هل الادخار مقصور فقط على المقتدرين ماليا، أو لديهم وفرة مالية، أم يستطيع كل من له دخل مادي أن يوفر مبلغاً ماليا شهريا؟
 
الخبير المالي فيصل كركري، متخصص في إدارة الأموال الشخصية يقول يعد الادخار حجر الأساس للافراد عند قيامهم بإدارة أموالهم الشخصية، ولا مناص لمن أراد الوصول للثراء، من أن يحسن مهارة الادخار بل ويبدع فيها، ومن أراد السير في طريق الإدخار، فإنه مطالب قبل كل شيء بامتلاك إرادة حديدية يعجز عنها الكثير من الناس، وهناك العديد من الطرق تختلف باختلاف الأشخاص، فالمناسبة بالنسبة لك قد لا يكون كذلك بالنسبة لغيرك والعكس صحيح.
 
طريقة «10%»
وهي طريقة بسيطة جدا ولا تحتاج لأي عمليات حسابية معقدة، ولا معرفة مالية مسبقة، تعتمد الطريقة على تقسيم الصرف على دخلك الشهري إلى ثلاثة أقسام، الاول، 10% من إجمالي دخلك الشهري، يتم تخصيصها للتوفير، والثاني، 20% من اجمالي دخلك الشهري، يتم تخصيصها لسداد ديونك، وثالثا 70% من إجمالي دخلك الشهري، يتم تخصيصها لباقي مصاريفك الحياتية.
التوفير الاستقطاعي
توفير نسبة 10% من دخلك الشهري، وتخصيص نسبة 50% من مبلغ الزيادة السنوية في دخلك للتوفير، ثم استثمار المبلغ المدخر «10%+50%»، في ودائع أو أية أدوات استثمارية قليلة المخاطر، بحيث تدر عليك دخل ثابت.
التوفير التلقائي 
وهو أن تتم عملية التوفير بصورة تلقائية، ومستمرة في نهاية كل شهر، دون الحاجة لتدخلك المباشر، وأفضل وسيلة للقيام بهذا الأمر هو أن تقوم بفتح حساب التوفير الجديد، ومن ثم القيام بعمل استقطاع شهري بنسبى توفيرك الشهرية الى حساب التوفير الجديد.