أصدرت محكمة الأسرة بإمبابة، حكما بالسجن 6 أشهر وغرامة 20 ألف جنيه، على عامل، فى القضية رقم 2627 لسنة 2018، لامتناعه عن تسليم إرث شقيقته المسنة، ليصبح بذلك أول حكم يصدر تنفيذا لتعديلات قانون الإرث الجديد.
وروت الحاجة «كريمة» التى صدر الحكم لصالحها تفاصيل حكايتها مع شقيقها، قائلة: «لم أتصور أبدا بعد وصولى الستين من عمرى أن يرفض أخى إعطائى ميراثي».
وأضافت: «استمريت نحو عشرين عاما فى المحاكم من أجل الحصول على ورثى من أخى، وفى عام 2014 توجهت لمحكمة الأسرة مرة أخرى لطلب الإرث، ولكن الحال استمر على ما هو عليه، وقضيت حياتى بين أروقة المحاكم حتى ضاقت حالتى المادية، ولم أجد ما أنفقه على نفسى».
وتابعت الحاجة كريمة: «لم أجد ما أعيش به أو ما أدفع به إيجار المسكن، حتى عشت فى الشارع أعيش على عطاءات المحسنين، وصبرت كثيرا وتحملت، إلى أن أشار على جاري بأن أقدم تظلما إلى النيابة لأخذ حقي، ولكن لم يقبل التظلم، حتى جاء تعديل مادة من قانون الإرث، وبدلا من أن يصبح القانون مدنيا أصبح جنائيا».
وكان مجلس النواب أصدر القانون رقم 219 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 77 لسنة 1943، بشأن المواريث، بتجريم الامتناع عن تسليم الإرث، وتم نشره فى الجريدة الرسمية.