سلسلة من التفجيرات المتعاقبة عصفت بالعراق واليمن وسوريا، منذ مطلع شهر مايو الجاري، أسفرت عن عدد كبير من القتلى والجرحى.

اليمن.. بين داعش والقاعدة

تفجير في مسجدين بالعاصمة اليمنية صنعاء يوم الجمعة

بدأت التفجيرات في اليمن، منذ الأول من شهر مايو بتفجير انتحاري أسفر عن مقتل 4 جنود، استهدف موكب مدير أمن عدن والمحافظ وقائد المنطقة العسكرية الرابعة.

كما سقط نحو 142 شخصا في اعتداءات تمت بواسطة تفجيرين وقعا، يوم الجمعة الماضي، في مسجدين في صنعاء باليمن، وصفها خبراء بالأعنف، منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية.

ومن ثم توالت التفجيرات، حتى تبنى تنظيم داعش تفجيرا،  الأحد الماضي، في مدينة المكلا جنوبي اليمن، التي كانت قابعة تحت سيطرة تنظيم القاعدة، قبل تحريرها، أبريل الماضي، ما أسفر عن مقتل 25 شخصا.

 ويعتبر التفجير المذكور سابقا، ثاني تفجير يتبناه تنظيم داعش في المكلا منذ انسحاب تنظيم القاعدة منها، كما ارتفعت حصيلة الضحايا فيما بعد إلى 90 قتيلا.

وأخيرا استهدف مدينة عدن جنوب اليمن، اليوم الإثنين، تفجيران، الأول بسيارة مفخخة وأسفر عن مقتل 20 شخصا، والثاني وقع أمام معسكر بدر في عدن، وأسفر عن مقتل 20 آخرين، بحسب تصريحات مسؤولين يمنيين.

سوريا.. القتلى بالمئات

سلسلة تفجيرات ضربت مدينة طرطوس.

وعن سوريا فقد استهدفتها عمليات تفجير وقصف واسعة، فمنذ نهاية أبريل الماضي وقد شهدت مدينة حلب السورية قصف من قبل القوات الروسية الموالية للنظام السوري، استمرت حتى منتصف مايو الجاري، وبلغت حصيلة القتلى نحو 107 قتيلا، بينهم 33 طفل خلال 6 أيام متواصلة من القصف.

كما تعرضت مدينة القامشلي  شمال شرقي سوريا، لتفجير بسيارة مفخخة، السبت الماضي،  أسفرت عن مقتل 3 مواطنين وإصابة 15 آخرين.

كما تبنى تنظيم داعش، اليوم الإثنين، سلسلة تفجيرات مستهدفا مدينتي جبلة وطرطوس غرب سوريا، أدت إلى سقوط نحو 101 قتيل وأسفرت عن إصابة عشرات الجرحى، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

العراق.. "تحت النار"

بينما وصفت وسائل الإعلام، سلسلة التفجيرات التي استهدفت العراق منذ أسبوعيين ماضيين، بـ "بغداد تحت النار"، حيث وقعت 3 هجمات متتالية في العاصمة العراقية بغداد، منهم تفجير في سوق بمدينة الصدر، أصابت نحو 87 شخصا، وقتلت 64 آخرين.

كما لقي 9 أشخاص على الأقل، أمس الأحد، مصرعهم وأصيب 22 آخرين في تفجير انتحاري بمدينة الدجيل العراقية.

وفي سياق آخر أصدرت الأمم المتحدة تقريرا، ذكرت خلاله أن حوالي 90 ألف عراقي نزحوا جراء المعارك بين القوات العراقية وتنظيم داعش، بمحافظ الأنبار العراقية.