إذا كان هاتفك لا يشحن بشكل جيد لا تعتقد أن البطارية أو الشاحن قد انتهى أمرهما، فهناك أكثر من عامل قد يؤدي إلى عدم شحن الهاتف بصورة طبيعية أو جيدة، نحاول أن نتعرف على الأسباب وطرق معالجتها في هذا المقال
 
مدخل الـ USB
أحيانًا من كثر الاستخدام وادخال وإخراج الشاحن بصورة خاطئة في مدخل الـ USB في الموبايل وقد يؤدي ذلك إلى تحريك الجزء المعدني الموجود بداخل المدخل قليلًا فلا يقبل دخول الشاحن أو يعطل الشحن، إذا لاحظت ذلك قم بمحاولة إعادة هذا الجزء الذي تحرك من مكانه باستخدام أداة صغيرة. 
 
تنظيف المدخل 
أحيانًا تحدث مشكلات الشحن بسبب أصغر الأسباب التي تتخيلها، كأن يكون هناك شيء عالق بالمدخل يمكن أن يكون هذا الشيء وبر من داخل ملابسك أو فتات طعام متبقي داخل شنطك التي وضعت بداخلها الهاتف، يمكن لمثل هذا الشيء الصغير أن يعطل الشحن، لذلك تأكد دائمًا من تنظيف المدخل.
 
غيّر الكابل
كابل الشاحن هو أضعف جزء فيه وهو المعرض بدرجة أكبر للتلف، خصوصًا مع عدم المحافظة على السلك في حالة سليمة أو مفرودة، لكن قبل أن تحكم على تلف الوصلة يجب أن تجرب الشاحن مع وصلة جديدة لترى إذا كانت تعمل جيدًا مع الهاتف، فإذا لم تعمل فأنت بحاجة إلى تغيير الكابل فقط.
 
رأس الشاحن 
إذا كانت الوصلة تعمل بكفاءة فيمكن أن تجون المشكلة في رأس الشاحن نفسها خاصة إذا كانت من نوع الشواحن التي تتكون من جزئين لأن تركيب وفصل الوصلة من الشاحن لمئات المرات قد يؤثر على مدخل الـ USB في رأس الشاحن، لكن أولًا تأكد من أن الشاحن لا يعمل على جهاز مختلف أولًا.
 
تغيير البطارية 
مع تكرار استهلاك البطارية وإعادة شحنها مئات المرات بالتأكيد تتأثر البطارية ويضعف عملها، يمكن أن تحل المشكلة بفك البطارية وتركيبها مرّة أخرى وستلاحظ تحسن في عملها، أما إذا لم يحدث تغيير ملحوظ فأنت في حاجة لتغيير البطارية. 
 
اشحن من المصدر المناسب
نعلم أنه يمكنك أن تشحن الهاتف من أكثر من مصدر، فيمكن أن تشحنه من اللاب توب مثلا عن طريق وصلة الـ USB، لكن ستستغرق الكثير من الوقت حتى تصل إلى إكتمال شحن الهاتف، وبالطبع الشحن من مخرج الكهرباء أسرع بكثير ومن الأفضل أن تشحن من خلاله. 
 
ومن المهم جدًا الا تستخدم شاحن من الشواحن غير الأصلية المنتشرة في كل مكان لأنها حتى وإن ظهرت سليمة وتشحن الهاتف إلا أنها قد تؤدي لتلف البطارية.