محمود الشربينى يكتب عن :الجميزة .. غناء البسطاء- الجزء الثانى والإخير.

ناصر النوبى : هشام جبر حرمنى الغناء لجمهور مكتبة الاسكندريه!!

رضا الوكيل فنان حقيقي فتح لنا دار الاوبرا المصريه اكثر من مره فحقق الجميزه مكانتها المستحقه

انتشي موظفوا قصر ثقافة المنصوره بغناء فرقة الجميزه فعاقبتهم وزارة الثقافه!

وزير الثقافه حلمى النمنم اعجب بفكرتى اقامة مهرجان حوض النيل والقرن الافريقى ولكن اللجنه رفضته!

انتويت " الطفشان" إلى لندن لكن " يم سويلم" أعادت لى الامل ودفعتنى للعمل مجددا فحصدنا النجاح فى عامي2014- 2015

يم سويلم احيت مهرجان الغردقه ومهرجان ليفربول وغيرهما والهبت مشاعر الجمهور بغناء الجميزه الثائر.

 - لديىَّ مشروع فنى جديد لكنى لن أكشفه خوفاً من النفسنه والتربص.

أقدم مسرحاً منخفض التكاليف وبعيدا عن كلفة المسرح الغنائى المغمى عليه!

الريف المصري هو المخزن البريء والحقيقي لقيمة مصر التى إغتالتها قوى الحداثه

من يغنى " لوطلعونى الجبل" و" على بلد المحبوب" لابد أن ينجو من التطرف والفكر الصحراوي المتخلف.

الفن والحوار يجب أن يرتبطا بشباب الجامعه المصابه بالتطرف

دعانا الشاعر أبو الفضل بدران للغناء فى أسيوط ضمن قوافل التنوير فغسل همومنا واكتشفنا الجماهير الحقيقيه.

كل عرض نقدمه له موضوع أساسي ينطلق من عنوان القصيده والأغانى تترجم النص

 ------------------------------------------------

-"أعتقد ان الثوره الحقيقية عندما يتم تطوير التعليم وتحقيق العدالة، وهذا مشوار طويل قد نبهت اليه واستشرفته فى اغنية "انا قلبى صحرا"

 تقول الأغنيه:

انا قلبى صحرا

مليان واحات

مليان كلام

مليان سكات

رمل وتلال

صخر وجبال

عطشان ونيل

عابر سبيل

طريق طويل امواج سراب

مليش شراع ولا موتور

شجر الزتون

بلح النخيل

صبر الجمال

صوت الهديل ابراج حمام

وانا يمام

 

هكذا اليمام يبدو اليفا لكنك لا يمكن ان تضعه فى ابراج الحمام او تسجنه فقط فى الثورة او السياسة!!!

 

الحوار مع الشعراء يقودك إلى مناطق مفعمه بالدهشه . مناطق السحر الكامنه فى خيال الشعراء " الشعراء يتبعهم الغاوون" وناصر النوبى سرقه الشعر و" شجرة الجميزه " الاسطوريه العتيقه من عمله كمرشد سياحى . تجربته الشاعره وموسيقاه وفرقته المدهشه تستحق الدراسه فوق التحيه.

فى الجزء الأول من الحوار عرفنا منه اسباب إختيار اسم الجميزه عنوانا ومحلا مختارا لاغنياته ولفرقته ، وعرفنا منه كيف أن امه ايزيس الاسطوره  وامه الحقيقيه الهمتاه بهذا النوع الثائر من الغناء .. وعرفنا منه كيف انه اصبح بعد فتره من الجهد والعمل اشبه بالمليونير المفلس فى فيلم الايدي الناعمه بعد ان انفق كل مايملك على فرقته الوليده ومررنا معه بلحظة اليأس التى أعادته فيها ملهمته ومطربة فرقته "يم سويلم " الى لم اشلائه تماما كما فعلت إيزيس الاسوره عندما لملمت أشلاء اوزيريس كى ينهض من جديد

فيما يلى نتعرف على جانب جديد من معاناة والق الشاعر ناصر النوبى مؤسس وصاحب فرقة الجميزه ، ونطل على أشعاره واغنياته وملهمته....

**********************************

-------------------------------------------------------

توقفنا فى الجزء السابق من الحوار هنا.. عند قوله:"  بعد الثورة اصابتنى موجة من الحزن والزعل واثقلت قلبى واخذت جانبا مما يحدث،، وظهرت الفنانة الاصيلة يم سويلم وانا كنت قد قررت الهجرة والطفشان،، فقالت لى اطفش ولكن قبل ان تهاجر يجب ان تتعلم من التحربة"... واضافت يم سويلم قائلة للنوبى : يجب  ان تركز مع نفسك قليلا فقد قمت بتدريب مواهب كثيرة وباعوك وتركوك تدخل ميدان التحرير وحيدا بجيتارك..الجميع قد باعوك ياريتشارد ها ها"

يقول ناصر:  "واضحكتنى( يم) واعادت لى الامل من جديد وبدانا العمل معا وهى كانت معى بالجميزة عام 2003 وعام 2005 ثم اخذتها الحياة بعيدا فى تدريس الاطفال الرياضة والاستعراض ،وعادت فى اللحظة التى كنت فيها انتوى الطفشان من الوطن،، وخرجت طافشاً الى لندن واشتركت بمهرجان ليفربول وكنت قد قمت بعمل البروفات مع بعض الموسيقين الذين تركهم القطار فى لندن ووجدت نفسى وحيدا فى مواجهة الجماهير فى حفل الافتتاح،، وتذكرت يم سويلم التى قالت لى ان السر بك ياصديقى الحبيب واخذت اعزف على جيتارى واغنى لمدة ثلث ساعة والجماهير متفاعلة ووفقنى الله فى مزج الاشعار بالاغانى وترجمتها فى نفس الوقت حتى امتلأت الصالة بالتصفيق وكان نصرا وفتحاً من الله ،،

------------

عدت إلى ملهمتى

-----------------

وبعد ذلك عدت الى ملهمتى- والكلام للنوبى- وقمت بتدريبها من جديد لانها فى الاصل ممثلة وليست مطربة ،، وجعلتها تحضر الورش عاما كاملا دون ان تغنى فقد كانت صدفة عظيمة انى استمعت الى صوتها ولم ابح لها بالامكانيات الصوتية وبالاحساس الحقيقى لديها وجعلتها تستمع الى البروفات عاما كاملا دون ان تغنى بينما باقى اعضاء الورشة يحاولون الاطاحة بها من الفريق، لكنها الهبت جماهير الغردقة امام اكثر من 7000 الاف عندما غنت  "لو طلعونى الجبل لأطلع على راسى" وهكذا كان توقعى فى محله ..فانت يمكنك ان تبحث عن الكنز والكنز بجوارك.

وهكذا اصبحت نجمة الجميزة وثمرتها الاولى ولها صوت قوى ومتميز وحقيقى.

-----------------------

أهم سنوات الجميزه

---------------------

وهكذا كانت سنة 2014 2015و من اهم سنوات الجميزة فقد شاركنا بأكثر من مهرجان الاول كان فى المهرجان الروسى بالغردقة والثانى مهرجان السينما الافريقى بالاقصر والثالث كان تجربة جديدة حيث شاركت مع فرقة بيا روزا للفلامنكو الاسبانى فى ثلاث حفلات مهمة

الاولى كانت بالحفل الختامى لمهرجان القلعة التى تقدمه دار الاوبرا المصرية، والحفلة الثانية كانت بالاقصر والثالثة بالمسرح الصغير بالاوبرا وكان المسرح ممتلئاً  عن اخره وكانت قصة العرض تعتمد على حوار متناغم راقص بين الفلامنكو الاسبانى واغانى جميزة تحت عنوان فن الشكوى والتناص بين الفلامنكو الاسبانى الذى يعرف بانه الشكوى من القهر من الظلم من الهجر من الخيانة دواليك وقمت بعمل لوحة من مقامات موسيقية ربع تون الرست الذى فقده الجيتار الاسبانى وذلك بالرقص على كلماتى والحانى باغنية انا قلبى صحرا ذات الايقاع الفلامنكو بعيدا عن الكوردات التى يعتقد عازفوا الفلامنكو بمصر ان الموسيقى او القوالب هى مجموعة من الكوردات وينسوا ان الموسيقى انطلاق بعيدا عن القوالب.. فمثلاً  "العدودة" المصرية تحمل فى طياتها حركاتٍ واشعاراً قمة فى الشكوى من الزمن والموت والضعف، ووظفناها بما يعيد الربع تون والسيكا التى فقدها الجيتار الاسبانى

وقد وظفت مقام الصبا والبياتى فى فن الشكوى العالمى الذى لا ينجو منه احد واعدت اليه الجانب الشرقى المنمنم ولا ينسى ان زرياب العراقى هو من حمل الة العود الى الاندلس

 

- مازال الكلام للفنان والشاعر ناصر النوبى الذي قال: انتقلنا مؤخرا فى نهاية 2015 الى الدلتا والصعيد من خلال قصور الثقافة بمهرجان صيف ولادنا المنصورة طنطا المنيا الاقصر اسوان الغردقة ثم بعد ذلك من خلال قوافل التنوير بدعوة من الشاعر ابو الفضل بدران الى اسيوط وسوهاج وهناك اكتشفنا الجمهور الحقيقى المتعطش الى الفن وان الجنوب والريف المصرى هو المخزن البرىء والحقيقى لقيمة مصرالحقيقية ،هناك الاحساس هناك البراءة هناك الاصالة التى عملت قوى الحداثة المزيفة على اسكاتها واخراسها عقودا طويلة،، لكن تجربة قوافل التنوير اثبتت ان الفن والحوار يجب ان يرتبط بالشباب والجامعة المصرية التى اصابها الفكر المتطرف والصحراوى وهناك بتلك الجامعات يصطاد المتطرفون الوهابيون ضحاياهم،، واكاد اجزم ان من يستمع او يغنى بعض الاغانى المصرية مثل "لوطلعونى الجبل" او "على بلدى المحبوب" لن يصبح متطرفا لانها مثلا المضاد الحيوى الذى يعطى الروح والاحساس والعقل المناعة ضد اى افكار سوداء تعمل على تدمير الهوية المصرية،لكن قصور الثقافة تحتاج الى ثورة ليس فقط فى المبانى او الرؤساء بل فى الموظفين الاقل درجة فجميعهم الا من رحم ربى اعتادوا "الفنيخه" من الفعل" فنيخ"!! ولكن هناك قطاع قوى وهو الذي تديره دكتورة فوزية محافظة المنيا و اسيوط سوهاج،، واسوان من قطاع الجنوب

لابد من دفع مكافئات ومستحقات العاملين بتلك القصور ومن ضخ دماء من الشباب فى الادارات المركزية التى سيطرت عليها مراكز القوة والمصالح والنفسنة والروتين التى تعمل جميعا الى تطفيش اى فنان من التعامل معهم وذلك الامر حتمى وضرورى لان مصر تمر بمنعطف خطير يدشن من جديد لسيطرة الفكر الصحراوى المفيرس بالتخلف والانغلاق

واتذكر د.بدران انه قال باسيوط العقل العقل !؛

واعمال العقل لا يتأتى دون وجدان حقيقى يصنعه الفن!!

_  يواصل النوبى حديثه فيقول:الكلمة هى فارس الابداع ،فى البدء كانت الكلمة ،كن فيكون، ففى نظرية الخلق فى اللاهوت المصرى القديم تقول الاسطورة ولما كان الكون فى اضطراب وفوضى وظلام دامس ظهر الرب من المحيط الازلى واعتلى قمة البن بن او الهرم وجلست ماعت ربة النظام والعدل وفرضت النظام بعد ان قام الاله بالخلق ،،،،وكان عرشه على الماء..وبسحر الكلمة بدا الرب فى الخلق والابداع فهو البديع والملهم للابداع،،،،

فقد كان يحزننى انى استمع الى الاغانى بالاذاعة او التلفزيون ولا يتحدثون عن شعراء اجلاء مثل عبد الرحيم منصور او صلاح جاهين او بديع خيرى او بيرم التونسى ويقول المذيع والآن مع عبد الحليم حافظ او الآن مع ام كلثوم والآن مع محمد منير ولا يذكرون اسماء المبدعين الحقيقيين مثل بيرم او صلاح او عصام عبد الله من الشعراء او يذكرون اسماء الملحنين مثل بليغ حمدى او السنباطى او احمد منيب ،،،وهكذا اختفت فى الفترة الاخيرة اسماء الشعراء واختفت اسماء الملحنين واصبح للاغنية بطل واحد على الرغم من أن الاغنية لها اركان ثلاثة:الشعر،اللحن

الغناء..واصبح المغنى هو البطل على حساب الابطال الحقيقين..  ..هذا من ناحية

اما من ناحية اخرى فارتباط الشعر والاداء والقصيدة والاغنية كان له اكثر من سبب الاول:

سوف اقول لك على سر وهو اننى اقدم مسرح غنائى حديث قليل التكاليف او مجموعة صور  ولوحات غنائية بشكل حديث بعيدا عن تكاليف المسرح الغنائى المغمى عليه والذى انقرض منذ عقود طويلة ،لذا وظفت القصيدة كبناء درامى وكحكاواتى للنص الغنائى وهكذا ظن الناس طويلا اننى اقدم فقط اغانى ولكن لكل عرض اقوم به كان هناك موضوع اساسى هو عنوان القصيدة ،ثم تترجم الاغانى النص.وهكذا ظللت أفعل ذلك لمده اكثر من عشر سنوات...

--------------------

مشروع فنى لن افصح عنه بسبب التربص

-------------------------------------------

- يبوح النوبى بمشروعه المستقبلى- إلا قليلاً فيقول لى : الان هناك مشروع فنى لن افصح عنه قبل ان أأخذ الموافقات الروتينية لان الاعداء يتربصون بى وبما افعل ويقفلون الابواب التى افتحها وعندما اخذ الموافقة سوف ادعوكم لمشاهدة العرض الشعرى الغنائى المسرحى الاستعراضى،، والنص  بعنوان(شهر روحه) وهى حالة من حالات البوح والشكوى لما قد يحدث لمن يحلم حلما لا يستطيع تحقيقه على ارض الواقع وتكتشف فى نهاية العرض ان الذين يحلمون اكثر حظا واطول عمرا من الذين لا يحلمون///

-ولاعمرى ولا عمرك حيكفوا

-احلامنا كتيرة

-مش بس البحر بيضحك فى بلدنا

-دى نجوم السما فرحانة وبترقص

-وانا حلمى جميل واصيل ولا عمره حيخرس!!//

 

 * ماحقيقة المشكله التى صادفتكم بدار الأوبرا مؤخراً وهل تعتبرون ماحدث تصرف " طبقي" من الاوبرا تجاه " فن الفقراء"؟

- لم تحدث مشاكل معى بدار الاوبرا، وإنما " أم المشاكل " كانت فى جامعة الإسكندريه.. وللتوضيح أقول أننى فى " دار الاوبرا" اقوم بتقديم عروض من آن لأخر وهناك فنان حقيقى بالاوبرا هو الفنان رضا الوكيل واسع الصدر وفنان بمعنى الكلمة كلما اذهب لعمل عرض يفتح لى الابواب ولا يضع العراقيل وهكذا الدكتورة ايناس عبد الدايم اتاحوا لى فرصة فى اغسطس الماضى بالاشتراك فى مهرجان محكى القلعة وكانت جميزة وبيا روزا للفلامنكو فى الليلة الختامية للمهرجان وكانت الجميزة وفريق الفلامنكو الحصان الاسود فى تلك الليلة التى كان بها نجوم مثل على الحجار وعزة بلبع،،

ولكن المشكلة حدثت معى بمكتبة الاسكندرية مع المايسترو هشام جبر الذى تعنت معى وعاملنى معاملة اربأ ان يُعامل بها أى فنان فقد أضاع عليَّ فرصة لتقديم عروضى بالاسكندرية وعاملنى كفنان "مبتدىء" ليس له تاريخ واهمل تاريخى الفنى الطويل وتجاهل مشاركاتى  فى المهرجانات الدولية العالمية والمحلية،والتى لاحصر لها، فقد اشتركت الجميزة فى المهرجانات التالية:

مهرجان مسرح الطفل الدولى بالغردقة 2013

مهرجان الغردقة الروسى 2014

مهرجان السينما الافريقية بالاقصر عام 2015

مهرجان ليفربول بالمملكة المتحدة البريطانية عام 2013

مهرجان محكى القلعة عام 2015

حفلات دورية بدار الاوبرا المصرية

وبعد هذا التاريخ الحافل والناجح يطلب منى ان ارسل له مادة فنية ليقوم بتقييم  جميزة فنيا ،وهذا حقه من ناحية، ولكن من ناحية اخرى فإنه  هو وسكرتيرته التسويقية إعترضا على  ان ارسل لهم المادة التى طلبوها عبر الواتس اب أوالماسنجر ويتعللا بانها ادوات للتواصل الاجتماعى!! واصر " جبر" على  ان ارسل له المادة على الايميل ، ود تعذر ذلك لأسباب تتعلق بالإيميل ،فكلما كنت ارسل له الايميل يحدث خطأ فى التحميل ،، وهكذا! بدا و"كان  يتلكك لى ،وقام بحذفى من الفيس بوك وعمل لى بلوك" وتقول السكرتيرة المسؤلة انها ترفض ان ارسل لها المادة على الواتس اب وهى شخصية عامة والمسؤلة عن التسويق

وتعمل بالثقافة حتى وجدت نفسى بين المطرقة والسندان وفشلت المحاولة !

-------------------

فى ضيافة قوافل التنوير

-------------------------

- الكلام مازال للنوبى الذي قال: حمدت الله على ذلك فقد عوضنى الله، فقد تمت دعوتى من "الشاعر" رئيس الهيئه العامه لقصور الثقافه  د.ابو الفضل بدران للمشاركه فى  "قوافل التنوير".

* هل انتقالكم  بحفلاتكم مؤخراً إلى الصعيد، فى رحاب وضيافة  المؤسسه المصريه الثقافيه ( قصور الثقافه )يعنى إنكم  خاصمتم القاهره؟ .. أم أنه التفات إلى جمهور حقيقي ومحروم من الغناء والكل يغنى باسمه فى العاصمه وهو يرى الفن فى طبعه تانيه ان صح التعبير؟

ذهبت انا و"يم سويلم" الى سوهاج واسيوط دون موسيقى وقمنا بعمل عرض قصير اكثر من رائع الهب جماهير الصعيد الحقيقية واكتشفت اننى ضيعت عمرا طويلا فى العاصمة على حساب ابناء الصعيد الذين اهملتهم طويلا اكثر من عشر سنوات وتيقنت ان نهضة الموسيقى والغناء لن تأتى من جدران المسارح الكبيرة التى يسيطر عليها اكاديمون معقدون وطبقيون يحافظون فقط على التراث العالمى الموسيقى لباخ وتشوبان وبيتهوفن وقد فشلوا جميعا ان يقدموا اوبرا مصرية خالصة. .!! فانت تجد ان فيردى استلهم الحضارة المصرية وقدم اعمالا عظيمة عن مصر والمصريون لا يستطيعون حتى هذة اللحظة  استلهام تاريخهم وحضارتهم بسبب هولاء الاكاديمون الذين يحافظون على تاريخ اوربا الموسيقى ولا يصل بعصهم الى ظفر من اظافر الراحل جمال عبد الرحيم الذى قدم اعمالا عظيمة مستلهما الموروث الموسيقى المصرى وكان علامة فارقة فى التوزيع والتأليف الموسيقى بينما نحن الان فى مرحلة الاشباة والمعبد المصرى الصينى!!!

ويستطرد:

*الغريب والطريف ان المسارح الكبيرة فقط تخدم 20 بالمائة من تكوين الشعب المصرى ، هذه النسبه من الفنون للطبقة العليا المتوسطة، و لطبقة ال 5 بالمائة ، ويهملون اكثر من 80 بالمائة من الشعب المصرى .. الذى اذا ركبت تاكسى من مصر الجديدة وقلت للسائق من فضلك انتوى الذهاب الى الاوبرا يأخذك الى ميدان ابراهيم باشا بالعتبة!!

لكن هناك محاولات جادة تقوم بها دار الاوبرا متمثلة فى ترك الباب موارباً للشباب ولكنه ليس مفتوحا على مصراعيه!!

 

- أذكر أننى شاركت بندوة بالمجلس الاعلى للثقافة مع الصحفى والاديب والمؤرخ الفرنسى "سوليه" وكان فى الندوة

امينة المجلس الاعلى للثقافة د.امل الصبان ولفيف من مثقفى مصر ونخبتها وكانت الندوة عن الكتابة فى الصحفية والروائية والتاريخية وقال "سوليه" (الفرنسى) رأيا صادما للحضور!!

قال: انكم شعب يجهل تاريخه، فقد  اهملتم الصعيد وأفقرتموه وهو الكنز الذى تملئون منه خزاناتكم عند رواج السياحة ، ، ولم ينبس أحد من الحضور ببنت شفه  ورفعت الندوة والجلسة سريعا بعد ان قال هذا الكلام وكانت الدكتورة هدى وصفى هى من تدير هذة الندوة!!ماأريد قوله ليس فقط رأى لشاعر وفنان مصرى ولكنه رأى العالم فى احوال مصر الغريبة التى يسيطير عليها هيكل ادارى متخلف يقوم باقصاء كل الافكار ويعطل اى مبادرة

للثقافة والوعى لانهم يحافظون على مصالح البحيرة الراكدة ورجال الاعمال الذين يحركونهم من خلف الستار!!

فقد جلنا وصولنا بمهرجان صيف ولادنا الذى كان برعاية وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة ابان فترة الدكتور عبد الواحد وزير الثقافة وكلما ذهبنا الى احد قصور الثقافة لا نجد جماهير لان الجماهير لا تعلم ان هناك حفلا ولا توجد ورقة A4 يكتب عليها ان اليوم يوجد حفل لفرقة الجميزة او غيرها وكان شيئا مفزعا بمسرح ام كلثوم الرائع بالمنصورة الذى يحتوى على اكثر من الف مقعد وفى النهاية نقوم بالغناء فقط  لموظفى القصر الثقافى، الذين اعجبهم العرض

ومن انتشائهم لم يتوقفوا عن ترديد مقولة( أعد.. أعد يافنان) وهكذا قدمت عرضاً  لمدة ساعتين امام عشرة موظفين من موظفى القصر الذى اعجبهم العرض وقالوا لى سوف ننسق مع الادارة المركزية بالقاهرة وعندما خاطبت الادارة المركزية فى ذلك لم يفكروا الا  بمعاقبة الموظفين على الرغم انى قلت لهم ان موظفين المنصورة متحمسون وسوف يملئون المسرح فى الحفلة القادمة ،، لكن الادارة المركزية فوتت الفرصة لكى تعاقب الموظفين ولم تعاقبهم بل افسدت اللقاء دون سبب ظاهر او موضوعى!!

- هذه التجربه تؤكد لنا ضرورة ان لا نترك  موظفى الثقافة " يخللون" فى مناصبهم لان بعضهم "ينفسن" اذا كان اديبا او شاعرا ضد اى فنان او موهوب حقيقى يذهب اليهم ،فما أن يفعل حتى  يقرر الطفشان بعيدا عنهم حتى يستريحوا منه ومن وشه العكر الذى يجعلهم يعملون بعد سنوات انفقوها

فى الثقافة وليس هناك علاج للامراض النفسية دون علاج او استئصال طالما لست من شلتهم ومن معارفهم تعانى المر والمرار والحنظل ولاننى تعودت على مرارة الحياة احتمل واحتمل واناور حتى اصل الى الجماهير لان هذا هو حقهم فى الوعى والثقافة!!

 

- كيف تمولون مشروعاتكم الفنيه وفرقة الجميزه الغنائيه؟

كنت اقوم بتمويل اعمالى لاننى كنت اعمل مرشدا سياحيا حتى اندلاع الثورة ومنذ اندلاع الثورة وفقدت عملى ودخلى بعد ان انفقت كل ما املك عليها والحمد لله لذلك.

الان انفق عليها من ايراد الحفلات بالاوبرا اذا كان هناك ايراد وعندما لايكون هناك اى ايراد نتوقف لحين ميسرة وللاسف لقد خلت مصر من المنتج المثقف الواعى وذلك يحتاج الى معجزة ان تجد منتجا دون مصالح دفينة لا يصرح بها !!

هناك من يدعون انهم منتجون وعندما تقترب منهم تكتشف انهم سماسرة آفكون!! لكنى اعمل بمثل الشاطرة تغزل برجل حمار لان الحاجة ام الاختراع!!

 

- ما مستقبل الاغنية المستقلة والفرق المستقلة؟

اعتقد ان الاسئلة تحتاج الى ندوة يدعى لها لفيف من الفرق المستقلة والمختصين فى عالم الاغنية لكننى سوف اتحدث بايجاز عن ذلك.

---------------------------

الضبطيه القضائيه الفنيه

--------------------------

- يواصل النوبى طرح رؤيته فيقول: هناك فرق كثيرة كانت قبل الثورة تصل الى 100 فرقة مستقلة والان بعد الثورة والاحوال الاقتصادية والسياسة المضطربة حالت دون استمرارهم كما ان قانون الضبطية القضائية لبعض اعضاء نقابة الموسيقين اصبحت تهدد باختفاء "ظاهرة الفرق الفنيه" وسوف تئد الابداع الغنائى فى مصر ،لان اى فرقة موسيقية تحتاج الى استمرار اكثر من سبع سنوات حتى يعرفها الناس ويحالفها الحظ ،وبما ان سياسة المرحلة هى سيطرة العواجيز بكل مجال ،يؤدى ذلك الى ضمور وعقم الحركة الغنائية والشبابية لذا يجب على رئيس الجمهورية ان يجعل الشباب بجواره لا ان يقوم الموظفين بالثقافة والفن بأن يحاربوا الشباب ويجب عليه ان يعرف ان الشباب هم من اتوا به الى سدة الحكم بعد ثورة يناير، لذا فرد الجميل لهم يجب ان يفرد مساحة الفن المعارض لان الابداع يرتبط بالحرية ولاىيرتبط بالاقساء او الاخصاء لشباب المستقبل

لان اى تنمية دون وعى كالحرث فى البحر ويجب ان يدرك ان الفرق المستقلة يمكن ان تلعب دورا كبيرا فى محاربة الفن الهابط والارهاب والفكر االصحراوى فليس المدفع او الرشاش هو من يقوم بالقضاء على التطرف كما يجب ان يعرف ان الشرطة والجيش تخوض حربا ضد التطرف لان الثقافة فشلت من قبل فى القيام بدورها التنويرى وهم الان يقومون بحرب بالوكالة عن وزارة الثقافة والاعلام والتعليم!!

وانا ضد اى منع لاى مهرجانات مثل الفن ميدان الذى شاركت به فى ميدان ابى الحجاج بالاقصر وكانت تجربة مهمة لى ان اقدم فنى فى الشارع للمواطنين والشعب الذى لم يعتادالغناء له بالميادين...نحتاج الى وعى نحتاج الى ثورة فى الوعى للقضاء على الوعى المزيف الذى ينتج كل يوم متطرفين من كل صوب واتجاة!!

---------------------------

رفض مهرجان حوض النيل

---------------------------

مؤخرا تم رفض مهرجان حوض النيل والقرن الافريقى الذى تقدمت به الى المجلس الاعلى بعد ان قابلت الوزير الكاتب حلمى النمنم الذى اعجبته الفكرة وبعد ان وافق محافظ البحر الاحمر اللواء احمد عبدالله. رفضت لجنة المهرجانات بالمجلس الاعلى وتعللوا ان هناك مهرجان للطبول (يبدو انهم فى مرحلة التطبيل) وان موازنة الثقافة ليس بها ما يخصص لهذا المهرجان ،، لم يحزننى الرفض فهذا ما تعودته منهم وهذا هو حالهم وسوف احارب وهى عادتى فانا محارب لكى اصنع فنى ولو كره الكافرون ولن اضيع وقتى فى صراع المصالح والنفسنة والثورة المضادة على مصر والتى تهدم مخططات الرئاسة نفسها وتحاول ان تجعل الماء راكد ومتعفن لانها تستفيد من ذلك وان هناك اتجاة كبير من موظفين الدولة واعلامها يعمل على اسقاط السيسى نفسه فاذا لم يقم النظام بثورة لتصحيح الهيكل الادارى والثقافة سوف يسقط سقوطا مدويا لان هناك طبقة كبيرة من الموظفين يعمل لمصالحة فوق مصلحة الوطن!!

 


**********************

النوبى فى سطور:

-------------------

 -ناصر النوبى منصور

من مواليد قرية المريس جنوب غرب الاقصر

ولد عام فى 4 نوفمبر 1968

تجارة القاهرة لادارة الاعمال

دبلوم فى تاريخ وحضارة مصر من كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان

اللغات

الاسبانى

الانجليزى

الايطالى

عمل مرشد سياحيا للغة الاسبانية من 1998 الى 2014

حصل على جائزة سرفنتس للشعر من المركز الثقافى الاسبانى 1995

اصدر اول اعماله الشعرية بعنوان(مراية مية) 2003

اسس فرقة الجميزة الشعرية الغنائية 2003 فرقة جميزة فرقة موسيقية غنائية مستقلة اسسها الشاعر ناصر النوبى منصور عام 2003 وقد وصل عدد اعضاء الفرقة الى عشرة اعضاء بين عازفين ومطربين.

 -  حفلات فرقة جميزة -نقابة الصحفين : عام 2003 - 2008 -  -شاركت بمهرجانs os السادس بالحديقة الصينية - المركز الثقافى الاسبانى _كلية الاعلام جامعة القاهرة على مسرح المركز الثقافى الفرنسى  _وكالة الغورى وصندوق التنمية الثقافية- مهرجان مسرح الطفل بالغردقة الدولى 2012  مهرجان الغردقة الروسى 2014مهرجان ليفربول للفنون والثقافة العربية 2013

مهرجان الغردقة الروسى لتنشيط السياحة يناير 2014

حفلات مسرح الجمهورية دار الاوبرا المصرية 2014

مهرحان السينما الافريقي الاقصر عام 2015

مهرجان القلعة  عام 2015