حصرت لجنة الشؤون الصحية البرلمانية اجندة اولوياتها في ترشيح 16 اقتراحا بقانون لاعتمادها أولويات للجنة في دور الانعقاد الرابع الحالي وعلى رأسها إقرار التأمين الصحي للمواطنين وتطوير الخدمات الطبية وإنشاء المدينة الطبية. وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد انه تم توجيه الدعوة الى وزير الصحة لحضور اجتماع اللجنة الاثنين المقبل. وبينما أقرت لجنة شؤون المرأة والاسرة الاقتراح بقانون بشأن العرض الطبي للراغبين قبل الزواج والذي يقضي بإلزام الزوج والزوجة بالدخول في دورة ينظمها مختصون في شؤون الاسرة بوزارة العدل لا تقل مدتها عن أسبوعين ليدرس الزوجان العلاقات الزوجية الصحيحة، وتبنت اللجنة التوصيات التي أقرها مجلس الأمة عقب مناقشة استجواب النائب محمد طنا لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط هند الصبيح لمتابعتها مع الوزيرة.
الى ذلك، استكملت لجنة المرافق العامة مناقشة التعديلات المقدمة على القانون رقم 5/ 2005 بشأن البلدية، ووجهت الدعوة الى وزير البلدية عيسى الكندري لمناقشة التعديلات، وقد أقرت اللجنة اقتراحات بقوانين بشأن تطوير البنية التحتية لمنطقة كبد الصناعية، كما أقرت توفير الخدمات والمنشآت الحيوية في المراكز الحدودية.
قال للعمير: إما الصمود وإما العودة إلى مقاعد النواب
حماد: التأمين الصحي للمواطنين وإنشاء المدينة الطبية أولويات اللجنة الصحية في الدور الرابع
حصرت لجنة الشؤون الصحية البرلمانية أجندة أولوياتها بترشيح 16 اقتراحا بقانون للتصويت على اعتمادها في الاجتماع المقبل تقضي بإقرار التأمين الصحي للمواطنين وتطوير الخدمات الطبية وإنشاء المدينة الطبية. وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد في تصريح صحافي يوم امس: «اجتمعت اللجنة وناقشت العديد من الاقتراحات بقوانين ورغبة ووجهت دعوتها لوزير الصحة ووكيل الوزارة لحضور اجتماع اللجنة يوم الاثنين المقبل».
وأوضح حماد ان اللجنة رشحت ما يقارب 16 اقتراحا بقانون على أجندة أولوياتها وستشرع بالتصويت على ما سيدرج منها ضمن الأولويات خلال الاجتماع المقبل، مبينا ان التأمين الصحي للمواطنين وتطوير القطاع الطبي وانشاء المدينة الطبية تأتي على رأس قائمة هذه الأولويات.
من جانب آخر، أكد النائب سعدون حماد ان وزير النفط د.علي العمير يتعرض لهجمة شرسة من قبل المتنفذين وأصحاب المصالح، فقد سبق له القول ان معارضيه هم أصحاب المناقصات المليارية وقد تعارضت مع الوزير الإصلاحي علي العمير، لذلك شنت عليه الحرب، والآن تضغط هذه المجموعة لتدوير العمير أو استقالته.
وطالب حماد من الوزير العمير الصمود بشأن قرار التدوير الذي اتخذه أو الاستقالة والعودة الى مقاعد النواب، اما قبوله تولي وزارة أخرى فيعتبر انتصارا للطرف الآخر.
طنا: لجنة المرأة تقر الفحص الطبي للراغبين قبل الزواج
أعلن مقرر لجنة المرأة وشؤون الأسرة محمد طنا عن موافقة اللجنة على اقتراح الفحص الطبي للراغبين قبل الزواج، ومن ضمنها اقتراح يلزم الزوج والزوجة «المقبلين» على الزواج بالدخول في دورة ينظمها مختصون في شؤون الأسرة في وزارة العدل لا تقل مدتها عن أسبوعين، ليدرس الزوجان العلاقات الزوجية الصحيحة وسبل إنجاحها وأسباب فشل الزيجات وبحث أسباب ارتفاع معدلات الطلاق والمسؤوليات التي تقع على عاتق الزوجين، لافتا إلى أن اللجنة وافقت على الاقتراح بالاجماع.
وقال طنا في تصريح للصحافيين بعد انتهاء اجتماع اللجنة: كما أجازت اللجنة تقديم الصحيفة الجنائية للمأذون الشرعي عند عقد القران لمن يرغب.
وذكر أن اللجنة تبنت التوصيات التي اعتمدها المجلس في استجوابي لـــوزيرة الــشــؤون والاجتماعية والعمل هند الصبيح فيما يتعلق بشؤون الأسرة لمتابعتها مع الوزيرة الصبيح.
وجهت الدعوة لعيسى الكندري الاجتماع المقبل
«المرافق العامة» تستكمل مناقشة قانون البلدية
اللجنة وافقت على اقتراح توفير الخدمات والمنشآت الحيوية في المراكز الحدودية
قررت لجنة المرافق العامة دعوة وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري إلى اجتماع مقبل لمناقشته في تعديل قانون البلدية رقم 5 لسنة 2005 وفقا لاقتراحات نيابية مقدمة في هذا الشأن، واستكمالا لما انتهت إليه ورش العمل التي نظمتها لجنة المرافق في دور الانعقاد الفائت.
وذكر رئيس اللجنة النائب محمد الهدية أن اللجنة ترغب في الاستماع إلى وجهة نظر الحكومة في الاقتراحات، وما إذا كان لدى الحكومة أي تعديلات.
وأوضح أن اللجنة أقرت بالموافقة على اقتراحات برغبة عدة مقدمة من الاعضاء وهي: بشأن تطوير البنية التحتية في منطقة كبد الصناعية وذلك بإنشاء طرق داخلية وخارجية، وشبكة للصرف الصحي، وشبكة المياه والكهرباء ومراعاة الاشتراطات البيئية، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومة المختلفة، والاقتراح برغبة المقدم من العضو محمد ناصر البراك بشأن ان تقوم شركة مطاحن الدقيق بالتعاون مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وبلدية الكويت والجمعية التعاونية للثروة الحيوانية بتوفير منافذ لتوزيع الأعلاف في كل محافظات الكويت ويتم توزيع الأعلاف وبيعها من خلال هذه المنافذ.
والاقتراح برغبة المقدم من العضو خليل ابراهيم الصالح بشأن توفير الخدمات والمنشآت الحيوية في المراكز الحدودية كالمساجد وسوق مركزي (السوبر ماركت) والاستراحات ودورات المياه وغيرها. والاقتراح برغبة المقدم من العضو حمد سيف الهرشاني بشأن اعادة سفلتة وتبليط الطرق الرئيسية والفرعية في شوارع مناطق الصليبخات والدوحة والقيروان وغرناطة. والاقتراح برغبة المقدم من العضو مبارك بنيه الخرينج بشأن اطلاق اسم المغفور له بإذن الله (فلاح مبارك الحجرف) على أحد الشوارع أو المرافق العامة في منطقة الجهراء تخليدا لذكراه العطرة وليكون نبراسا وقدوة صالحة للأجيال القادمة. الاقتراح برغبة المقدم العضو محمد طنا العنزي بشأن انشاء مسلخ جديد في منطقة الجهراء. الاقتراح برغبة المقدم من العضو عسكر عويد العنزي بشأن الإسراع بإنشاء مركز للإطفاء بمدينة سعد العبدالله والاقتراح برغبة المقدم من العضو عسكر عويد العنزي بشأن الاستعجال بإنشاء المدن العمالية.
الاقتراح برغبة المقدم من العضو عسكر عويد العنزي بشأن أن يتم التعاقد لصالح كل منطقة سكنية على حدة مع شركة متخصصة في أعمال الصيانة واصلاح الاعطال المتعلقة بأي من عناصر البنية التحتية او اعمال النظافة والصرف الصحي للمنطقة السكنية مع تفعيل دور الأهالي في تقديم ملاحظاتهم لمختار المنطقة حول اداء الشركة وتنفيذها للعقد مع منح المختار صلاحية ضبط المخالفات وتقديم الغرامات على الشركة التي تتباطأ في أعمال الصيانة والاصلاحات وأعمال النظافة والصرف الصحي بشكل عام.