قال السفير السعودي بالقاهرة، أحمد القطان، إنه عاتب بشدة على الانتقادات المستمرة من الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل، والتي تؤكد أنه يحمل بداخله عدم محبة أو ارتياح تجاه المملكة العربية السعودية.
ووجه القطان، خلال لقائه ببرنامج "يا هلا" على "روتانا خليجية"، رسالة لـ"هيكل"، قال فيها: "انزع ما تكنه تجاه المملكة السعودية في صدرك، واتركنا نسير في طريقنا" مؤكدًا أنه في واقع الأمر لا يحب أن يتعامل مع الكتاب الذين يكنون الكراهية للمملكة العربية السعودية.
وفي ذات السياق أعرب السفير السعودي بالقاهرة، عن أسفه الشديد لما وصفه بمهاجمة بعض الإعلاميين المصريين للمملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أنه قام باتصالات مع أعلى مستويات السلطة المصرية وقيادتها الرئيس عبد الفتاح السيسي للاعتراض على هذه التجاوزات.
وأوضح أن هناك غضبًا رسميًا وشعبيًا بالمملكة على تجاوزات بعض الإعلاميين في مصر، وهو ما رفضته القيادة المصرية أيضًا بعد متابعة الملف شخصيًا من الرئيس السيسي، لافتا إلى أنه يرحب بالانتقادات الهادفة دون التجاوز في حق المملكة أو رموزها.
وأشار إلى أنه جاء إلى مصر في وقت شديد الصعوبة، والاتهامات التي كانت تنال المملكة بأنها تقف ضد الثورة المصرية، ومنحازة للرئيس الأسبق حسني مبارك، قدمت المملكة برنامجًا لدعم الاقتصاد المصري بـ4 مليارات دولار.
وتسائل: "كيف تتفق هذه الاتهامات مع ما قدمته المملكة لمصر؟"، مؤكدا أن المملكة السعودية لا تقف إطلاقا ضد الثورة أو تنحاز لنظام مبارك ورغم ذلك تعامل مع هذا الموقف وحاول أن تكون المسافات بينه وبين كل الإعلاميين في مصر مبنية على الاحترام والتقدير المتبادل.
وأكد على رفضه الدخول مع أي شخص في مهاترات لا داعي لها تسيئ إليه أو المملكة ونقل وجهة النظر بشكل طبيعي، كما حرص على تبادل الزيارات مع عديد من الصحفيين والإعلاميين في مصر رغم أنهم كانوا يوجهون انتقادات بناءة للمملكة.
ونوه السفير قطان إلى أنه ورغم الاعتداء على السفارة السعودية بالقاهرة بعد ثورة 25 يناير؛ إلا أن الدبلوماسيتين المصرية والسعودية نجحتا في تجاوز الأزمة، مشددا على أن العلاقات بين القاهرة والرياض في أزهى عصورها، ولن تفلح محاولات البعض التشويش أو التأثير عليها.