اعتبر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الاحد ان السعودية ستواجه "انتقاما الهيا" بعد قيامها باعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، بعد ساعات على مهاجمة متظاهرين مبنى السفارة الرياض في طهران.
وقال خامنئي في خطاب امام رجال دين في العاصمة اورده موقعه الالكتروني الرسمي: "مما لا شك فيه ان اراقة دم هذا الشهيد المظلوم من دون وجه حق سيؤثر بسرعة وان الانتقام الالهي سيطال الساسة السعوديين".
وكانت السعودية اعدمت السبت 47 شخصا مدانين ب"الارهاب" بينهم جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة ورجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، احد وجوه المعارضة للسلطات.
واضاف المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية: "هذا العالم المظلوم لم يشجع الناس على الحراك المسلح ولم يتآمر بشكل سري وانما الشيء الوحيد الذي قام به هو توجيه الانتقاد العلني والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النابع من غيرته الدينية" بحسب ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وهاجم متظاهرون مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران واحرقوه، تعبيرا غضبهم اثر اعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي.
والشيخ نمر النمر (56 عاما) كان احد اشد منتقدي العائلة الحاكمة في السعودية ومن ابرز شخصيات حركة الاحتجاج في شرق المملكة حيث تعيش غالبية الاقلية الشيعية في عام 2011.