أحدث ظهور النجم العالمى مورجان فريمان فى القاهرة ضجة كبيرة، خاصة بعد إعلانه نيته القيام بتصوير فيلم فى القاهرة بعنوان "قصة الآلهة"، ولكن ما لا يعرفه كثير من الناس هو أن ذلك ليس الفيلم العالمى الأول الذى يتم تصويره فى مصر، حيث سبقه عدد من الأفلام العالمية الأخرى، التى حضر أبطالها وسافروا دون أن تعلم الجهات المسئولة عنهم أى شىء أو تنشط السياحة من خلالهم، ومن هذا المنطلق نسلط الضوء على أهم 5 أعمال عالمية تم تصويرها فى القاهرة، كالآتى:

1- "Valley of the Kings" القاهرة فى الأفلام العالمية بالخمسينات

وتناول فيلم قصة "وادى الملوك" عالم آثار أمريكى قرر الذهاب إلى مصر للبحث عن مقابر فرعونية أثرية، فيما يتعرف هناك على الفتاة آن ميرسيدس، والتى تقنعه بأن يساعدها على تحقيق حلم أبيها الذى كان أستاذه يومًا ما، فى إثبات رحلات النبى يوسف فى مصر القديمة. وتم تصوير الفيلم فى القاهرة والأقصر ومنطقة الأهرامات، وشارك فى الفيلم كل من الفنانة سامية جمال والفنان رشدى أباظة.

2- جيمس بوند فى مسجد ابن طولون فى القاهرة بـ" The Spy who loved me"

وهو أحد أجزاء فيلم "جيمس بوند" الشهيرة، وتم تصوير أجزاء من الفيلم على أرض مصر، وتحديدًا فى مدينة الأقصر بمعبد الكرنك ومحافظة أسوان بمعبد أبو سمبل، ومسجد ابن طولون بالقاهرة .

3- "Fair Game" يستضيف النجوم العالميين فى جامعة القاهرة

"لعبة عادلة" تدور أحداثه حول حرب العراق، وقد تم التصوير أيضا فى مصر وتحديدا فى جامعة القاهرة، حيث جاءت زوجة "شون بين" فى الفيلم لتأخذ رأى الأكاديميين بجامعة القاهرة وهو ما تم فعلا بمشاهد حقيقية 100% من مصر.

4- "Transformers" شاهد على تحول الآلات فى الأهرامات

"المتحولون" تم تصويره ما بين مصر والأردن فى مناطق عديدة، فى مصر مثلا تم التصوير فى منطقة الأهرامات والأقصر والصحراء المحيطة، أما الأردن فقد تم التصوير فى البحر الميت.

5- القاهرة على أكبر شاشات السينما فى هوليوود بـ"Syriana"

"سيريانا" وهو الفيلم الذى لعب بطولته "جورج كلونى"، ويناقش كيف أن البترول أو الذهب الأسود يسيطر على كل القرارات السياسية فى العالم، وتم التصوير فى أكثر من عاصمة عربية أهمها القاهرة، وشارك فى بطولته المصرى العالمى عمرو واكد