قال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، إن عدد القوائم التي تم قبولها 9 قوائم من إجمالي 15 قائمة تقدمت للجنة.
وأضاف «مروان» في تصريحات صحفية الأربعاء، إن عدد من تقدموا على المقاعد الفردية 5955 تم قبول 5420 منهم، ورفض 535 آخرين.
وأوضح أن رفض رجل الأعمال أحمد عز بسبب الحساب البنكي الذي تقدم به غير مقبول، لأن هناك قرارًا بالتحفظ على أمواله، وأن رفض أوراق الإعلامي توفيق عكاشة جاء بسبب عدم سريان الحساب البنكي الخاص به.
وتابع مروان أن القوائم المقبولة في قطاع القاهرة ووسط الدلتا هي قائمة حزب النور، والتحالف الجمهوري للقوي للاجتماعية، وفي حب مصر، والمرفوضة هي قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال.
وفي قطاع الصعيد تم قبول قائمتي كتلة الصحوة الوطنية المستقلة، وفي حب مصر، والقوائم المرفوضة هي نداء مصر التي استبعدتاه اللجنة لعدم تقدم بعض مرشحيها بالاعفاء من الخدمة العسكرية، وما يثبت لمرشح آخر اشتغاله بالزراعة وآخر لم يقدم شهادة الخدمة العسكرية، كما تم استبعاد قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال والتي اوضحت اللجنة أن أسباب استبعادها أن أوراقها غير مستوفاة الشروط والضوابط المبينة بقانون مباشرة الحقوق السياسية وقرارات اللجنة وعدم الاعتداد بنموذج السيرة الذاتية لبعض المرشحين وعدم تقديم البعض الأخر لبطاقة الرقم القومى، وتم استبعاد قائمة صوت الصعيد بسبب عدم استيفاء احد المرشحين لشهادة الخدمة العسكرية وعدم تقديم 9 مرشحين منها الكشف الطبى لهم.
وفي قطاع شرق الدلتا تم قبول قائمة في حب مصر. مشيرا إلى انها الوحيدة المرشحة في هذا القطاع. وفي قطاع غرب الدلتا تم قبول قوائم حزب النور، وفي حب مصر، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، ورفضت قائمتي فرسان مصر، وائتلاف نداء مصر.
وأوضح «مروان» أن أسباب رفض بعض القوائم تنوعت ما بين عدم استيفاء بعض المرشحين بتقديم ما يفيد تحديد موقفهم من التجنيد سواء بالاعفاء أو أداء الخدمة العسكرية. وعدم تقديم البعض اقرار الذمة المالية، كما تبين أن بعض طالبي الترشح لم يوقعوا على نموذج السيرة الذاتية المقدم منهم وبالتالي لم يعتد بها أمام اللجنة.
وعدم تقديم بعض طالبي الترشح في القوائم المرفوضة لتقارير الكشف الطبي، وما يفيد اتمام مرحلة التعليم الأساسي.
ومن ضمن أسباب الرفض عدم استيفاء الممثل القانوني لأحد القوائم (صوت الصعيد) لبعض التوكيلات الخاصة بالمرشحين للقائمتين الأصلية والاحتياطية، والتي جاوزت 40 توكيلا.
وقيام الممثلة القانونية لذات القائمة بالتقدم بأوراق الترشح بعد انتهاء المدة المقررة قانونا من اللجنة العليا للانتخابات، وهو ما انطبق على بعض القوائم الأخرى.
كما لم يقدم بعض المرشحين في قائمة إئتلاف نداء مصر شهادة من النقابة العمالية تفيد اشتراكه فيها وانتظامه في سداد الاشتراك.
وفي قائمة نداء مصر جاءت أسباب الرفض متشابهة مع الأسباب السابق ذكرها، وتبين أن أحد المرشحين بهذه القائمة لم يقدم ما يثبت أن الزراعة عمله الوحيد ومصدر رزقه الرئيسي لمدة 10 سنوات سابقة على ترشحه.
و حول اسباب استبعاد رجل الاعمال احمد عز والاعلامى توفيق عكاشة من المقاعد الفردية قال مروان ان اللجنة قررت فحص طلبات الترشح المختصة بالمنوفية الخاصة بـ «عز» وتم رفض ترشحة لأن الحساب البريدي الخاص به محظور التعامل عليه بناءا على الأمر رقم 56 لسنة 2011 والصادر من النائب العام بمنع المترشح وزوجاته وأولاده من التصرف في جميع أموالهم النقدية وممتلكاتهم العقارية والمنقولة والحسابات الجارية والودائع وشهادات الاستثمار علاوة على ما ورد بخطاب الهيئة القومية للبريد، والتي أفادت أن الشهادة المسلمة لأحمد عز بفتحه حساب لتلقي التبرعات والانفاق على الحملة الانتخابية هي شهادة غير معتمدة، ومن المفروض ألا يعتد بها أمام اللجنة العليا للانتخابات، وقد تم اخطاره بحظر التعامل على ذلك الحساب بالسحب بناءا على أمر المنع من التصرف في أمواله.
وبالنسبة لاستبعاد توفيق عكاشة أكد مروان اللجنة أنه لم يقدم حساب بنكي ساري خاص بالانفاق على الدعاية الانتخابية.
وأشار المتحدث إلى أن اللجنة خاطبت وزارة الصحة بشان عدد من الشكاوى التي وردت اليها من عدم اجراء الكشوف الطبية وافادت الوازرة انها حددت يوم 12 سبتمبر الساعة الثانية ظهرا اخر موعد لتوقيع الكشف الطبي على طالبي الترشح لان النتائج تستغرق 72 ساعة لتظهر إلا ان اصحاب الشكاوى توجهوا إلى المستشفيات بعد الموعد المحدد.