زعيم نازي ( رودلف هيث " نائب هتلر " ) ولد و عاش فترة من طفولته في مدينة زفتي بمديرية الغربية ( محافظة الغربية ) قبل أن تنتقل أسرته للإسكندرية لفترة و منها إلي ألمانيا
-----------------------------------------------------------------------------------
كثيرون لا يعلمون أن ( نائب ) هتلر ( رودلف هيث ) من مواليد مدينة زفتي ( المعروفة تاريخيا ب جمهورية زفتي ) ب مديرية الغربية .
فالتر ريتشارد رودولف هيث (26 أبريل 1894 - 17 أغسطس 1987) من أعلام ألمانيا النازية كنائب هتلر في الحزب النازي . في بداية الحرب مع الاتحاد السوفيتى في الحرب العالمية الثانية سافر إلى أسكتلندا لمناقشة اقتراح سلام مع إنجلترا و لكن تم القبض عليه و تمت محاكمته في نورنبيرغ و الحكم عليه بالسجن مدى الحياة . أصبح محل احترام و تقدير كبيرين بين مؤيدى النازيه و معادي السامية في العالم .
ولد بمدينة زفتي ب مديرية ( محافظة الغربية ) في مصر في 26 إبريل سنة 1894 . انتقلت عائلته من مصر إلى ألمانيا في العام 1908 و انتقل إلى سويسرا لدراسة إدارة الأعمال. في الحرب العالمية الأولى تطوع في الفرقة البافارية المدفعية السابعة و أصبح جندي مشاة و تم منحه الصليب الحديدي من الدرجة الثانية ثم انتقل للخدمة بالقوات الجوية الإمبراطورية كملازم .
سجن أثناء الحرب العالمية الثانية في 1946 و حكم عليه بالسجن عقب هبوطه بالبراشوت في بريطانيا و حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال فترة الحكم النازى في ألمانيا . لقب رودلف هيث بأقدم سجين في العالم وأغلى سجين في العالم . كان والده من المغامرين الأوربيين الذين جاءوا مع الاحتلال البريطاني لمصر واستوطن في مدينة زفتى و فى عام 1934 اضطر لتصفية أعماله في مصر والانتقال إلى الإسكندرية تمهيدا لعودته إلى بلده بصفه نهائية كان ذلك على أثر نصيحة تلقاها من ابنه الزعيم الألماني رودلف هيث بعد أن أصبح وزيرا في أول حكومة ألمانية .
ثروة والد رودلف هيث كانت عبارة عن فيلا لسكنه الخاص و ورشة لتصنيع و تصليح الآلات الزراعية و معدات محالج القطن كانت مقامة على مساحة فدانين في قلب مدينة زفتى كما كان يمتلك محلجا للقطن و وابورين للطحين بالإضافة إلى مزرعة مساحتها 93 فدان من أجود الأراضى الزراعية في ناحية كفر الجنيدي ( إحدي قري مركز زفتي ) . كما توجد عزبة ب ناحية كفر الجنيدي تسمي حتي الآن ( عزبة هيث ) حيث كانت أراضي هيث الوالد و وابورين الطحين ملكه . . كان رودلف هيث مولعا بدراسة التاريخ إلا أن والده كان يحثه على دراسة التجارة حتى يتسنى له بعد تخرجه مساعدة والده في أعماله و اضطر رودلف هيث أمام رغبة والده أن ينتقل إلى سويسرا ليلتحق بمدرسة نيوشاتل التجارية . في عام 1912 عاد رودلف هيث مرة أخرى إلى زفتى لزيارة والديه و قضاء العطلة الصيفية معهما وكان عمره 17 عاما .
في مجلس مدينة زفتى توجد وثيقتين تاريخيتين تكشفان عن جانب من ثروة الرجل في تلك الأيام الأولى عن طلب رسمى تقدم به الخواجة هيث للحصول على ترخيص بإقامة سور حول الأرض التي أقام عليها ورشة و الطلب يحمل 71\3442 في سنة 1901 و تأشر عليه بالرفض أما الوثيقة الثانية فهى عبارة عن خريطة مساحية قديمة يرجع تاريخها إلى عام 1917 و هي مرسومة باليد و تظهر فيها مساحة الأرض التي أقام عليها ورشته في قلب مدينة زفتى .
في عام 1914 كان في زيارة إلى لألمانيا عندما نشبت الحرب العالمية الأولى و تعذرت عودته لمصر في ذلك الوقت و قامت السلطات البريطانية بمصادرة أملاكه حتى عاد إلى مصر عام 1925 و استطاع أن يرد هذه الممتلكات . تقول الوثائق أن رودلف هيث بسبب هذه الواقعة كان يشعر بالمرارة بسبب تجربة والده في مصر وكان يصف الإنجليز بالقرصنة لمصادرتهم أملاك والده في زفتى . و كان شعور هيث بهذه المرارة قد أثر كثيرا على أفكاره وأنه استطاع أن يطبع هذا الشعور على آراء هتلر نفسه عندما كان يملي على هيث كتاب " كفاحى " في السجن . قيل إن الخواجة هيث باع قبل أن يغادر مصر ورشته و الأرض المحيطة بها إلى الأسطى إبراهيم الفخراني الذي كان رئيسا لعمال الورشة حيث كان يعتبر ذراعه الأيمن في إدارة الورشة .
هكذا انتهت إمبراطورية هيث في زفتى حيث كان ابنه الزعيم الألمانى يحثه للتعجيل بالعودة إلى بلاده . و تقول الوقائع التاريخية أن رودلف هيث استدعى في نفس الأسبوع الذي نشبت فيه الحرب العالمية الثانية المرحوم كمال الدين جلال و كان صديقا شخصيا له لتحميله نقل إنذار إلى حكومة علي ماهر باشا بالقاهرة قال له بالحرف الواحد " أنت تعرف أنني ولدت عندكم في مصر وأنا أحب مصر والمصريين فقد عشت في بلادكم أيام طفولتي و أريدك أن تتصل بسفيركم في بروكسل لينقل إلى القاهرة أملي أن تسهل الحكومة المصرية سفر والدي و والدتي و كذلك بعض الألمان الذين احتجزتهم الحرب ليعودوا إلى بلادهم . و سهلت الحكومة المصرية سفر الخواجة هيث و زوجته على آخر باخرة ألمانية غادرت الإسكندرية في تلك الأيام .
درس العلوم السياسية و الاقتصاد والتاريخ في جامعة ميونخ . بعد سماع خطبة هتلر في عام 1922 أصبح مخلصاً تماما لخدمته . شارك مع هتلر في محاولة الانقلاب الفاشله ضد ولاية بافاريا و عند فشل محاولة الانقلاب هرب و بعد الحكم على هتلر و شركائه بالسجن لمده عام عاد و سلم نفسه و سجن مع هتلر . بعد خدمة سبعة شهور ونصف في سجن لاندزبرغ أصبح سكرتير هتلر الخاص و هو الذي حرر كتاب هتلر كفاحي و أخيراً أصبح نائب هتلر في الحزب النازي و ثالث قائد لألمانيا بعد هتلر وهيرمان غورينغ .
كان هيث منزعجاً من الحرب مع بريطانيا و كان يتمنى أن يحرز نصراً ديبلوماسياً ساحقاً بتحقيق معاهدة سلام مع بريطانيا لتتفرغ ألمانيا لقتال الإتحاد السوفييتي . طار هيث في مايو 1941 إلى بريطانيا لمقابلة دوق براندون و هاميلتون . في العاشر من مايو قفز هيث بالمظلة من طائرة تابعة لسلاح الجو الألماني فوق بريطانيا و هبط بسلام (مع أنه كسر كاحله) . تم اعتقاله من قبل البريطانيين بسرعة رغم أن كيفية حدوث ذلك يظل غامضا إلى الآن إلا أن السلطات البريطانية ربما ما زالت تحتفظ بوثائق تبين حقيقة ما حدث. متفاجئا بما حدث أمر هتلر باعتقال كل موظفي هيث و نشر نائبه قد أصابه الجنون وأنه قد تصرف من نفسه وعندما وصل الخبر ل هيث قال أن هذه قصه معدة مسبقاً كتغطية دبلوماسية للحدث و ذلك بسبب طرح مشروع السلام على بريطانيا بعد سفر هيث بأسبوعين أو ثلاثة و لكن يبدو أن هتلر لم يرد أن يعترف بذلك لكي يحاول مرة أخرى في طرح السلام حيث إن هتلر كان يتطلع للشرق و خيراته أكثر و كان يطمح بالسيطرة على الإتحاد السوفيتي . تم اعتقال هيث بواسطة السلطات البريطانيه و بعد الحرب تمت محاكمته في محاكمات نورنبيرغ و الحكم عليه بالسجن مدى الحياة و قد خفف عنه حكم الإعدام إلى هذا الحكم لأنه اعتبر غير متوازن المدارك العقلية و كانت كلماته الوحيدة أثناء المحاكمة أنا لست نادما . في 17 أغسطس 1987 وجد هيث مشنوقاً بسلك كهربائي في سجنه في برلين الغربية و تم اعتبار الحادث انتحارا مع العلم أنه حاول الانتحار مرتين قبل ذلك في سنة 1941 بإلقاء نفسه من الشرفة و في عام 1977 بقطع شرايين رسغيه بسكين طعام . بسبب اهتمام هيث بعلم الفلك و قراءة الطالع استعانت المخابرات البريطانية باثنين من علماء الفلك السويسريين و تم تجنيدهم لتقديم النصائح و قراءة الطالع ل هيث و قد كان ذلك تحت إشراف رجل المخابرات البريطانىة إيان فليمنج و قد كانت هذه العملية هي السبب الذي جعل هيث يسافر إلى لندن لدعوتهم للسلام و لكن حدث ما حدث و ألقي القبض عليه . و من الجدير بالذكر أن السلطات الألمانية أزالت رفات رودلف هيث و أحرقتها و شتتت رمادها و أزالت القبر نفسه في بلدة فونسيدل البافارية الصغيرة بعدما حوله النازيون الجدد الى مزار . و نقلت الصحف البريطانية عن كارل فيلي بيك، عمدة البلدة إن إدارة المقبرة أزالت قبره أيضا و إن رماد رفاته بعثر على مياه بحيرة امتنع عن تسميتها حتي لا تتحول هي أيضا الى مزار .