كتب: طارق عزام
 "لأجل النبي لأجل النبي لأجل النبي.. دي القعدة حلوة والنبي عند النبي"، في الغالب لا يوجد مصري واحد لم يسمع بهذه الأغنية من قبل، رائعة الفنان الراحل محمد الكحلاوي، المنشد صاحب الصوت العذب، والذي وُلد في مثل هذا اليوم عام 1912.
 
عاش الكحلاوي يتيم الأب والأم، فوالدته توفت وهي تلده، بينما فارق والده الحياة بعدها بسنوات قليلة، بينما كان محمد لا يزال طفلًا.
 
أقام محمد في منزل خاله، محمد مجاهد الكحلاوي، وهو فنان أيضًا كان معاصرًا للفنان الراحل، صالح عبدالحي، في فترة أواخر الثمانينيات وبدايات التسعينيات، وكان يحضر محمد مع خاله كل الحفلات، فورث عنه جمال الصوت واللحن، كما ورث عنه لقبه أيضًا.
 
وإليك 14 معلومة عن «شيخ المداحين» الراحل:
 
1- وُلد في منيا القمح بمحافظة الشرقية.
 
2- اسمه الحقيقي محمد مرسي عبداللطيف وورث لقب الكحلاوي عن خاله.
 
3- عمل موظفًا في السكة الحديد في بدايات حياته.
 
4- عشق كرة القدم في طفولته، حتى إنه أصبح كابتن فريق السكة الحديد في وقت من الأوقات.
 
5- التحق بفرقة عكاشة التي اشتهرت وقتها بتقديم الأعمال الفنية المختلفة، وكان فردًا من كومبارسات الفرقة، لتلعب الصدفة دورها معه عندما تأخر مطرب الفرقة زكي عكاشة، ليطلب منظم الحفل منه الصعود إلى المسرح لتسلية الجمهور لحين وصول زكي، ليتفاجئ صاحب الفرقة والكحلاوي نفسه بتجاوب الجمهور معه، فقرر بعدها أن يترك وظيفته بالسكة الحديد والالتحاق بشكل رسمي بفرقة عكاشة.
 
6- انتخب نقيبا للموسيقيين عام 1945 لكنه تنازل عن المقعد لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.
 
7- شارك في 27 عملًا سينمائيًا من عام 1935 حتى عام 1958.
 
8- أسس ثاني شركة إنتاج سينمائي في الوطن العربي تحت اسم "أفلام القبيلة" فتخصصت في صناعة الأفلام البدوية، على رأسها "أحكام العرب" و"أسير العيون".
 
9- تغيرت حياته بعد رؤية الرسول في المنام، وهو ما جعله يتجه للإنشاد الديني بعيدًا عن الغناء والتمثيل، حتى إنه ألف أكثر من 600 لحنًا دينيًا.
 
10- طلب منه الزعيم الراحل جمال عبدالناصر أن يغني له، في حين رفض الكحلاوي وقال: "لن أمدح أحدًا بعد رسول الله".
 
11- أدى فريضة الحج 40 مرة على مدار 40 عامًا متتالية.
 
12- فضّل ترك منزله المطل على النيل بالزمالك، وأقام مسجدًا وسط مدافن الإمام الشافعي، كما بنى استراحة له فوقها ومدفنه.
 
13- توفي يوم 5 أكتوبر عام 1982.
 
14- له من الأبناء 6، فاطمة، رحمة، عزة، عليا، أحمد، عبلة الكحلاوي، الداعية الإسلامية والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر.