نقل مصدر في صنعاء عن أحد الوسطاء أن الحكومة وافقت على إشراك جماعة الحوثيين في اللجان الميدانية للإشراف على تنفيذ البنود الستة والآليات التي وضعتها لإيقاف حرب صعدة.

وكان الحوثيون تحفظوا على آليات إيقاف الحرب التي قدمتها الحكومة. وقال رئيس حزب الحق حسن زيد الذي يقوم بدور الوسيط بين الحوثيين والحكومة للجزيرة إن عبد الملك الحوثي طالب بمشاركة اللقاء المشترك المعارض كضامن لأي اتفاق مع الحكومة.

وقال المصدر إن الحوثيين سلموا الرئيس علي عبد الله صالح تصورهم لكيفية تنفيذ آليات وقف الحرب، وتأكيدهم أن المدة التي اقترحتها الحكومة غير كافية لتنفيذ الاتفاق.

وأشار المصدر إلى أن الحوثيين أكدوا أيضا التزامهم بالاتفاق وفقا للشروط الستة وعدم قبول أي شرط آخر، واقترحوا تشكيل لجنة لمراقبة تنفيذ الاتفاق من بعض الشخصيات الوطنية التي ليس لها أي ارتباطات بالخارج ومطالبتهم بإطلاق المعتقلين.

وتتضمن الشروط التي وضعتها الحكومة انسحاب الحوثيين من المباني الرسمية، والتخلي عن المواقع العسكرية في المرتفعات، وفتح الطرق في الشمال، وإعادة الأسلحة التي صادروها من قوى الأمن، وإطلاق جميع الأسرى المدنيين والعسكريين بمن فيهم الجنود السعوديون، واحترام سيادة القانون والدستور، والتعهد بعدم الاعتداء على الأراضي السعودية.