بمناسبة زياتة الكويت

أ. محمود عيسي : مدير فرقة التنورة للفنون التراثية

"الكون يبدأ من نقطة وينتهي عند ذات النقطة "

"التنورة اختراع مصري اخترعها الدراويش"

"لا نتلاقى مع تركيا في هذا الفن إلا في الفكرة الفلسفية"

الشعب الكويتي يتذوق الفنون ويقدرها كما عرفناه

المقدمة

----

تعتبر رقصة التنورة المصرية لوحة فنية تمتزج فيها الألوان بالإنشاد الصوفي ، وهي كغيرها من الفنون تتضمن الكثير من الأسرار والمعاني رقصة التنورة المصرية ، نشأت من رحم الفكر الصوفي ، وتشبعت بعبق التراث الشعبي المصري ، لذلك تلقى رواجا كبيرا بين المصريين والسياح الأجانب الذين يزورون مصر، حيث يلف نظرهم راقص التنورة بحركاته الدائرية المستمرة قرابة الساعة على إنشادات دينية صوفية ، وتنورته ذات الألوان الزاهية التي تخطف العين , وبمناسبة مشاركة جمهورية مصر العربية كضيف شرف في مهرجان القرين ال 17 كان لنا لقاء مع أ. محمود عيسى مديرة فرقة التنورة للفنون التراثية .

العناوين

----

  • أكثر الحضور أجانب يصل إلى 90% .
  • الراقص لازم يكون موسيقى ويعرف الإيقاعات والتوازن .
  • احد أفضل عرض في العروض في العالم  .
  •  أول مرة نحضر الكويت ونعرض فيها فرقة التنورة .
  • الشعب الكويتي الذي يتذوق الفنون ويقدرها كما عرفناه .

الحوار

----

س : نتعرف !

ج :  أ. محمود عيسى  , مدير فرقة التنورة للفنون التراثية التابع لوزارة الثقافة المصرية , و دارس الفن الشعبي بطريقة علمية وأنا اعمل إخراج للحالة و لست راقص سابق .

س : منذ متى تقود الفرقة كمدير لها ؟

ج : أنا مدير فرقة التنورة التراثية منذ 20 سنة , والفرقة تكونت عام 1988 في قصر دور التراث وتقدم الموسيقى الشعبية المصرية والتنورة الصوفية من خلال الأفكار الشعبية الموجودة في الموالد الشعبية وطرق الصوفية المختلفة , وتقدم التنورة الاستعراضية والمهارات والألوان والأشكال الشعبية , وتقدم عروضها بصفة مستمرة فى مصر ثلاث مرات بالأسبوع دون توقف من 22 سنة .

س : هل تلاقى فرقة التنورة التراثية إقبالا من الجمهور ؟

ج : الإقبال علي عروضنا متكامل وعليها إقبال كبير جدا , وحقق نجاح من خلال العرض المستمر ونقدم العروض في وكالة الغوري للتراث في خان الخليلي جانب الأزهر في القاهرة , وأكثر الحضور أجانب يصل إلى 90% وعدد العرب محدود .

س : هل عروضكم لاقت أقبلا في الكويت ؟

ج : من خلال العرضين اللي قدمناهم وجدنا إقبال غير عادي وتصفيق والجمهور شكرنا وكانوا سعداء جدا , وقالوا لنا إن مصر فعلا بلد الثقافة والحضارة وقالوا لنا إن مصر أم الدنيا طول عمرها , وطبعا إحنا سعداء جدا بالشعب الكويتي الذي يتذوق الفن ويقدره كما عرفناه .

س : كيف يتم اختيار الراقصين ؟

ج : عندي مدرسة للفرقة وشروطها إن الراقص لازم يكون موسيقى ويعرف الإيقاعات والتوازن , ويكون شعبي تلقائي وكلهم فيهم هذه المواصفات , لأنهم تعلموا هذه الفنون من أهاليهم والرعيل الأول هو اللي علم الرعيل الثاني , وحاليا عندنا الجيل الثالث اللي تعلم من الجيلين السابقين , وهنا بيكون الأستاذ والتلميذ في وقت واحد على المسرح .

س : هل يوجد بالفرقة أطفال ؟

ج :  المدرسة عندنا فيها أطفال ويتم تدريبهم ويعرضوا في المناسبات الخاصة بالطفل .

س : كم دول قمتم بالعرض فيها ؟

ج : إحنا عرضنا في حوالي 90% من دول العالم , وهذا العرض اعتبر من المنظمة الدولية للفن الشعبي احد أفضل عرض في العروض في العالم .

س : هل هذه المرة الأولى تعرضوا في الكويت ؟

ج :  أول مرة نحضر الكويت ونعرض فيها فرقة التنورة وعرضنا عرضين , الأول في مسرح الدسمة والثاني في المسرح الروماني وسوق شرق .

س : هل يتم تطوير العروض بصفة مستمرة ؟

ج :  العرض دائم والحالة بطبيعتها متجددة وحالة الإبداع قائمة وفية حرية في التطوير, لأن الفنان تلقائي واللي داخل النسيج نكمل ونضيفه , واللي خارج النسيج نشيله أثناء البروفات .

س : كيف يتم تصميم الأزياء ؟

ج : طبعا عندنا مصمم خاص , ووزارة الثقافة فيها مصممين وفيها مراكز للملابس وهى اللي بتحدد الزى والمعالم , و هذه الملابس هي اللي بدأ بها الجماعة الأوائل .

س : عرفنا بأسرار المهنة ؟

ج :أسرار المهنة إن  حالة الصوفية  التصوف , إن كل ما دار كل ما تخفف  وكل ما زاد وقت الدوران بتزيد قوة اكتر .

س : هل تشترطون وزن معين للراقص ؟

ج : أكيد لازم يكون وزنة خفيف , ولازم فيه تدريب ووزارة الثقافة عاملة لهم رعاية كاملة ورعاية اجتماعية , وتعطيهم مرتبات ويسافروا دول العالم وتعطيهم مكافئات .

س : هل تتشابه رقصة التنورة بين مصر وتركيا ؟

ج : تركيا هي المولوية يلفوا دوران تابع مولانا جمال الدين الرومي , وإحنا لا نتلاقى مع تركيا في هذا الفن إلا في الفكرة الفلسفية , اللي هي خاصة بجمال الدين الرومي اللي يقول ( إن الكون يبدأ من نقطة وينتهي عند ذات النقطة ) , أي إن الدائرة هي أساس الكون وان الشمس هي المركز , فإحنا أخدنا الفكرة الفلسفية فقط , ولم نأخذ الطقس إطلاقا وبنينا علية بنيان مصري كامل من الأفكار اللي موجودة في الطرق الصوفية المصرية , لان المولوية لم تدخل مصر في الطريقة الصوفية كان خاصة بالدراويش المولوية , التنورة اختراع مصري اخترعها الدراويش اللي كان يذكر في الموالد الشعبية , ويرقص بالبيرق بتاع الطريقة الصوفية , وكل طريقة صوفية لها لون وجمع الألوان كلها وعمل بها التنورة , والتنورة اختراع مصري كامل وغير موجدة في تركيا .

س : ما تصنيف عروض فرقة التنورة التراثية عالميا ؟

ج : إحنا رحنا في مركز المولوية وعرضنا مع 50 دولة , ومركز المولوية أقر الأتي إن هذا العرض اخرج الفكرة الفلسفية من الخاصة إلى العامة , لان إحنا عرض عام عرض الشارع وعرض حالة ونعتبر من المراكز المميزة عالميا .

 

أ. محمود عبسى مدير الفرقة (1)

 

الوان وفن ودوران

 

أ. محمود عبسى مدير الفرقة (2)

 

تحكم واتزان

 

زي أبيض مطرز

 

زي أخضر منقوش

 

عازف المزمار والنفس الطويل

 

عرض العازفين والايقاعات

 

فرقة التنورة تبدع دائما (13)

 

قائد اللاستعراضيين والاعلامية مها السعودي

 

لقطة جماعية لفرقة التنورة

 

مدير الفرقة يتسوط الاستعراضيين