مصر من الدول التي أنجبت علماء يفخر بهم العالم أجمع، منهم مجموعة نجحوا نجاحًا باهرًا في مجالاتهم، وبعض هؤلاء العلماء تخطوا السبعين من العمر ولكن على الرغم من ذلك ما زالوا يقدمون للعلم الكثير.

مصطفى السيد

مصطفى السيد
يعتبر الدكتور المصري، مصطفى السيد من أشهر علماء مصر، فيبلغ من العمر 83 عامًا، وهو عالم وأستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا وواحد من أفضل 10 علماء في مجال الكيمياء على مستوى العالم، ولد في 8 مايو 1933 في مدينة زفتى بمحافظة الغربية.
بعد ذلك سافر "السيد" إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1954 ليكمل دراسته بها ويحصل على الدكتوراة، وقرر أن يتزوج من أمريكية ويكمل حياته في الخارج.

وحصل "السيد" على العديد من الجوائز والأوسمة الرفيعة لإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة (النانو) وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان، ومن أهم هذه الجوائز قلادة العلوم الوطنية الأمريكية كأول مصري وعربي يحصل عليها والتي تعتبر أعلى وسام أمريكى للعلوم، كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم، وزمالة أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، بالإضافة إلى الدكتوراة الفخرية من جامعتي بني سويف والمنصورة.

فاروق الباز

فاروق الباز
أما الدكتور فاروق الباز، يبلغ من العمر 78 عامًا، وهو عالم جيولوجيا، ولد في 2 يناير عام 1938 في قرية طوخ الأقلام بمدينة السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وحصل على شهادة البكالوريوس في الجيولوجيا عام 1958 من جامعة عين شمس، ثم حصل على الماجيستير في نفس المجال عام 1961 من معهد المناجم وعلم الفلزات بولاية ميزورى الأمريكية، ليحصل بعدها على الدكتوراة عام 1964.

عمل "الباز" في وكالة ناسا للمساعدة على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر بين عامى 1967 و1972، وألف أكثر من 12 كتابًا، ويبلغ عدد أوراقه العلمية المنشورة نحو 540 ورقة علمية، وانضم إلى جامعة بوسطن عام 1986 وعمل فيها بمركز الاستشعار عن بعد باستخدام تكنولوجيا الفضاء في مجالات الجيولوجيا والجغرافيا، كما طور نظام استخدام الاستشعار عن بعد في اكتشاف بعض الآثار المصرية.

ونال "الباز" 31 جائزة علمية من أبرزها جائزة الإمتياز العلمي والتكنولوجيا من وكالة الفضاء ناسا، وجائزة الباب الذهبى من المعهد الدولى في بوسطن، وجائزة إنجاز أبولو، وجائزة الإستحقاق من الدرجة الأولى في مصر. 

إبراهيم سمك

إبراهيم سمك
يبلغ من العمر77 عامًا، وهو عالم في مجال الطاقة، ولد عام 1939 بمحافظة الأقصر، وتخرج من كلية الهندسة بجامعة أسيوط عام 1962، ثم سافر إلى ألمانيا عام 1976، حيث أنشأ شركة للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية، وعمل على تطوير نظام الإنارة بالشوارع الألمانية فاخترع اللمبة الذكية والتي تعمل لمدة 5 أيام بدون إعادة شحن.

وفي مصر أنار "سمك" أول قرية في أفريقيا بالكهرباء الشمسية وهي قرية أولاد الشيخ بوادي النطرون، كما أنشأ مصنعه الخاص لتصنيع ابتكاراته العلمية والتكنولوجية ويفكر حاليًا في تنفيذ مشروع عملاق في مجال تصنيع الخلايا الفوتوفولتية في مصر.

وقد حصل "سمك" على العديد من الجوائز وشهادات التقدير من ألمانيا والاتحاد الأوروبي مثل وسام الإستحقاق من الحكومة الألمانية، وشهادة تقدير من نقابة المهندسين، والجائزة الذهبية في الأنشطة الذهبية المميزة في مصر.

أحمد عكاشة

أحمد عكاشة
العالم المصري الدكتور أحمد عكاشة يبلغ من العمر 81 عاما، وهو عالم في مجال علم النفس ولد بمحافظة القاهرة عام 1935، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1957، وكان أول من أدخل قسم الأمراض النفسية في كليات الطب في مصر عام 1964 والذي تولى رئاسته منذ العام 1965 وحتى عام 1975.

ويتولى "عكاشة" رئاسة الجمعية المصرية للطب النفسى وعضوية المجلس التنفيذى لليونسكو وعضوية مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، كما ألف أكثر من 47 كتابا باللغتين العربية والإنجليزية، ونشر 342 بحثا علميا في المجلات العلمية المحلية والعالمية.

ونال "عكاشة" العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة التقديرية في الإبداع العلمي من أكاديمية البحث العلمي، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية، وجائزة مبارك للعلوم الطبية، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

محمد غنيم

محمد غنيم
يبلغ من العمر 77 عامًا، وهو عالم في مجال الطب، ولد في 17 مارس عام 1939 في مدينة المنصورة، وحصل على البكالوريوس بكلية الطب بجامعة عين شمس عام 1960 ثم الماجستير والدكتوراة، كما حصل على درجة الدبلوم في تخصص الجراحة عام 1963، ودبلوم في المسالك البولية عام 1964، ثم على درجة الماجستير في المسالك البولية من جامعة القاهرة عام 1967، كما أنه يعتبر أحد أشهر الأطباء في مجال زراعة الكلى في مصر والعالم.

وأجرى"غنيم" أول عملية جراحية لنقل الكلى بمصر عام 1976، وقام بنشر عدد كبير من الأبحاث العلمية في المجلات والدوريات العالمية، كما أصدر نحو 47 كتابًا وما يقرب من 130 ورقة بحثية في كبرى المجلات العالمية.

وحصل "غنيم" على العديد من الجوائز أبرزها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية، وجائزة الملك فيصل العالمية، وجائزة مبارك للعلوم.