قدم الكثير من الفنانين أعمالا سينمائية ودرامية تحدثت عن أحداث حرب أكتوبر وعن الانتصار العظيم إلا أن ما لا يعرفه الكثير أن هناك عددا من الممثلين شاركوا في الحرب وتولوا مهمات صعبة وكانوا على استعداد كامل للاستشهاد في الحرب من أجل تحرير مصر من الاحتلال.

  أهم الفنانين الذين شاركوا في الحرب وأبرز ذكرياتهم مع هذا الحدث العظيم..

يُعد محمود الجندي من أبرز الفنانين الذين شاركوا في حرب أكتوبر، فبعد تخرجه من معهد السينما عام 1967 التحق بالجيش وشارك في الحرب وعاش كافة تفاصيله وأحداثه.

محمود الجندي يؤكد دائماً عدم وجود فيلم تمكن من الحديث بشكل جيد عن هذا الحدث التاريخي وقد تحدث لأحد البرامج التليفزيونية عن مشاركته في الحرب وهو يقول: "رغم مرور سنوات طويلة على حرب أكتوبر إلا أنني مازلت أتذكر جيداً ما حدث ولا يمكن أن أنسى استشهاد زملائي أمام عيني، قصص كثيرة تحتاج ساعات لسردها بكافة التفاصيل كما أنني لا يمكن أن أنسى فرحة الجنود والشعب بالانتصار العظيم".

ويضيف: "اللحظة التي لا يمكن أن أنساها، هو مشهد مطار فايد وأزمة الثغرة التي حدثت، فقد كانت تلك المرحلة من أصعب اللحظات التي رأيتها في الحرب حيث كنا كجنود بين مرحلة الشك واليقين ولا نعرف ماذا يحدث تحديدا".

ذكريات لا تنسى ومئات القصص الإنسانية التي مازالت في ذاكرتي.. هكذا تحدث الفنان أحمد بدير عن مشاركته في حرب أكتوبر في أكثر من حوار تليفزيوني ويقول : " لا يمكن أن أنسى الشهيد صابر الذي توفى أمام عيني وطلب مني إبلاغ أسرته بعدم تلقي العزاء إلا بعد تحرير كل متر في مصر، صابر توفى قبل زواجه بأيام معدودة واستشهد من أجل حرية الشعب، ورغم مرور سنوات طويلة على الحرب إلا أنني مازلت أتذكره".

ما لا يعرفه الكثير أن الفنان لطفي لبيب يعد من أبرز الفنانين الذين شاركوا في حرب أكتوبر حيث كان واحداً من أعضاء الكتيبة 26 وهي إحدى الكتائب التي عبرت القناة.

لطفي لبيب أصدر خلال السنوات الماضية كتابا بعنوان "الكتيبة 26 " والذي يرصد ذكرياته مع حرب أكتوبر وقصص كثيرة من الحرب وعلاقاته بباقي أعضاء الكتيبة.

الفنان الرابع الذي شارك في حرب اكتوبر أحمد فؤاد سليم الذي التحق بالجيش بعد تخرجه من كلية التجارة وكانت مهمته تتركز في سلاح الدفاع الجوي في بورسعيد حيث كان يراقب طائرات العدو الإسرائيلي في غرفة العمليات.

أحمد فؤاد سليم يؤكد أن مشاركته في الحرب جعلته يتعرف على العديد من القصص الإنسانية التي يصلح تحويلها إلى أعمال فنية ومنها قصة استشهاد صديقه سيد أبو العباس الذي توفى قبل أن يعلم أن زوجته حامل في طفلها الأول وتحقيق الحلم الذي كان يتمناه حيث لم ينجبان رغم مرور عدة سنوات على زواجه