اذا كنت تعاني من السرطان يمكنك التغلب عليه من خلال الدعم الاجتماعي وهو دعم الشخص المصاب دعمًا لا يشعره بإنك تشفق عليه، ولا يشعره أيضًا بأنك تتعامل ببساطة مع مرضه، فلابد من أن تكون وسطيا في شعورك تجاهه وتشعره بأنك تتعامل بشكل طبيعي معه، وكذلك عليك أن لا توحي له بأنه أصبح شاحبًا هزيلًا لأن هذا الإيحاء كفيل بأن يقضي عليه فكلما وقفت بجانبه ودعمته ووضعت خطة لعلاجه بمساعدة كل من يحبه ويهتم لشأنه كلما أصبح شفاءه سريعًا.

التفاؤل وهو أن تعطي شحنة إيجابية وجرعة تفاؤل للشخص المصاب، وتقول له بأنه سوف يشفى ويصبح على خير ما يرام وأن ما به ليس نهاية الحياة، وأن عليه أن يصبر ويعافر، ومثال على ذلك النجمة «شريهان» التي أصيبت بالسرطان وعادت الي الحياة بعد أن كانت على حافة الموت وذلك بسبب كلام محبيها الذي ضخ فيها الحياة مرة أخرى.

التحدي أن تطلب من الشخص المصاب أن يتحدى مرضه ويؤمن بأن هذا هو إختبار من الله عليه أن يصمد ويدعوه أن يشفيه وأن تصل إلى أن تجعله صلب نفسيًا.

كلامك هذا سيجعله يؤمن بأن ما حدث قضاء وقدر، ولن يجعله يثور على مرضه ويحاول البحث عن سببه بطرق غير سليمة مثل قراءة الفنجان أو أي شيء آخر يجعله يرتاح نفسيًا.

يقول «مديد» إن تلك كانت أسس العلاج النفسي ولابد من تدعيمها بفعل، هذا الفعل نرصده لك من خلال الأمثلة التالية.

أصدقاءك فمن الممكن أن تحلق وأصدقائك شعركم وتزوروا صديقكم وتشعروه بأنه هو وأنتم شخص واحد لا فرق بينكم، فهذا سيكون له أثر نفسي إيجابي عليه لأنه سوف يشعره بأن هناك من يدعمه، وهذا له عامل نفسي هام جدًا.

ابنك الصغير من خلال الهدايا التي يحبها والخروجات التي كان يتمناها وأحلامه التي كان يريد تحقيقها، كل ذلك تستطيع أنت وزوجتك أن تفعلاه لطفلكما لأنه سيرسم الفرحة على وجهه ويجعله يشعر بالإطمئنان لأنكما بجواره تدعمانه.

زوجتك فعليك بالمفاجأت غير المتوقعة. والحديث الرومانسي. وتقديرها وتقدير مجهوداتها معك،  كل هذا يجعلها في حالة جيدة وتشعر أنك بجانبها وتحبها من كل قلبك.