أعلنت السفارة المصرية بالرياض -في بيان اليوم الخميس أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط- أنها ستفتح أبوابها يومي السبت والأحد القادمين من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، لعقد الانتخابات البرلمانية في 4 دوائر هي مركز مدينة دمنهور، الرمل أول وثان، مركز وبندر بنى سويف، والواسطى.
كانت اللجنة العليا لانتخابات مجلس النواب، قررت وقف إجراءات جولة انتخابات الإعادة للنظام الفردي في دوائر مركز ومدينة دمنهور، الرمل أول وثان، الواسطى، وبندر ومركز بنى سويف، تنفيذا للأحكام الصادرة من محكمة القضاء الإداري، بإلغاء الانتخابات في هذه الدوائر.
وقضت محكمة القضاء الإداري ببطلان انتخابات دائرة دمنهور بالبحيرة لإدراج اسم مرشح صادر ضده حكم جنائي نهائي، فيما قضت المحكمة أيضا، بإلغاء نتائج الانتخابات بدائرة الرمل بسبب طعون تقدم بها مرشحون لتضررهم من بطلان آلاف الأصوات بسبب وجود اسم مرشح مستبعد في أوراق الاختيار.
وأوضحت اللجنة العليا للانتخابات ، في بيان سابق حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن صدور أحكام بإعادة الانتخابات في هذه الدوائر بالمرحلة الأولى يرجع إلى "استبعاد مرشحين ليلة الانتخابات وأيضا قبل أيام قليلة من يوم الانتخابات، بعد أن تم طبع وتوزيع بطاقات إبداء الرأى".
وأشارت إلى أنها قامت بطبع لوحات كبيرة وبوسترات تفيد بصدور أحكام باستبعاد هؤلاء المرشحين من الانتخابات، وتعليقها على أبواب اللجان وذكرها في وسائل الإعلام المختلفة لتنبيه الناخبين لهذا الأمر قبل التصويت.
وقالت اللجنة إنها "لم تتمكن من إعادة طباعة أوراق إبداء الرأي من جديد وحذف أسماء المستبعدين، لأن ذلك سيؤدى إلى عدم إجراء الانتخابات في تلك الدوائر في موعدها مع باقي الدوائر الانتخابية".