أعلن علي كمال، أحد شباب من محافظة الإسكندرية، عن اختراعه ماكينة لإعادة تدوير المخلفات، حيث تقوم هذه الماكينة على منح نقاط للمواطنين الذين يقومون بوضع الزجاجات الفارغة بها، موضحًا أن هذه النقاط يتم استبدالها برصيد على الهاتف المحمول من أحد المنافذ لتحفيز المواطنين، لافتًا إلى أن 85% من هذه الماكينة صناعة مصرية.
 
وقال كمال في تصريحات لقناة "سي بي سي إكسترا"، إن اختراع هذا الجهاز يهدف إلى إعادة تدوير جميع المنتجات الصلبة المتمثلة في المنتجات البلاستيكية والكنزات، التي هي مصدر اهتمام "النباش" في الشارع، والتي يتسبب انتشارها إلى كارثة على الطرقات.
 
وتابع: "يمكن استبدال النقاط من خلال الشركات التي تريد دعم الاختراع أو من خلال المقاهي، بخصم معين"، مشددًا على أن مجموع النقاط هو الأساس في هذا الموضوع، لافتًا إلى أن المشروع يتيح إمكانية الإعلان للشركات من خلال طلب أي شركة لتزويدها بنقاط أكثر يستفيد منها الفرد.
 
وأضاف أنه يريد من هذا الاختراع أن "النباش" عندما يتجه لجمع الكنزات من صناديق القمامة لا يجد شيء في الصناديق، فبالتالي يتجه إلى هذه الماكينات ويتم تدريبه عليها تفاديًا "للبهدلة" التي يتعرض لها ، متابعًا: "ليه النباش ما يبقاش صاحب هذه الماكينة ويتولى أمرها".