«صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، هكذا قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم على فضل هذا اليوم الذي ينتظره المسلمون في كافة أنحاء العالم، بينما ينتظره بشكل خاص الحجاج للوقوف على جبل عرفة ومناجاة ربهم في مشهد من أروع المشاهد في التاريخ.
تكفير الذنوب
تكفير الذنوب ليس هو فقط فضل يوم عرفة، بل إن لليوم الكريم فضائل كثيرة أعلن عنها رسول الله والصحابة، مؤكدين أن استغلاله هو نجاة للمسلمين وفرصة عظيمة لكسب الثواب وطلب الغفران. 
وترصد «فيتو» أهم فضائل يوم عرفة خلال السطور المقبلة.
إكمال الدين 
«هو يوم إكمال الدين».. كان هذا إحدى فضائل هذا اليوم بعد أن وقف رسول الله على جبل عرفة ملقيًا خطبته الأخيرة ليقول «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا»، ليكون هذا تكريم لهذا اليوم الكريم، أما الفضل الآخر فيعد يوم النحر الذي يذبح فيه المسلمين الأضحية تقربًا إلى الله وطلبًا لمغفرته. 
اليوم المشهود 
لا يقسم الله إلا بكل شيء يستحق لذلك، وكان يوم عرفة أحد الأيام الذي أقسم بها الله في كتابه الكريم، وعن أبي هريرة أن النبي فسر قوله و«شاهد ومشهود»، أن يوم الشاهد هو يوم الجمعة واليوم المشهود هو يوم عرفة، وفي قسم الله بالشفع والتور يقول عباس: إن الشفع هو يوم الأضحى. 
العتق من النار
ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم، مضيفًا أن الله يدنوا يوم عرفة على الحجاج، ثم يباهى بهم الملائكة ويقول ما اراد هؤلاء، فيرد الملائكة يريدون التوبة والغفران فيقول الله «مغفور لهم». 
عادات النبي 
كان النبي محمد يصوم هذا اليوم من كل عام، ويحث أصحابه على الصيام، واختلف الأمر في آخر سنة في حياة الرسول، فلما جاء يوم عرفة صعد هو وأصحابه مشعر مٌنى إلى عرفة ونزل بنمرة حتى إذا غربت الشمس أمر بناقته القصواء فرحلت حتى وصل بن الوادي وخطب في الناس خطبته الأخيرة التي أقر فيها قواعد الإسلام، وهدم فيها قواعد الشرك والجاهلية وحرم ما حرمته باقى الأديان. 
بعد تلك الخطبة توجه النبي إلى الدعاء والتضرع وهناك سأله الناس عن الحج فقال الحج عرفة وخير الدعاء دعاء يوم عرفة.
طقوس المصريين 
لهذا اليوم خصوصية لدى المصريين الذين اعتادوا على الطهي في هذا اليوم بأكلات مميزة من اللحوم والوجبات الدسمة، خاصة أنه يصوم فيه المسلمون وتذبح فيه «أنعام النذور والصدقات»، أما الاستعداد للعيد في هذا اليوم فيعد أبرز سمات اليوم الكريم.