تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" تسجيلا صوتيا منسوبا لعزة إبراهيم الدورى، الرجل الثانى فى الحزب بعد الرئيس الأسبق صدام حسين، بعد نحو شهر من أنباء عن وفاته إثر قتل رجل يشبهه.

وبحسب ما ذكرته مواقع عربية وعالمية، فإن التسجيل نشرته قناة تابعة لحزب البعث العراقي تسمى "التغيير"، عبر موقعها الإلكترونى أمس، الجمعة.

وقد تطرق المتحدث الذى قيل فى التسجيل إنه الدورى، إلى أحداث جرت في العراق بعد 17 أبريل الماضي، والتى كان من أبرزها انتشار فصائل شيعية مسلحة مدعومة من إيران، في قضاء النخيب في محافظة الأنبار العراقية مطلع مايو الحالي، وهو ما أثار انتقاد بعض السياسيين السنة في محافظة الأنبار التي يسيطر تنظيم "داعش" على مساحات واسعة منها.

ويقول "الدورى" فى التسجيل: "أؤكد في هذا اللقاء أن الذي يجري في بلدنا اليوم هو احتلال فارسي مباشر وشامل، مغلف بغلاف ديني طائفي بغيض"، بينما فى مطلع التسجيل والذى تتراوح مدته 15 دقيقة، قال الدورى: "أرحب بكم وأحييكم أيها الرفاق"، إضافة إلى استخدامه عبارة "في هذا اللقاء"، كما أن نوعية الصوت في نهاية التسجيل تختلف عن بدايته، وكأنها مسجلة في مكان مفتوح بدلا من غرفة مغلقة.

كما أن هناك بعض المصادر التى ترجح أن التسجيل تم على مرحلتين ضمن اجتماعات لأعضاء فى حزب البعث المنحل وأنه لم يتم التأكد من صحته من مصدر مستقل حتى الآن.

وكان هناك سياسيون وقادة إحدى الفصائل الشيعية المسلحة رجحوا مقتل الدوري في اشتباك بين أبناء عشائر سنية ومسلحين قرب مدينة تكريت في 17 أبريل الماضي، واشتعلت مواقع التواصل بصور لجثة رجل أصهب الشعر وذي لحية، يشبه في بعض ملامحه عزة الدوري، الذى ظل مختبأ منذ سقوط نظام صدام حسين إثر الاجتياح الأمريكي في 2003.

جدير بالذكر أن السلطات العراقية التي تسلمت الجثة لم تؤكد هويتها، لاسيما بعد إعلانها عدم امتلاك عينات من الحمض النووي لمقارنتها مع الفحوص التي ستجرى على الجثة التي يعتقد أنها تعود للدوري.