Bureau de presse   Moyen-Orient / Middle-East Press office

   المكتب الصحفى الاقليمى لوكالة يوبيفرانس الشرق الاوسط

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الطاقة: مدينة بكين تستقبل مؤتمر World CTL 2010

في الفترة من 13-16 إبريل 2010

 

يعد مؤتمر World CTL 2010 ملتقى عالمي حول إنتاج الوقود والغاز الطبيعي والمنتجات الكيميائية المشتقة من الفحم والكتلة الحيوية حيث سيعقد في مدينة بكين في الفترة من 13 إلى 15 إبريل القادم. ومما لا شك فيه أن عملية تسييل الفحم (Coal-To-Liquids-CTL) وباقي عمليات التحويل تفتح المجال أمام آفاق استراتيجية كبرى. فهي تمثل تحديات هامة على صعيد التكنولوجيا والتنمية المستدامة والمنافسة. ومن ثم ستكون هذه الموضوعات محور المناقشات بين الباحثين والساسة ورجال الصناعة الذين سيشتركون في هذا المؤتمر الذي سيشهد عقب انتهائه تنظيم جولة في منطقة منغوليا الداخلية لزيارة ثلاثة مصانع متخصصة في عمليات التحويل.

هذا وتعد مصانع Jamg وJiutai وLu'an وShenhua وYitai أحدث مصانع تحويل الفحم في الصين. وبعضها يمثل مصانع هي الأولى من نوعها على مستوى العالم. الأمر الذي دفع مؤتمر World CTL إلى دعوة مدراء هذه المصانع للتعرف عليهم وعلى خبرتهم. كما سيتواجد رواد الطاقة وخبراء تحويل الفحم لعرض خبراتهم لتحقيق التكامل لبرنامج المؤتمر (وهو متوفر على الموقع الإلكتروني www.world-ctl.com).

وفي ختام هذه المناقشات سيتم منح السيد Zhang Jiming نائب رئيس شركة شينهوا للتسييل Shenhua Liquefaction جائزة 2010 World CTL Award نظراً لمساهمة نشاطه في التعريف بتسييل الفحم والعمل على تنميته. وعقب انتهاء أعمال المؤتمر التي ستستغرق ثلاثة أيام سيتم تنظيم في السادس عشر من إبريل جولة تستغرق يوماً واحداً لزيارة ثلاثة مصانع في منطقة منغوليا الداخلية والتي تبعد عن بكين ساعة ونصف ساعة بالطائرة. وهذه المصانع هي مصنع Shenhua للتسييل المباشر للفحم ومصنع Yitai للتسييل غير المباشر للفحم ومصنع Jiutai لإنتاج الميثانول وغاز الـDME (داي ميثيل إيثر) من الفحم.

وقد أعرب السيد Serge Périneau رئيس مؤتمر World CTL 2010 عن سعادته قائلا: "بعد باريس وواشنطن، يسعدنا تنظيم مؤتمر World CTL 2010 في بكين ومنغوليا الداخلية. ففي واقع الأمر تشهد دولة الصين أعلى معدل تنمية لصناعتنا. وقد أبدى لنا اليوم رجال الصناعة والباحثون تأييدهم لهذا الخيار".

هذا وتشهد اليوم عمليات تسييل الفحم اهتماماً متزايداً. فنجد أن 30% من الديزل والوقود المستهلك في جنوب أفريقيا يتم إنتاجه حالياً من الفحم. إلى جانب ذلك تواصل القوات الجوية الأمريكية تجارب التحليق باستخدام هذا النوع من الوقود الذي سيتم اختباره على إجمالي أسطولها قبل نهاية عام 2011. وقد قامت شركة China Shenhua التي تحتل المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج الفحم بتشغيل أول مصنع لتسييل الفحم في ديسمبر 2008 بطاقة إنتاجية تصل إلى 20.000 برميل/يومياً.

وعلى الصعيد الاستراتيجي أصبح خفض الاعتماد على النفط الخام والغاز أحد الأولويات. ففي واقع الأمر صار احتياطي النفط والغاز محدوداً وموزعاً بغير متساو في العالم وذلك على نقيض الفحم والكتلة الحيوية اللذان يمكن تحويلهما إلى هيدروكربون سائل أو غازي عن طريق التكنولوجيات الحالية. ونظراً لقلة تطبيق عمليات التحويل تلك، فإن تبادل الخبرات بين الباحثين ورجال الصناعة بات ضرورياً. ومما لا شك فيه أن استخدام الفحم - وهو من أكثر أنواع الوقود احتواء على الكربون-  يستلزم بطبيعته تحديات بيئية هامة. والتقييم الموضوعي الدقيق لانبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري من شأنه إجراء مقارنة بين مختلف العمليات. فهو يوضح بشكل خاص أهمية الجمع ما بين تسييل الفحم والتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون (CCS) بهدف الحفاظ على البيئة.

ومن ثم تجري دراسة تطورات تكنولوجية جديدة في مجال البيئة وهو ما يؤكده برنامج المؤتمر. ومما لا شك فيه أن عمليات تحويل الفحم تتطلب استثمارات هامة نظراً لكونها شديدة التعقيد. وبالتالي سترتبط أرباح المشاريع بمواقع التنفيذ وبتطور أسعار النفط والفحم. وهناك تحديات استراتيجية وتكنولوجية وبيئية واقتصادية. والجميع يدرك أن الحلول الفعالة ستكون ثمرة تبادل وجهات النظر ونجاح الشركاء الدوليين في غالب الأمر. ومن هنا فإن مهمة مؤتمر World CTL 2010 تتمثل في تشجيع هذه التبادلات.

وللاطلاع على آخر أخبار مؤتمر World CTL يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.world-ctl.com.  الاتصال بـ:

Driancourt

World CTL 2010, c/o AFG

62, rue de Courcelles

75008 Paris

Tel : 01 44 01 87 13         Fax : 01 44 01 87 92 

management@world-ctl2010.com     www.world-ctl.com

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Ambassade de France – Mission Economique    10,  Sri Lanka    Zamalek       Le Caire, Egypte

T: 27380925   F: 27380917   Mob: 012.2147279      Hassan.Behnam @ubifrance.fr     Albert.Adib@ubifrance.fr