نتيجة بحث الصور عن صور جمعة الشوان                                                                أربع سنوات مرت على رحيل واحد من أهم رجال المخابرات المصرية "أحمد الهوان" الشهير بـ"جمعة الشوان" الشخصية التي جسدها الممثل "عادل إمام" بمسلسل "دموع في عيون وقحة"، ذلك العميل المصري الذي زرعته المخابرات المصرية بإسرائيل واخترق الموساد لمدة 11 عامًا.
وإحياءً لذكرى وفاة الشوان، استعرضت "الفجر" بعض المعلومات التي توضح تاريخ الشوان مع جهاز المخابرات.
1-  اسمه الحقيقي أحمد محمد عبدالرحمن الهوان، وولد بمدينة السويس في 6 أغسطس 1939، لأب صعيدي ولد في ميناء "القُصير" على البحر الأحمر، وأم من السويس، وكان ترتيبه الخامس بين 10 أطفال "7 بنات و3 ذكور".
2- ألحقه والده بالكُتاب وعندما تفوق به انتظم بالمدرسة الإلزامية ثم مدرسة الأقباط ثم مدرسة فؤاد الأول، إلا أن والده طلب منه ترك الدراسة لمساعدته في محل البقالة الذي يمتلكه.
3- عمل مع أشقاء والدته في مقاولات المراكب.
4- كانت هوايته العمل بالبحر مع "البمبوطية"، وكان يجيد الإنجليزية والفرنسية والإيطالية واليونانية والألمانية، التي سمعها من الأجانب العابرين لقناة السويس.
5- هاجر من السويس إلى القاهرة بعد هزيمة 1967، وحاول الموساد الإسرائيلي تجنيده أثناء تواجده في اليونان، وأعطوا له مبلغ 185 ألف دولار، إلا أنه رغم ضخامة المبلغ وحاجته إليه قرر لقاء الرئيس جمال عبد الناصر وإطلاعه على الأمر. 
6- تزوج من حبه الوحيد "فاطمة" وأنجب منها ولديه "محمد ومها"، قبل أن ينفصلا بعد 17 عامًا من الزواج، بعد علمها بعلاقته بالإسرائيلية "جوجو"، التي جندها لصالح المخابرات المصرية.
7- بعد لقائه مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر جندته المخابرات المصرية وسافر إلى إسرائيل، حيث عمل مع الموساد الإسرائيلي وأوهمهم بنقل المعلومات لهم عن مصر، وتعلم في مدينة ليل الفرنسية الاستقبال بالراديو والحبر السري وجمع المعلومات عن الجيش والرأي العام.
8- عاش في إسرائيل باسم "يعقوب منصور" وقلدوه منصب "سكرتير أول السفارة الإسرائيلية" في إيطاليا.
9- كان راتبه الشهري من الموساد 5 آلاف دولار، و100 دولار عن كل رسالة بالحبر السري، والمعلومات الخاصة لها سعر خاص.
10-  زار تل أبيب 38 مرة خلال 11 عامًا، فترة عمله مع المخابرات المصرية.
11- كرمته جولدا مائير، رئيسة الوزراء الإسرائيلية، بعد نجاحه في اجتياز اختبارات جهاز كشف الكذب على مدى 4 ساعات.
12- كان الشوان طوال تواجده في إسرائيل يخشى النوم بعمق خوفا من أن يفلت لسانه بتفاصيل دوره المخابراتي الحقيقي.
13- وقد هجر الصلاة طول سنوات تجنيده في إسرائيل نظرا لتواجد اليهود معه على مدار الـ24 ساعة.
14- بعد انتصار أكتوبر منحه الموساد جهازا يرسل أي رسالة في 6 ثوان، وكان فريدا من نوعه وقتها، وطلبوا منه السفر به إلى القاهرة لنقل الأخبار من هناك، وكانت أول رسالة يبثها من الجهاز "شكرا لحسن تعاونكم معنا طوال الـ 11 عاما من خلال رجلنا جمعة الشوان.. المخابرات العامة المصرية".
15- تعامل الشوان مع 6 ضباط من الموساد وبعد انتهاء العملية انتحر اثنان منهم في باريس، وانتحر الأربعة الباقون في تل أبيب بإطلاق النار على أنفسهم.
16- قال جمعة الشوان في أحد لقائاته التليفزيونية إنه تزوج من الفنانة الراحلة سعاد حسني سرًا في عام 1969، وبعقد عرفي باتفاق الطرفين لأنه كان لديه زوجة في ذلك الوقت، ولم يكن يعلم أنها كانت مع المخابرات المصرية.
17- حدثت خلافات بين الشوان والفنان عادل إمام، الذي قدم قصته في مسلسل "دموع في عيون وقحة" بشخصية جمعة الشوان، حيث يقول: "عندما ذكرته بنفسي رد بعدم اكتراث قائلًا: أنا الذي صنعت اسمك وشهرتك"، ويرى الشوان أن المسلسل قدم من قصته الحقيقية 6% فقط، وإذا أعيد تقديمه سيعرض 90% على الأقل من حياته، لأن المسموح بنشره الآن كبير جدًا.