يبدأ الرئيس الصيني شي جين بينج زيارته الرسمية إلى مصر، غدا الأربعاء، ويترأس وفدا رفيع المستوى في زيارته التي تستغرق يومين؛ لعقد قمة مصرية صينية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين، وتناول القضايا الإقليمية والدولية، وسبل تعميق التعاون بين البلدين في مجالات عدة وزيادة الاستثمارات.

وتعد تلك الزيارة، أول زيارة رسمية لرئيس صيني منذ 12 عامًا، وتتزامن مع الاحتفالات بذكرى مرور 60 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ومن المقرر أن يُلقي الرئيس الصيني كلمة إلى العالم العربي في جامعة الدول العربية، تتناول سياسة الصين تجاه الشرق الأوسط ورغبتها في دعم السلام والتنمية بالمنطقة.

ويحضر مراسم تدشين المرحلة الثانية من المنطقة الاقتصادية والتجارية المصرية الصينية في شمال غرب خليج السويس بالعين السخنة؛ لاجتذاب استثمارات صناعية تقدر بنحو 30 مليار دولار أمريكي.

ويحضر الرئيس الصيني الاحتفال الضخم الذي سيقام في مدينة الأقصر بمناسبة الذكرى الستين لبدء العلاقات المصرية-الصينية وافتتاح العام الثقافي المصري الصيني 2016.

ويرافق الرئيس الصيني بعثة كبيرة من كبار الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرية وهو الأمر الذي سيتيح إقامة شراكة بين الشركات المصرية ونظيرتها الصينية، بما ينعكس إيجابا على حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.