تم تحميل 100 حلقة من برنامج نادي السينما على موقع Farouqoncinema

 

ولد في المحلة الكبري

ولد الفاروق عبد العزيز في مدينة المحلة الكبرى في قلب الدلتا المصرية  في 24 يوليه من عام 1946, ناقد سينمائي في الصحافة بالعربية والإنجليزية وكاتب ومقدم لبرامج سينمائية ، وكاتب ومنتج ومخرج أفلام وثائقية بالعربية والإنجليزية.

100 حلقة من برنامج نادي السينما

زف الكاتب والناقد والمنتج والمخرج السينمائي د.الفاروق عبدالعزيز الى عشاق السينما خبرا سعيدا ، وهو تحميل 100 حلقة من برنامج نادي السينما، تماما كما تمت اذاعته في الثمانينيات والتسعينيات حتى 2002، وذلك على موقع "Farouqoncinema" , ويحتوي الموقع أيضا على قسم بعنوان "أصوات جديدة" , وهو عبارة عن لقاءاته مع مجموعات من الشباب الموهوبين سينمائيا كمنصة لهم ، حيث يتم تصوير اللقاءات معهم في الديوانيات لمدة سبع دقائق ، توضح قدرا كبيرا من التفاعلات للإنتاج أو النقد أو الدراسة للسينما .

النقد التطبيقي

أشار عبدالعزيز الى ان كل ما كتبه عن السينما بعنوان "النقد التطبيقي" والذي يمثل خبرته خلال 40 عاما , يشاهد في نسختين عربية وإنجليزية , بعد جهد استمر 6 أشهر ولازال العمل جاريا ، ليعرض كذلك على الموقع .

فيلم عالمي عن الاقتصاد الإسلامي

صرح بانه يعمل حاليا كمنتج تنفيذي على فيلم عالمي عن الاقتصاد الإسلامي بالتعاون مع شركة هارفارد الأميركية ، وهو الأول من نوعه ، وهو وثائقي يهدف الى التعريف بالاقتصاد الإسلامي في ضوء الأزمات , مثل الأزمة الاقتصادية عام 2008، لتوضيح ان الاقتصاد الإسلامي وصل لآلات عالمية ، فالأصول المتعلقة بالاقتصاد الإسلامي الآن تصل الى 3 تريليونات دولار بحسب إحصائية إحدى شركات التمويل العالمية ، موضحا ان هذا الفيلم سيبث عبر قناة "PBS" الفيدرالية الأميركية , وهي تبث عبر 400 قناة داخل الولايات المتحدة ، مؤكدا ترحيبهم بالمشروع .

العقل المسلم

أضاف أنه يشتغل حاليا على عدة مشروعات جديدة لتحسين صورة العرب والمسلمين سينمائيا , بعد صور مشوهة منذ السبعينات ، اولها مشروع "العقل المسلم" الذي يواجه سوء الفهم في عدة مواضيع كالمرأة والحدود والفن الإسلامي وغيرها .

آيات في السماء

اضافة لمشروع الاقتصاد الإسلامي والحلول التي يعجز عنها الاقتصاد العالمي ، وكذلك مشروع تقديم الإشارات العلمية في القرآن الكريم , والتي توضح الإعجاز العلمي الذي أثبته العلم الحديث ، وهو بعنوان "آيات في السماء" مقدما كفلاشات مرئية لا تتجاوز 3 دقائق ، ويتم عرض هذا المشروع على 5 قنوات في تلفزيون الكويت احدها باللغة الانجليزية بأصوات أصلية ، مفيدا انها تقدم بقالب مشوق .

الجهل الشديد في السينما الأميركية

لفت الفاروق عبدالعزيز الى ان نسبة العرب الى المسلمين في العالم هم 16% فقط ، وليس كالجهل الشديد في السينما الأميركية بان المسلمين هم العرب ، وان الصور المتكررة للعرب في أفلامهم مرتبطة بحبهم للمال والشهوة والشراب , وهو ما أسسه اليهود ويتحكمون به في هوليود , وكذلك في "دريم وركس" وأهم وأقوى الاستديوهات والشركات في العالم ، وقال "هناك مؤثرات أخرى وهم المنتجون الذين يضعون شخصيات للسخرية منها لضمان نجاح أعمالهم ، فكانت الشيوعية هي العدو في البداية استجابة للرسائل السياسية في المجتمع ، ثم كانت السخرية من السود , حتى عام 1958 بدأ الاهتمام بأن يكون الأسود رفيق الأبيض , ثم بدأ اعطاؤهم جوائز الأوسكار ولم يجرؤ احد بعدها ان يسخر من السود في أفلامه ، وكذلك الموقف مع الهنود الحمر السكان الأصليين لأميركا" ، متسائلا عما يحدث الآن من نشر صور سيئة للعرب والمسلمين ومتى يتم وضع حد لها ؟ .

فيلم "فاطمة" الصامت

وأشار عبدالعزيز لتاريخ طويل للصور النمطية السيئة الموجودة في أذهان المجتمع الأميركي عن العرب ، مثل فيلم "فاطمة" الصامت ، الذي يضع العربي بجانب الراقصات والجواري ، موافقا ان العرب انفسهم قد قدموا أفلاما مسيئة لأنفسهم في السبعينات ، كما رسخها بعضهم في الثمانينات ، وان اكبر من استغل هذه الأعمال هو الصهيوني "ميناحين بلان" .

ضرورة إعادة النظر

شدد د. الفاروق على ضرورة إعادة النظر والمودة في العلاقات الإنسانية ، حيث ان صورة العالم الغربي في نظر العرب كذلك هي صورة سيئة , مما يفقد الود والتلاقي بين الطرفين , وهو ما يحتاج للرصد السينمائي لتغيير الصور وتصحيح وجهات النظر ، مشيدا بالقليل من الأفلام الأميركية الجديدة التي بدأت تظهر صورة مشرقة للعرب والمسلمين ، متمنيا ان يستمر هذا الجانب المسمى "نيو هوليوود مونتاج" ، مؤكدا انه لا يوجد شعب بالكامل سيئ أو جيد .

عاصفة الصحراء

في أعقاب حرب الخليج الأولى المعروفة بعملية "عاصفة الصحراء"، انشغل الفاروق لحوالي عام بين فبراير 1991 وفبراير 1992 بالعمل باحثا ومنتجا لقصص من الكويت مع قنوات عدة منها BBC , وChannel 4 القناة الرابعة البريطانية , ومحطتي CBS وNBC الأميركيتين , وفي خلال نفس الفترة أنتج الفاروق الجزء الكويتي من فيلم رون فريكي Baraka "بركه" الذي أنتجه مارك ماجيدسون للشاشة العريضة 70 مليمترا ، وهو فيلم روائي فريد في جمالياته .