محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية المصرية للشئون القنصلية يلقى بأعضاء مجلس الجالية الجدد

-----------------------

كتب : حامد السيد

عدسة : مها السعودي

============

في إطار زيارته التي يقوم بها لدولة الكويت على رأس وفد قنصلي لحضور اجتماعات أول لجنة قنصلية مشتركة بين مصر والكويت التقى مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج والهجرة واللاجئين السفير محمد عبد الحكم والوفد المرافق له أعضاء مجلس الجالية المصرية الجديد .

حضر اللقاء سفير جمهورية مصر العربية طاهر فرحات والقنصل العام السفير صلاح الوسيمي وأمين عام الجالية الدكتور محمود أبو العيون وأعضاء الأمانة العامة للمجلس ومقررو اللجان .
 
وفي بداية اللقاء  ألقى القنصل العام لجمهورية مصر العربية لدى دولة الكويت السفير صلاح الوسيمي كلمة قصيرة رحب فيها بزيارة مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج والهجرة واللاجئين السفير محمد عبد الحكم والوفد المرافق له .

وذكر أن الزيارة تهدف إلى عقد أول لجنة قنصلية مشتركة بين مصر والكويت لبحث كافة القضايا التي تهم البلدين ومدى ما وصلت إليه العلاقات في هذا المجال مشيرا إلى أهمية اللقاء مع  السفير عبد الحكم بمجلس الجالية المصرية بعد تشكيله من جديد خلال الفترة القليلة الماضية.

ومن جانبه القي الأمين العام لمجلس الجالية المصرية الدكتور محمود أبو العيون كلمة رحب فيها بالحضور ومعربا عن سعادته لحضور هذا اللقاء مشيرا إلى  أن مجلس الجالية الجديد مازال في بداية نشاطه ويسعى إلى خدمة كافة المصريين العاملين في الكويت في كافة المجالات .

ومن جانبه تحدث مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج والهجرة واللاجئين السفير محمد عبد الحكم مرحبا بالسفير طاهر فرحات والقنصل العام السفير صلاح الوسيمي وأمين عام الجالية الدكتور محمود أبو العيون كما تقدم بالتهنئة لأعضاء مجلس الجالية بمناسبة تشكيل مجلسهم الجديد مؤكدا أن هذا المجلس سيجد كل الدعم من السفارة والقنصلية ومن وزارة الخارجية المصرية طالما أن رسالته السامية في خدمة كل مواطن أو مواطنة مصرية .

كما عبر باسم الحكومة المصرية عن خالص الشكر والتقدير والامتنان لدولة الكويت لما تقدمه من مساعدات وتسهيلات ورعاية لأبناء مصر العاملين لديها مشيرا إلى انه التقى وزير خارجية الكويت وكبار المسئولين في وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل ولمس عن قرب إعزاز وتقدير وإشادة دولة الكويت بالدور المتميز الذي تقوم به الجالية المصرية في دولة الكويت في مجالات التنمية المختلفة .

وأشاد بالجالية المصرية في الكويت مشيرا إلى أن مشاكل هذه الجالية لا تكاد تذكر وجاري العمل على علاج أي منها بالتعاون مع المسئولين في دولة الكويت مشيرا إلى أن الجالية المصرية تحرص على الأداء المتميز لها في دولة الكويت والذي يعكس الدور المصري والعلاقات الأخوية بين مصر والكويت متقدما بالتهنئة إلى دولة الكويت بمناسبة قرب    ذكرى مرور خمسون عاما على الاستقلال وعشرون عاما على التحرير متمنيا كل التقدم والرفاهية لدولة الكويت الشقيقة .

وأكد أن الحكومة المصرية حريصة على رعاية أبناء مصر في الخارج وتولي أهمية كبيرة لرعايتهم دون أي تأخير في تقديم المساعدة للمواطن المصري مشيرا إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تقدم الرعاية لأبنائها في الخارج وذويهم داخل محافظات الجمهورية وعددها 30 مكتب من مكاتب الخدمات القنصلية في المحافظات للتسهيل على المواطنين وتقديم الخدمات لهم قرب مقار سكنهم فضلا عن العمل على حل مشاكل المصريين في الخارج داخل جمهورية مصر العربية .

وحث رجال الأعمال المتميزين في دولة الكويت على دعم صندوق الجالية لرعاية أبناء مصر على غرار زملائهم في السعودية ودبي وأبو ظبي وغيرها من الدول مشيرا إلى أن المصري بطبيعته شهم ولن يترك أبناء بلده يحتاجون الى المساعدة .

ونفى السفير عبد الحكم شائعة عدم قبول أبناء مصر في الخارج في السلك العسكري منتقدا من يساقون وراء تلك الشائعات ومؤكدا ان مصر لا تفرق بين أبنائها .

وأكد سهولة إجراءات حصول أبناء المصريين في الخارج على التأجيل اللازم من مناطق التجنيد كي يتسنى لهم انجاز جوازات السفر الخاصة بهم مشيرا إلى أن الجهات المعنية لم ولن ترفض عمل جواز السفر لهذه الفئة من الطلاب الدارسين لافتا أن الحصول على جواز السفر المميكن يتطلب شهادة ميلاد مميكنة أو بطاقة الرقم القومي مشيرا إلى وجود مكاتب خاصة بوزارة الدفاع تعمل وفق احدث التكنولوجيات المعمول بها في مجال الربط بين مناطق التجنيد والمنافذ وغيرها .

ووعد بمناقشة الروتين الذي يشكوا منه البعض ويعطل انجاز المصريين في الخارج لأجازاتهم السنوية خلال فترة الصيف مع وزير التنمية الإدارية الدكتور احمد درويش وفي مجلس الوزراء مؤكدا ان من حق كل مواطن أن ينجز كل معاملاته بسهولة ويسر على غرار مكاتب الخدمات القنصلية المنتشرة في كافة مناطق الجمهورية توفيرا للوقت والجهد والمال .

وعن فكرة إنشاء جسر بين مصر والسعودية أكد السفير عبد الحكم أن هناك مشاريع كثيرة تحتاج إلى الدراسات المتخصصة ولا يجب أن ننتقد الحكومة لعدم تنفيذ مشروع قد يراه البعض مفيدا وتراه الحكومة غير ذلك بما لديها من كوادر وخبرات في جميع المجالات مؤكدا أننا جميعا حريصون على تنمية مصر ويحقق المصلحة العامة للمواطنين ووعد بنقل رغبة المصريين في الخارج بانجاز هذا المشروع إلى الجهات المعنية في جمهورية مصر العربية .

وكشف ان مباحثاته مع الجانب الكويتي خلال اليومين الماضيين شملت المطالبة بتمديد فترة السماح للحصول على الإقامة لفترة أكثر من شهرين حتى يتسنى للمصريين في الكويت انجاز شهادات الميلاد الجديدة أو بطاقات الرقم القومي ومن ثم انجاز جواز السفر الجديد .

وأشاد السفير عبد الحكم بتعاون السلطات الكويتية مع القنصلية المصرية في تسهيل زيارة المساجين وإنهاء مشاكل المبعدين والتعاون في خدمة أبناء الجالية المصرية في دولة الكويت .

وحول مقترح المركز التجاري المصري الكويتي أكد أن من حق كل مواطن على بلده أن تعتز به وان تولي اقتراحاته كل الاهتمام مشيرا إلى انه تلقى اقتراحا بشأن المركز التجاري من السفير صلاح الوسيمي لافتا أن هذا المركز سيحقق مصالح كثيرة للكويت ومصر من خلال الترويج للمنتجات المصرية وتدعيم العلاقات وتوفير فرص العمل .