عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز فجر الأربعاء، نجله الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد بموجب أمر ملكي أعفى الأمير محمد بن نايف من مناصبه كولي للعهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير للداخلية.
 
1. الأمير محمد بن سلمان ولى العهد الجديد الذى ولد فى 31 أغسطس 1985 بمدينة الرياض وهو الابن السادس للعاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز.
 
2. حصل على شهادة الثانوية فكان ترتيبه الثاني على دفعته، والعاشر على مستوى المملكة، ثم درس في جامعة الملك سعود ليحصل على شهادة البكالوريوس في القانون، هذا بالإضافة إلى أنه حصل على العديد من الدورات التدريبية في عدة مجالات .
 
3. عُين مستشاراً متفرغاً بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي فى 10 ابريل 2007 ثم انتقل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالمرتبة الحادية عشرة إلى إمارة منطقة الرياض فى 16 ديسمبر 2009 ليُعين مستشاراً خاصاً لوالده سمو أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
 
4. تم تعيينه أميناً عامًا لمركز الرياض للتنافسية ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز كما عمل عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير محافظة الدرعية.
 
5. عُين مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وذلك بعد تولي والده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولاية العهد.
 
6.  تم تعيينه رئيسا للديوان الملكي ومستشارا خاصا للملك سلمان بن عبدالعزيز وفقا للمرسوم الملكي الصادر من قبل سمو الملك خادم الحرمين الشريفين.
 
7. في 23 يناير 2015، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدفاع كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمرتبة وزير.
 
8. وفي 29 أبريل 2015، أصدر والده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمر ملكي نص على اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للدفاع ورئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
 
9. ساهم في تأسيس المنشآت الخيرية، فقد أنشأ مؤسسة "مسك الخيرية" وكان يترأس إدارة مجلسها بنفسه، وترأس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان للشباب، وكان رئيسا لجمعية الأمير سلمان للاسكان الخيري وكان يشرف على اللجنة التنفيدية في الجمعية، وترأس مجلس إدارة مدارس الرياض وهي مدرسة غير ربحية.
 
10. حصد ولى العهد السعودى الجديد محمد بن سلمان، العديد من الألقاب، فقد اختارته مجلة السياسة الخارجية الأميركية "فورين بوليسي"، في قائمة القادة الأكثر تأثيرًا في العالم عام 2015.