العام المصري الكبير د. فاروق الباز "ملك" وكالة ناسا الفضائية في 57357
حلم كبير عاصرت تحقيقه .. وصرح علمي يشرف الوطن العربي
 
على أبواب مستشفى 57357 ارتسمت ابتسامة كبيرة على وجه  العالم الجليل الدكتور فاروق الباز مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن  وقال معلقا :  لقد عاصرت فترة الإعداد لهذا المشروع وبداية إنشاء هذا المبنى وزيارتي اليوم تسعدني لأنني أرى الحلم و قد تحقق بهذا المستوى المتميز والحضاري من اجل إنقاذ آلاف الأطفال من مرض السرطان.

 وأضاف قائلا : سأبذل قصارى جهدي  لتقديم كل العون و المساعدة للمستشفى وسأسعى لدعوة كل الناس في كل المحافل لدعم المستشفى وقال يشرفني أن أدعو كل الناس لزيارة و لدعم هذا الصرح المشرف لكل مصري و عربي.


جاء ذلك خلال زيارته للمستشفى حيث كان في استقباله  السيدة علا غبور أمين عام مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال  و الدكتور خالد النورى مدير التشغيل و الجودة بمستشفى 57357  .  و كان دكتور فاروق الباز قد تفقد أقسام العيادات الخارجية و العلاج الطبيعي و الدور السادس   و أشاد بوجود  نظام الكتروني يربط كل الأقسام بقاعدة بيانات واحدة و أوضح فى حديثه أن من أسباب التميز و التقدم في أي مكان هو النظام  و الدقة و العمل في بيئة صحية.

 

 ملك ناسا
والدكتور فاروق الباز هو واحد من ابرز واهم العقول المصرية المهاجرة من حيث الشهرة والانجازات فهو عالم فضاء مصري متميز حقق نبوغا عالميا في هذا المجال  حيث اشترك في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء "ناسا" للرحلات المدارية للقمر، وشارك في  اختيار مواقع هبوط سفن برنامج أبوللو على سطح القمر. كما كان رئيساً لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم عامة وتصوير القمر خاصة. وقال عنه "ألفريد وردن" أحد رواد
الفضاء في رحلة أبوللو حينما وصل إلي القمر: "بعد تدريبات "الملك".. أشعر أنني جئت هنا من قبل .والملك هو اللقب الذي يطلقونه عليه في وكالة ناسا
 

جوائز رفيعة
 
حصل د. الباز على ما يقرب من 31 جائزة ،  منها  : جائزة إنجاز أبوللو ، الميدالية المميزة للعلوم ، جائزة تدريب فريق العمل من ناسا ، جائزة فريق علم القمريات ، جائزة فريق العمل في مشروع أبوللو الأمريكي السوفييتي ، جائزة ميريت من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات ، جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن ، الابن المميز من محافظة الدقهلية ، وقد سميت مدرسته الابتدائية باسمه ، وهو ضمن مجلس أمناء الجمعية الجيولوجية في أمريكا ، المركز المصري للدراسات الاقتصادية ، مجلس العلاقات المصرية الأمريكية . وقد أنشأت الجمعية الجيولوجية في أمريكا جائزة سنوية باسمه أطلق عليها "جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء" .