تشابهنا كبشر إلا أننا مختلفون في الأفكار

قدم فريق العمل بأستوديو الاربعاء فيلم "بركة" و ذلك بمكتبة الكويت الوطنية .

سبب التسمية " بركة "

تاريخ الإصدار 16 يوليو، 1992 - المملكة المتحدة , المخرج و التصوير السينمائي  رون فريكه - Ron Fricke , الموسيقى من تأليف مايكل ستيرنز  , الفيلم وثائقي حربي , تم التصوير في 24 دولة , ميزانية الفيلم 4 مليون دولار , تم التصوير خلال 14 شهر , وسبب التسمية " بركة " يعود إلى أن الكلمة هذه تعطي المعنى ذاته في اكتر من لغة بما فيها العربية ، وبحسب تعبير المخرج .

تحفة فنية للحاسة البصرية

فيلم وثائقي لا يحوي على تسلسل أحداث معين ولكن يعكس مناظر خلابة من الطبيعة في عواصم شهيرة وحتى مدن نائية , و بعض المناطق العربية والإسلامية المصورة تحوي مصر ، الكويت ، السعودية ، تركيا ، إيران ، إندونيسيا , القدس ....إلخ , الفيلم بمثابة تحفة فنية للحاسة البصرية , في كل لقطه هناك فكرة و سؤال و استنكار , أحيانا عجايب الدينا ! و المفارقات العجيبة و الجمال الكوني والدمار البشري .

صور بالغة النقاء و الجودة

بركة هو أكثر هذه الأفلام نضوجا ، مصور بكاميرات 70 ملم ، و كانت النتيجة صور بالغة النقاء و الجودة ، تحكي قصة الإنسان ، في الفيلم سنجد مشاهد كثيرة من بلدان العالم ، سنتعجب مع كل مشهد من غزارة الثقافات و تعددها على كوكبنا ، و سيبهرنا الخيط الرفيع الذي يربط بين كل المشاهد ، ربما هو الموت ربما الحروب ، ربما العادات المختلفة للسكان الأصليين .

يعكس واقع الشعوب عام 1992

الفيلم بدون حوار لن تسمع كلمة واحد بأي لغة ، كذلك لا توجد حبكة درامية و لا توجد شخصيات ، لا وجود لقصة في هذا الفيلم .

لا للحروب لا للفقر

"بركة" هو واحد من مجموعة أفلام تم إنتاجها في ثمانينيات و تسعينيات القرن الماضي ، بشكل عام تشترك الأفلام كلها في ما ذكرت لا حوار و لا شخصيات ، فقط لقطات من جميع بلدان العالم لتؤدي رسالة واحدة في نهاية الفيلم ، قد تكون لا للحروب قد تكون لا للفقر ، او تصور لتطور الحياة على سطح الأرض .

كسوف كلي للشمس

سنرى مشاهد من الطبيعة ، كسوف كلي للشمس في فيلم خال تماما من الحوار و من أي أصوات , ماعدا الأغاني القبلية لسكان او استراليا الأصليين ، تصبح الموسيقى عامل أساسي ، موسيقى الفيلم وحدها تستحق جائزة ، التناغم بين الموسيقى الرائعة و مشاهد الفيلم جزء أساسي من نجاح الفيلم

رسائل الفيلم لنا كثيرة .

نبنى الحضارة لندمرها

على الرغم من تشابهنا كبشر إلا أننا مختلفون في الأفكار ، في العادات و في المعتقدات ، نحن نحشر أنفسنا في مكان ضيق و قبيح ، على الرغم من وجود كوكب بكامله لنا وحدنا ، وعلى الرغم من ضخامة هذا الكوكب فإننا نحارب بعضنا طمعا في قطع صغيرة جدا من هذا الكوكب ، نحن المخلوق الوحيد الذي يقتل مثيله في الجنس ، نحن المخلوق الوحيد الذي يعذب كافة المخلوقات على الأرض ، نحن نبنى الحضارة لندمرها.