمون بنوعية اللحم الذي يأكلونه.

 

- هل إختيارك لمنطقة الفروانية أفادك؟

* لو في مكان اخر غير منطقة الفروانية كان سيبحث عنا المصريون لأننا نقدم لهم اللحم المصري، وذلك لأن الكويت لايأكلون إلا لحم الغنم وأنا لا أعمل به.

 

- هل كانت تجارتك باللحم المصري مغامرة بنسبة لك؟

* أنا أعرف في اللحم المصري جيداً ولا أعرف في لحم الغنم وتاجر الغنم لابد أن يكون غشاش وهو إن لم يغش الزبون الزبون يجبره على غشه فمثلاً يأتي الزبون يقول لك أعطني كيلو لحم مفروم غنم كيف أعطيه بدينارين أو دينارين ونصف وهو في الأصل بالعظم واللية الكيلو العربي بـأربع دنانير وإذا كنت اعطي مفروم لابد أن أعطيه الكيلو 8 دنانير، لذلك يتم الغشن باللحم الاسترالي وأي شئ رخيص حتى لايخسر التاجر أو الجزار. وأنا لم أحبذ اللحم في الغنم لأننا كمصريين لسنا من آكلي الغنم ولانعرف به كثيراً.. بعكس الجنسيات الأخرى. وذلك رغم أن حركة بيع لحم الغنم أكبر بكثير. ولكن هيليوبلس تميزت باللحم البقري المصري ونحن راضين عن ذلك، وضميرنا مرتاح لأننا لانغش الزبون بعكس الكثير من تجار الغنم.

 

- هل هناك نسبة فاقد في تربية العجول؟ وكم نسبتها؟

* هي تجارة وبها مكسب وخسارة وانت تحسب لها جيداً، ولكن هناك أشياء تظهر لك في الطريق لم تتوقعها، ولكن مع التقدم ومعرفة الأمراض أصبحت نسبة الفاقد قليلة ولكن الأدوية والدكتور البيطري مكلف فزيارة الدكتور البيطري أقل شئ من 1000 جنية إلى 1500 جنية وكلما كبر القطيع كلما كثرت مشاكله.

 

بعض زبائن المطعم

- هل كلما كبر القطيع قلت تكلفة تربية؟

* لا يقل كثيراً فتكلفة العامل الأن 1000 جنيه في الشهر . والتكلفة تحسب منها الكهرباء والماء وإيجار المكان والعلف والعامل والنقل.

 

- هل سعر المزارع الكبيرة يكون أقل من المربي الصغير؟

* نعم هذا صحيح، مصاريف الخدمة فيها تكون أقل من حيث النقل والدكتور البيطري وما إلى ذلك. ولك أن تعلم أن فدان الأرض الأن يؤجر بـ 4 ألاف جنيه هذا أيضاً يوضع على التكلفة.

 

طاقم خدمة مطعم وحاتي الحاج عادل

- هل تجربة المطعم الذي افتتحتموه حديثاً كانت ناجحة؟

* نعم ناحجة جداً لأننا في الأصل نملك اللحم الجيد جداً والسمعة الطيبة بين الزبائن والخدمة الممتازة، وهذا شجع الكثير من الزبائن الذين لايأكلون إلا في البيت إلى الأكل في مطعمنا مع زوجاتهم وأولادهم.

 

الزبائن داخل المطعم


- هل واجهتم مشاكل في استيراد اللحم من مصر في بداياتكم مع وزارة الصحة مثلاً؟

* لا لم يحدث لأن كل عملنا قانوني وسليم، والكويت تستورد لحوم من جميع أنحاء العالم إنما اللحم المصري أبتداء من المطار يعامل معاملة طيبة «الناس بتعظمله» لأنه معروف أنه سلعة جيدة وهناك أناس تقوم بالأتصال على المطار لتعرف ميعاد وصول اللحم المصري، وحتى طبيب الصحة عندما يأتي لفحصه يكون مطمئن له جد لأن الكيلو منه بسعر 3 أو 4 كيلو من أي نوع لحمة أخر، ومن يعمل في اللحم المصري لن يغامر بسمعته ويحاولون أن ينجزوا معاملاتنا بسرعة بخلاف أي نوع لحم آخر لأن اللحم الآخر عيوبه تكون كثيرة مثل الهندي والباكستاني والآن 60 % من اللحم الموجود في الكويت باكستاني بالإضافة إلى اللحم الصيني المجمد. ونحن لانعطي اللحم المصري إلا للجزار صاحب السمعة الطيبة والمعروف بذلك، فنحن نعطيه اللحم ثم بعد البيع نقوم بحسابه وهذا في معظم الاحيان، ومحلات الجزار التي تبيع اللحم المصري قليلة وليس كل من يقول عنده لحم مصري تصدقه لابد أن ترى الليبيل والختم.

 

- لماذا لم تنجح حملة مقاطعة اللحمة في مصر؟

* لن تنجح لأن الجزار لايربح فيها الكثير كما يتوقع البعض ولايستطيع تخفيض السعر، واللحم المصري الآن أصبح كأشياء كثيرة في مصر لايستطيع الكثيرين الحصول عليه وإنما فئة قليلة فقط والباقي يشتري اللحم المستورد واللحم المصري الفائض يصدر إلى الخارج ليأتي لنا بعملة صعبة تساعد في ميزانية مصر.

 

- هل مصر مصدرة للحم؟

* نصدر بكميات قليلة جداً، الكويت والامارات وقطر وهذه النسبة لاتتعدى 6 إلى 7 طن في الاسبوع، وهذه تعتبر نسبة ليس لها أي تأثير.

 

- ماهي سلالة اللحم المصري؟

* الجاموس أفريقي لاجدال على ذلك أما البقر فهناك نوعان نوع بلدي وهو الأبيض والأحمر وهناك المهجن وهو أوروبي مع بلدي وهذا أحسن من سلالة البلدي من حيث كبر الحجم واللبن الأكثر وهذا كان في التسعينات بعد فتح الاستيراد في مصر من اللحم الحي.

 

- كم تبلغ دورة التربية للعجل؟

* 12 شهر من الولادة (ويكون استوى) ولكن هناك حالات أسرع.

 

- ما هي فروع هيليوبلس؟

* هنا في الفروانية.

- لايوجد فروع أخرى؟

* هناك في المباركية فرع ولكن للحم المحلي وقليلاً من البتلو المصري؟

 

- هل المزرعة الموجودة في مصر أفادت التصدير هنا في الكويت بالنسبة لك؟

* طبعاً وفرت معي على الأقل جنيه في الكيلو ولو عشرة قروش فأنا أيضاً المستفيد. وأنا أبيع بنفس سعر مصر فلاتشعر بمصاريف الشحن وما إلى ذلك. وهذا جيد وأيضاً وأضف إلى ذلك أننا نصنع اللحم التي ترضي الزبون وأربي له العجل على يدي، وهناك عمال يأكلون ويرزقون في مصر ونوفر لهم فرص عمل، والمحل هنا كأنه محل داخل مصر وليس في الكويت بسبب سعره

 

- هل هناك نيه لفتح فرع أخر لـ هيليوبلس؟

* النية موجودة إن شاء الله ولكن نحن لانقبل الشركاء، وقد عرض علينا كثيراً ذلك ولكننا نرفض لنكون احراراً ولكل تجارة اسراراها وخبياها وخبرتها ولا نريد أن نعطيها إلى أي حد.

 

- لماذا لاتفتح سوق للحم المصري في المطاعم الكبرى؟

* المطاعم الكبرى تبحث عن اللحم الرخيص وليس على جودة اللحم وكل المطاعم تعمل باللحم المجمد، ونحن في مطعمنا نقدم خدمتنا للزبون الذواق المصري الذي يعرف ماذا يأكل وذلك لثقته بـ هليوبلس وسلعته.

- هل هناك من إضافة أو سؤال تحب أن نسأله لكم؟

* نشكر موقع مصريون في الكويت على اهتمامه بأبناء الجالية ونحن في خدمتكم. 
 
 
صورة جماعية مع الموقع