صورة

 

حلم الحصول على فرصة عمل بالخارج يراود العديد من الشباب؛ أملًا في الحصول على المال، ذلك الحلم الذي يبدأ في الظهور بعد التخرج، وغلق الأبواب أمامهم، وعدم الحصول على فرصة عمل تليق بهم.

فمن أين يستطيع الشباب أن يؤهل نفسه للزواج ويعيش حياة كريمة وينفق على أسرته؟ 

الحالة الاقتصادية الصعبة، البطالة، صعوبة الحصول على فرصة عمل، ضيق الحال، الحياة في أقصى الصعيد دون الحصول على أدنى خدمات آدمية..

تلك أبرز المبررات التي اتخذها بعض الشباب للخروج من مصر، ولكن تُرى إلى أين وجهتهم؟؟ هل إلى أوروبا أم إلى دول الخليج أم أمريكا «العظمى»؟؟ لا هذا ولا ذاك.. بل إلى إسرائيل، التي طالما كانت العدو الأول، ولكنها الآن أصبحت مصدر رزق يتهافت عليه شباب قرية «كرم عمران» جنوب محافظة قنا.

البداية

بخطوات ثقيلة يدخل محرر «التحرير» إلى القرية، تلتقط أذناه جملًا باللغة العبرية، "شالوم.. ما آتا روتسيه"، هل ما زال في مصر أم أين هو؟؟.. «ممنوع التصوير» أول ما سمعه من أهالي القرية..

«كرم عمران» من أكبر قرى مصر المصدرة للعمالة والهجرة إلى إسرائيل، العديد من مواطنيها يتحدثون بمصطلحات عبرية، ويظهر على أهلها علامات الترف، والذين بدأوا يشعرون به منذ 30 عامًا، حين شرعوا في العمل بتل أبيب.

وبحسب شباب القرية فإن تل أبيب كانت مخرجًا آمنًا من الحالة المادية الصعبة، على الرغم من معرفتهم بأن العمل في إسرائيل يعتبر تطبيعًا مع العدو الصهيوني.

«كرم عمران» تعدادها السكاني يصل إلى 20 ألف نسمة، يحدها من الجنوب قرية أبنود ومدينة قفط وتشتهر بالزراعة والتجارة مثل "تجارة المواشي وتجارة السيارات"؛ نظرًا لامتلاك العديد من أهلها لأموال طائلة نتيجة العمل في تل أبيب.

العدد يزداد في عهد «مرسي»

تذكر مصادر في القرية أن المئات من شباب القرية بدأوا السفر إلى إسرائيل من أجل العمل منذ عام 1990، كملجأ للحصول على المال وتكوين ثروة طائلة.

وتضيف المصادر أن نسبة الشباب المسافرين ارتفعت أثناء حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي؛ بسبب عدم مراقبة الأنفاق المؤدية إلى تل أبيب من سيناء؛ لأنها تعتبر إحدى الطرق المؤدية للسفر. 

1000 مصري في إسرائيل

يقول "محمود ع"، أحد أهالي القرية، إن ما يقرب من 1000 مواطن 90% منهم شباب سافر للعمل في إسرائيل، نسبة ضئيلة منهم لم تعد حتى الآن إلى القرية، ونسبة أخرى لا يعرف عنها أحد أي شيء.

وعن المصطلحات العبرية التي تتحدث بها القرية، يوضح محمود أنهم يتعلمون هذه المصطلحات ممن سافروا إلى تل أبيب. 

كيف يسافر شبابنا؟

«هناك طرق مشروعة وأخرى غير مشروعة».. هكذا يروي «م .ع»، 39 عامًا، سبق له العمل في إسرائيل؛ ويضيف: «بالطبع السلطات المصرية لن تسمح لأي شاب بالسفر إلى إسرائيل والعمل هناك، بطريقة شرعية؛ خوفًا من تجنيدهم أو الحصول على معلومات عن طريقهم».

ويوضح «م. ع»: «أهم طرق السفر إلى إسرائيل هو السفر إلى إيطاليا أو تركيا أو قبرص، عن طريق جواز السفر المصري، ثم السفر من هناك إلى إسرائيل، والحصول على التأشيرة من السفارة أو السفر عن طريق مندوبي الهجرة بهذه الدول وهم مناديب غير قانونيين».

سماسرة الرمال

يذكر: «الطريقة الثانية، والتي كانت معروفة أثناء عهد «مرسي»، هي أنفاق سيناء والتهريب إلى القدس، ومن ثمّ السفر إلى تل أبيب عن طريق مندوبي الهجرة، الذين يقطنون في سيناء، ويُطلق عليهم سماسرة الرمال، ويساعدون المهاجرين في الحصول على عمل داخل تل أبيب؛ نظرًا لعلاقاتهم الواسعة في إسرائيل». 

3000 شيكل شهريًا

يوضح الشاب: «العمل في إسرائيل يكفل لك أن تحصل على 3000 شيكل شهريًا، أي ما يعادل 6 آلاف جنيه مصري، وهذا الرقم يعتبر أقل الرواتب هناك، ولكن الإجراءات الأمنية في إسرائيل عند دخول أي شاب مصري تكون هي الأصعب».

ويضيف: «تُعرض على خبراء نفسيين وأمنيين؛ خوفًا من كونك مصري وتُشكل خطورة على أمن إسرائيل وعند التأكد من أنك تبحث عن عمل فقط يتم التعامل معك كمواطن ليس له أي علاقة بأي خلافات سياسية بين البلدين ثم تحصل على إقامة داخل إسرائيل».

الرجوع من نفس الطريق 

يقول «م. ع»: «عند العودة إلى مصر يجب أن تعود من حيث خرجت، فمثلًا إذا خرجت عن طريق قبرص أو تركيا أو إيطاليا أو اليونان، أو الأنفاق يجب أن تعود من نفس الطريق».

ويضيف: «يعتبر الأمن المصري أن الشباب العامل في تل أبيب يُشكل خطورة على الأمن القومي المصري؛ ولذلك يجب عليهم عدم إثارة الشبهات، والعودة من نفس الطريق؛ لتجنب تحقيقات جهاز الأمن». 

طريقة أخرى للعودة

يذكر الشاب: «هناك طريقة أخرى للعمل في إسرائيل وهي الهجرة عن طريق دولة أخرى، ثم العودة مباشرةً إلى مصر، وهو ما ينفذه العديد من الشباب الذي يعمل هناك؛ لأن ذلك يُسقط عنهم أداء الخدمة العسكرية في مصر، ولكن الأصعب أنه عند العودة يظل الشاب لدى أجهزة الأمن في تحقيقات مفتوحة لمدة تقارب الـ 10 أيام تقريبًا؛ للتأكد من أنه كان هناك للعمل فقط». 

شرم الشيخ.. طريق آخر للذهاب

«العديد من شباب قرية كرم عمران سافر إلى تل أبيب عن طريق شرم الشيخ؛ فهناك آلاف من شباب «كرم عمران» يعملون فى القري السياحية، يسافرون إلى إسرائيل عن طريق التعرف على مواطنين إسرائيليين يعملون هناك».. طريقة أخرى للخروج تنتشر في القرية يرويها «م. ع».

ويوضح: «منهم من تزوج من إسرائيلية لسرعة العمل والحصول على الإقامة، ومنهم من يعيش هناك دائمًا ولن يعود إلى مصر ويتم التعامل معه كـ «لاجئ» لا يعود إلى أرض الوطن مرة أخرى». 

الإسرائيليون يحبون المصريون

لم يرغب محرر «التحرير» في مغادرة القرية قبل أن يطرح السؤال الذي يدور في أذهان الجميع «كيف تعيش وتعمل مع الأعداء؟»، فأجاب الشاب: «الإسرائيليون يرحبون جدًا بالمصريين ويتعرفون على الشباب المصري ويحبون جلساتهم، ويقدرون كافة المؤهلات في المراحل الدراسية». 

تراجع الانتماء ومعيشة متدنية

غادر محرر «التحرير» القرية، ولكن لا يجب أن تنتهي القصة عند هذا الحد، فلجأ إلى أمير الصرّاف، باحث في شئون الصعيد، ليعرف منه أسباب قبول الشباب لفكرة الهجرة إلى إسرائيل بعد أن كانت مستهجنة ومرفوضة.

ويرجع الصراف الأسباب إلى تراجع فكرة الانتماء لدى الشباب، التي أصبحت هشة في مواجهة الواقع المعيشي المتدني في محافظات الصعيد، بجانب العوامل الاقتصادية المتمثلة في البطالة، وتدني الأجور، وندرة الوظائف الحكومية، وعوامل سياسية واجتماعية منها غياب العدالة الاجتماعية والهوة الكبيرة بين الطبقات في المجتمع، وتراجع فكرة المساواة بين أبناء الشعب. 

ويذكر الصراف: «المجتمع الصعيدي كان يلفظ الفئة التي تهاجر إلى إسرائيل باعتبارها خرجت عن طوع الوطنية والانتماء، بل وكانت مغبة تلك الهجرة لا تلاحق فقط المهاجر بل وعائلته أيضًا وكان المجتمع يمارس عليها عزلًا اجتماعيًا، فضلا عن المراقبة الأمنية المستمرة لأفرادها».

ويضيف: «أما الآن مع المحنة التي يمر بها الشباب والعوامل السابقة، تراجع هذا العزل الاجتماعي ليكون المهاجر إلى إسرائيل مجرد مواطن يبحث عن مستقبل أفضل»، محذرًا من تنامي الفكرة لدى الشباب، ومطالبًا المؤسسات الوطنية بالتوعية وتعميق فكرة الانتماء، مع إيجاد حلول من الحكومة للمشكلات الاقتصادية.