اختلف الفلكيون في تحديد أول أيام عيد الفطر لهذا العام بالدول العربية والإسلامية، ففي تصريح صحفي لخالد الزعاق عضو اتحاد الفضاء العربي، قال فيه أن يوم الأحد الموافق الخامس والعشرين من يونيو الجاري وهو أول أيام عيد الفطر 2017، مشيرا إلى أن ولادة الشهر فلكيا تبدأ عندما يختفي نور القمر باقترابه من شعاع الشمس في كل شهر قمري، لافتا إلى أن القمر يسير خلف الشمس متجها لجهة الشرق بشكل يومي منذ اليوم الأول لشهر رمضان الحالي .

وأضاف أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهريا، وأن القمر يلاحق الشمس طوال شهر رمضان وسيدركها فجر يوم السبت المقبل في تمام الساعة 5:31، حيث تقترن الشمس مع القمر في هذا التوقيت على خط طول سماوي واحد، ليبدأ القمر بالابتعاد عن الشمس وهنا يكون ميلاد شهر شوال .
ومن وجهة نظر الباحث الفلكي الكويتي عادل السعدون، فأكد أن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الاثنين الموافق 26 يونيو الجاري، لأن رؤية هلال شهر شوال ستكون ممكنة مساء يوم الأحد المقبل بوضوح تام، مشيرا إلى استحالة رؤية الهلال مساء السبت وفقا للحسابات الفلكية، موضحا أن تحديد عيد الفطر هذا العام سيكون عليه اختلافات في الدول العربية والاسلامية .

ومن المتوقع أن تعلن أغلب الدول العربية والاسلامية عن أول أيام عيد الفطر لهذا العام يوم الأحد الموافق 25 يونيو المقبل .

تحديث الأربعاء 21 يونيو 21:51

مدد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في أمر ملكي يوم الأربعاء الماضي عطلة عيد الفطر لهذا العام لتكون أطول إجازة لمدة 23 يوما تبدأ اعتباراً من نهاية دوام يوم الخميس 15 يونيو .

أعلن البنك المركزي المصري، في بيان له أول أمس الثلاثاء، عن تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر لمدة 3 أيام، اعتبارا من يوم الأحد 25 يونيو الجاري، بمناسبة عيد الفطر، على أن تستأنف البنوك العمل يوم، الأربعاء 28 يونيو الجاري.