أعلن روبرت ماردينى رئيس إدارة عمليات الشرق الأوسط والأدنى باللجنة الدولية للصليب الأحمرأن الصليب الأحمر الدولي والجانب المصر يعكفان حاليا على وضع برنامج مساعدات للاجئين السوريين من اصل فلسطيني والذين يفرون من سوريا.

وأثنى مارديني – فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط – على التعاون بين مصر والصليب الأحمر الدولي واصفا إياه ب” الجيد” حيث ان هناك علاقات قوية مع الهلال الأحمر المصري.. مشيرا إلى التعاون مع الهلال الأحمر والحكومة المصرية خلال أعمال العنف التي شهدها قطاع غزة من أجل نقل الجرحى والمصابين.

وأوضح أن الصليب الأحمر زاد من الميزانية المخصصة لصالح سكان غزة وذلك بمبلغ حوالى 30 مليون فرنك سويسرى ويتم استخدامه فى مرحلة الطوارىء التي أعقبت النزاع الأخير الذى شهده قطاع غزة.

وأضاف ماردينى – الذى يزور القاهرة حيث شارك في أعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة الذي استضافته القاهرة أمس الأحد -إن هناك فرقا اضافيا من الصليب الأحمر الدولي تتواجد حاليا فى قطاع غزة وستبقى هناك حتى نهاية العام الحالي..مشيرا إلى أن هذا المبلغ المخصص يستخدم في عمليات لصالح السكان وذلك بالتعاون مع الصليب الأحمر الفلسطيني لإغاثة الجرحى وعلاج المصابين كما تم استغلاله أيضا فى عمليات نقل الجثامين أبان أعمال العنف التى شهدتها الضفة الغربية خل الأشهر الأيرة الماضية بالإضافة إلى أن هذا المبلغ استخدم كذلك لدعم الفرق الهندسية التي قامت بترميم واقامة محطات المياه والصرف الصحى وخطوط الكهرباء فى القطاع والتى تم تدميرها.

وأوضح المسئول الدولي أن الصليب الأحمر قدم خلال الأحداث التى شهدها قطاع غزة بتقديم مساعدات عينية ومواد اغاثة الى 150 الف شخصا.

وأشار إلى أن الصليب الأحمر الدولى يقوم حاليا على إعداد ميزانيته لعام 2015.. مشيرا إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستخصص خلال العام المقبل مبلغ 50 مليون فرنك سويسرى لكل من الراضى الفلسطينية واسرائيل.

وأشار إلى أن هذا المبلغ سيشمل الزيارات التى يقوم بها أعضاء الصليب الأحمر للمعتقلين فى السجون الإسرائيلية وكذا تسهيل زيارة اسرهم لهم بشكل منتظم بالإضافة إلى المساهمة فى تمويل المشروعات المتعلقة بالأمن الغذائى.

وقال إنه كمسئول عن الشرق الأوسط باللجنة الدولية للصليب الاحمر يحرص على زيارة قطاع غزة بشكل منتظم حيث كانت الاخيرة قبل حوالى ستة اسابيع.. لافتا الى وجود فرق من الصليب الاحمر فى القطاع كما تم زيادة عدد أفراد اللجنة مؤخرا ليصل الى 30 شخص بالاضافة إلى الموظفين من الفلسطينيين والبالغ عددهم 150 شخصا.

وعما يقوم به الصليب الأحمر الدولى لإنقاذ عشرات الألاف من النازحين جراء الأوضاع التى يشهدها العراق وسوريا حاليا مع تصاعد وتيرة العمليات التى يقوم بها تنظيم “داعش” الارهابى.. اكد ماردينى ان اللجنة الدولية ان الوضع فى سوريا والعراق كان “صعبا” حتى قبل العمليات التى يقوم بها ” داعش”, حيث أنه فى سوريا نواجه صراعا منذ أكثر من ثلاث سنوات وأدى إلى أضرار كبيرة بالنسبة للسكان من المدنيين مع الإعداد الهائلة من المصابين والقتلى والنازحين واللاجئين فى دول أخرى.

وأضاف أن الصليب الاحمر الدولى يعمل بطريقة غير منحازة لأى طرف فى اى نزاع كان ولكنه يطالب جميع الاطراف فى الصراعات والنزاعات المسلحة بضرورة احترام قوانين الحرب والقانون الدولى الانسانى.