في مباردة ناجحة، وسابقة تعد الأولى من نوعها فى مصر، تم اصدار أول شيك لعميل كايرو سولار هشام توفيق بمبلغ 1874.08 نظير بيع فائض الطاقة الكهربائية للحكومة من محطة الطاقة الشمسية الخاصة به المقامة أعلى منزله للاستخدام العائلى.

وتابع، تم بناء أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية في يناير الماضى بقدرة 6 كيلو وات، أعلى منزله بالتجمع الخامس، وتم توصيلها بالشبكة القومية للكهرباء فى مارس الماضي، لافتاً فى الوقت ذاته إلى أن الإجراءات الخاصة بإصدار الشيكات استغرقت بعض الوقت، وسيتم صرف المستحقات المتأخرة بأثر رجعي، وكذلك صرف مقابل إنتاج الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الشمسية للعملاء شهرياً، وفقاً لقانون تعريفة الكهرباء الصادر فى أكتوبر عام 2014.

محطة طاقة شمسية منزلية

وقد بلغت التكلفة الاستثمارية للمحطة نحو 65 ألف جنيه، وعمرها الافتراضى نحو 25 عاماً، وتحقق عائد 11 ألف جنيها سنوياً، بواقع نحو 916 جنيهًا شهريًا، ويمكن للمواطنين التعاقد لإنشاء محطات الطاقة الشمسية عن طريق التعاقد مع الشركات المرخصة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

يذكر أن اجراءات تركيب هذا العداد قد استمرت قرابة الشهرين ونصف، بدءا من تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل المحطة المتصلة بالشبكة بواسطة شركة كايرو سولار المؤهلة من هيئة الطاقة الجديدة، وبدأ التشغيل ليغذى أحمال البيت مبدئيا وليس شبكة الكهرباء القومية.

العناية بالمحطة الشمسية

وبعدها تقدمت الشركة بطلب باسم صاحب المنزل إلى شركة توزيع الكهرباء التابع لها ليتم ربطها بالشبكة القومية، على اثرها ارسلت شركة الكهرباء لجنة لمعاينة المحطة وتركيب أجهزة قياس فى المحطة لمضاهاة خصائص التيار الكهربائى المنتج من المحطة بالتيار الكهربائى الخاص بشبكة الكهرباء القومية، وصدر تقرير يفيد بتماثل خصائص التيار الكهربائى المنتج بنظيره الخاص بشبكة الكهرباء القومية، وتحددت تكلفة العداد التي بلغت 1573 جنيها، وتم التعاقد لمدة 25 عاما.

وقد حددت الحكومة تعريفة ثابتة لشراء الكيلو وات في الساعة من المحطات المنزلية التي لا تزيد قدراتها على 10 كيلو وات بـ 84.8 قرشا، وتصل إلى 90.1 قرشا للمحطات الأقل من 200 كيلو وات، و97.3 قرشا للمحطات التي تتراوح قدراتها من 200 إلى 500 كيلو وات.

علما بأن "كل كيلو وات يحتاج إلى مساحة 10 أمتار وأصغر محطة يمكن بناءها لإنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية هي محطة بقدرة 6 كيلو وات، لذا تحتاج المحطة 60 مترا تقريبا.

عدادات قياس الطاقة المولدة

ويُحسب إجمالى ما انتجته المحطة من تيار كهربائى تم بيعه لشبكة الكهرباء القومية كل 3 اشهر يتم حساب ويترجم الى مبلغ مالى وفقا للتعريفة، ويتم إرسال إجمالى المبلغ إلى حساب بنكى خاص بصاحب المحطة يتم ذكره فى العقد الموقع.