نشر فى : الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 6:34 م | آخر تحديث : الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 6:34 م
قال الرئيس الروسي، فلايديمر بوتين، إن "الآلاف من المتطرفين ظهروا بعد الغزو الأمريكي للعراق أوائل القرن الحالي"، مؤكدًا على "وجود دول تدعم وتمول الإرهاب وتقوم بتدريب عناصره في أوروبا".
وأضاف خلال كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الاثنين، أن فراغ السلطة في الشرق الأوسط وبعض دول شمال إفريقيا مكّن الإرهابيين من تعزيز موقفهم، موضحًا أن اتساع رقعة تنظيم داعش الإرهابي يمثل خطرًا كبيرًا على دول العالم أجمع.
وطالب دول العالم بالسعي الدائم لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره، مضيفًا: "روسيا تتعاون مع الحكومة السورية من أجل محاربة التطرف، والرئيس السوري بشار الأسد هو الذي يعمل حاليًا على مكافحة الإرهابيين في سوريا وليس ما يسمى بالمعارضة المعتدلة".
ودعا "بوتن" إلى تشكيل تحالف دولي لمحاربة الإرهاب حتى تتمكن دول العالم من التصدي لهذا الخطر بما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة، مشيرًا إلى عقد روسيا لاجتماع وزاري لدراسة التهديدات التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط.
وقال إن اللاجئين يحتاجون إلى التعاطف والدعم من الجميع، ولكن حل أزمتهم بشكل نهائي يتطلب الحفاظ على أوطانهم وإعادة الاستقرار بها وبنائها وتقديم كافة أشكال الدعم لها.