(كونا) -- أكد وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد ضرورة تفعيل القوانين ذات الصلة بالبيئة الطبيعية بكل صورها وأشكالها وعدم التعدي عليها مشددا على ان تطبيق تلك القوانين يستهدف الحفاظ على البيئة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.
وقالت إدارة الاعلام الامني بوزارة الداخلية في بيان صحافي اليوم الاحد ان الفريق الفهد اوضح ان عدم التزام المقيم بقانون البيئة يعرضه لاتخاذ كل الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون حماية البيئة والإبعاد الفوري عن البلاد لكن الابعاد لايشمل المدخنين المخالفين بل تطبق بحقهم عقوبات منصوص عليها.
واضاف الفريق الفهد ان وزارة الداخلية تتخذ بحق المواطن الذي يخالف قانون حماية البيئة الإجراءات القانونية المنصوص عليها ويحال الى القضاء.
واكد حرص واهتمام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح بضرورة الحفاظ على البيئة وتفعيل كل القوانين ذات الصلة بالبيئة الطبيعية وعدم التعدي عليها.
وحذر من التعدي على النباتات والورود الموسمية والحشائش والحدائق العامة بالإقتلاع أو الإتلاف داعيا الى الحفاظ عليها وعدم استغلال الخضراوات والفواكه غير صالحة للاستخدام الآدمي سواء بالبيع أو رميها بالأماكن العامة أو بالإتلاف.
وطالب بعدم التدخين في الأماكن غير المسموح بها لما لذلك من أضرار بيئية وصحية على الجميع مضيفا أن شرطة البيئة لن تتواني في نشر أسماء وصور المخالفين بالأدلة حتى يكونوا عبرة لغيرهم وإطلاع المواطنين والمقيمين على الإجراءات التي اتخذت ضدهم لمخالفتهم قانون حماية البيئة.
وافاد بان إدارة شرطة البيئة مستمرة في حملاتها الأمنية مع الجهات المعنية بحماية البيئة وتتعامل مع جميع البلاغات الواردة اليها بكل جدية وحزم وسرعة الاستجابة والتنفيذ.
وقال الفريق الفهد ان قانون حماية البيئة يتضمن (181) مادة تشمل جميع جوانب حماية البيئة وما اشتملت عليه من مواد تؤكد أهمية الحفاظ على البيئة الطبيعية البرية والبحرية والجوية والتنوع الأحيائي منها حظر القيام بأي نشاط من شأنه أن يضر بالقطاع النباتي أو تدهور البيئة الطبيعية أو التلوث الجوي.
وذكر أن (الاعلام الامني) أعدت خطة إعلامية متوافقة مع خطة وزارة الداخلية (2015/2018) في هذا الشان والإرشاد والتوعية بشان قانون حماية البيئة عبر مختلف وسائل الاعلام.
وأكد نجاح شرطة البيئة في تقديم النموذج الناجح للحفاظ على البيئة من خلال عدد من الضبطيات التي نفذوها مضيفا ان رجال شرطة البيئة تمكنوا من ضبط قضايا قطع الأشجار واقتلاع وإتلاف الاثل والتعدي على الحدائق العامة.
واوضح ان الامن البيئي مطلب وهدف اذ لا يمكن لوطن أن يتقدم حضاريا من غير بيئة طبيعية آمنة وسلمية ونظيفة مضيفا انه من دون التعاون وروح المسؤولية من الجميع لا يمكن الحد من المخالفات والتجاوزات البيئية. (النهاية) ح م د / ع ب د