أيام قليلة تفصلنا عن "عيد الحب" والذى يحتفل به الكثير من الشباب المتزوجين منهم، والمخطوبين، والمرتبطين، وفى الأيام الماضية انتشرت الكثير من الفتاوى للشيوخ السلفيين والتى تُحرم الاحتفال بعيد الحب، ولكن ليس عيد الحب فقط مَن أُطلقت الفتاوى بتحريمه، لكن الكثير من الأعياد أفتى العديد من الشيوخ السلفيين بتحريمها، وأن ليس للمسلمين سوى عيدى الفطر والأضحى، فيدور كل سنة صراع بين هل هى حلال أم حرام.

عيد الحب

كان آخر هذه الفتاوى فيديو للشيخ أبو إسحاق الحوينى يتعجب فيه ويستنكر من هؤلاء اللذين يحتفلون بـ "عيد الحب" والذى لم يكن يعلم عنه شيئًا إلا عندما قابل الشيخ محمد حسين يعقوب، وسأله عما تتحدث فى حلقة اليوم، فأجابه عن "فالنتينو"، فما كان من الحوينى إلا أن تعجب وتساءل: مَن هو فالنتينو هذا ؟، وبعد أن شرح له يعقوب ماهية عيد الحب قائلاً عن اكتساء القاهرة باللون الأحمر: "لن ترى أحمر من هذا اللون".

وقام الحوينى بتحريم الاحتفال بهذا العيد مستندًا فى ذلك على الحديث الشريف: "جُعِلَ الذُّلُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي" و"مَن تشبه بقوم فهو منهم" .. فرأى أن هذا العيد هو عيد لـ "الكفار"، فكيف يحتفل به المسلمون؟.

عيد الأم

رغم أن البر بالوالدين أمر يحث عليه الدين الإسلامي، إلا أن عيد الأم لم يسلم من فتاوى التحريم، فالكثير من الشيوخ السلفيين أيضًا أطلقوا الفتاوى بأن مَن يحتفل به هو آثم، فوصفه أحد قيادات "السلفية الجهادية"، الشيخ مرجان سالم، بأنه ليس سوى "بدعة"، وأكد أن الاحتفال بعيد الأم يجب أن يكون من خلال الإحسان إليها وأن يتم ذلك طوال أيام السنة وليس يومًا واحدًا.

وأطلقت اللجنة الإعلامية لحزب النور، العام الماضي، هاشتاج "البر ليس يوما"، للتأكيد على رفضهم للاحتفال بعيد الأم.

عيد اليتيم

اليتيم أيضًا أوصى به ديننا الإسلامي، وبضرورة البر به، لكن الشيخ السلفى أبو إسلام، أفتى بتحريمه فى فيديو عُرض على قناة الأمة، فى عام 2013، ودعا إلى ضرورة عدم الاحتفال به، معتبرًا، "كفتوى عيد الأم"، أنَّه يجب الاهتمام باليتيم طوال أيام السنة وليس تخصيص يوم واحد فقط لهم.

عيد شم النسيم

هذا اليوم الذى اعتاد المصريون الخروج فيه للتنزه، والفسحة، والذى يحصلون فيه على أجازة رسمية .. هو أكثر المناسبات التى أُطلقت بشأنها الكثير من الفتاوى بتحريمه، كان أبرز هذه الفتاوى، فتوى الشيخ السلفى مصطفى العدوي، والذى قال أن "شم النسيم" ليس فى ديننا، لكنه أيضًا بدعة، ويجب عدم مشاركة المسلمين فيه، لأنه ليس عيد لهم.

المولد النبوي

الاحتفال بالمولد النبوى يعتبره الكثير من المصريين دلالة على حبهم للرسول، فيقومون بالاحتفال به على طريقتهم الخاصة بشراء حلوى المولد النبوي، وإقامة حلقات الذكر، ومظاهر أخرى كثيرة يقصدون بها التعبير عن حبهم الجم للنبي، لكن كان للسلفيين رأى آخر، وتحديدًا الشيخ سعيد عبدالعظيم، الذى قال أن الصحابة لم يحتفلوا بالمولد النبوي، وأن هذا "بدعة" يجب عدم اتباعها، واستند على حديث: "كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة فى النار".